منتدى وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  مواضيع عامهمواضيع عامه  المجله  البوابةالبوابة  دخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تكيس المبايض وتأثيره على الحمل و الإنجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى


رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 80807
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

07022014
مُساهمةتكيس المبايض وتأثيره على الحمل و الإنجاب

تكيس المبايض وتأثيره على الحمل و الإنجاب


كيس المبيض أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات هو الاضطراب الهرموني الذي يؤثر على السيدات في سن الانجاب، وتعود تسميته الى تضخم المبيضين وتكونه من التكيسات الصغيرة المتعددة على طول الحافة الخارجية للمبيض . تشيع الاصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات بشكل ملحوظ وبمعدل حالة واحدة بين كل 15 سيدة في سن الانجاب .
الأسباب

يُعد المُسبب الرئيسي للاصابة بتكيس المبايض مجهولاً الا ان توافر بعض العوامل قد يزيد فرصة الاصابة على النحو التالي : - مقاومة الانسولين التي تحفز انتاج الهرمونات الذكرية من المبيضين . - التاريخ العائلي للاصابة بالمتلازمة . - الالتهاب بدرجة منخفضة لتناول بعض الاطعمه المُحفزة للالتهاب مما يزيد فرصة مقاومة الانسولين . - اضطراب التطور الجنيني بتعرضه لكميات مفرطة من الهرمونات الذكرية والتسبب في تراكم الدهون في البطن وزيادة فرصة مقاومة الانسولين والالتهاب بدرجة منخفضة .

الأعراض والعلامات

تبدأ علامات وأعراض الاصابة بتكيس المبيض بالظهور بعد بدء الطمث مباشرة او لاحقاً خلال المراحل الانجابية على النحو التالي : - اضطراب دروة الحيض ( غياب دورة الحيض لأكثر من أربعة أشهر متتالية أو الطمث بعد مرور 35 يوماً او اكثر على دورة الحيض السابقة ). - فرط نمو شعر الوجه والجسم , حب الشباب المزمن والصلع ذكوري النمط لارتفاع تركيز الهرمونات الجنسية الذكرية . - زيادة الوزن . - اضطراب الخصوبة . - الاكتئاب .

التشخيص

يعتمد تشخيص تكيس المبيض على الفحوصات التالية : - الفحص الفيزيائي الذي يكشف عن العلامات المُميزة للاصابة بالمتلازمة . - التصوير بالموجات الفوق صوتية للحوض الذي يكشف عن التكيسات المبيضية في غالبية الحالات . - الفحوصات المخبرية للدم للكشف عن تركيز الهرمونات التي قد تتسبب باعراض اضطرابات دورة الحيض المُشابهه لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات .

العلاج

قد يشمل علاج تكيس المبيض عدد من التدابير للسيطرة على السُمنة , العقم , حب الشباب وفرط نمو الشعر ومنها : - العقاقير الدوائية للسيطرة على الاختلال الهرموني , تنظيم دورة الحيض وتحفيز الاباضة . - العقاقير الدوائية التي تُثبط انتاج الهرمونات الذكرية وبالتالي السيطرة على نمو الشعر المفرط . - التدخل الجراحي للتخلص من التكيسات الجريبية في جدار المبيض باستخدام أشعة الليزر وتحفيز الاباضة .

الفسيولوجيا المرضيه

تتسبب مقاومة الانسولين وارتفاع تركيز الانسولين في انخفاض انتاج البروتينات الرابطة في الكبد كالبروتين الرابط لعامل النمو شبيه الانسولين والغلوبولين الرابط للهرمونات الجنسية مما يزيد من تركيز الجزيئات الحُرة التي تلتحم بها في الوضع الطبيعي كالهرمونات الذكرية .
ريجيم العسل لإنقاص الوزن 3 كيلو أسبوعياً
العقاقير

قد يُوصي الطبيب بالعلاج الدوائي التالي : - Metfrormin ( ميتفورمين ) - Clomiphen citrate ( سيترات كلوميفين ) - Spironolactone ( سبيرونولاكتون ) - Eflornithine ( ايفلورنثين )

التعايش

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري . - تناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات و الفاكهه والحبوب الكاملة . - التوقف عن التدخين .

المضاعفات

- الاصابة بالنمط الثاني من السكري . - ارتفاع ضغط الدم . - اختلالات شحوم الدم ( ارتفاع ثلاثي الغليسيريد وانخفاض الكوليستيرول الجيد ) . - انقطاع النفس أثناء النوم . - النزيف الرحمي الشاذ . - التهاب الكبد الغير كحولي الناجم عن تراكم الدهون في الكبد . - المتلازمة الأيضية . - سرطان البطانة الرحمية نظراً للتراكيز المفرطة من هرمون الاستروجين . - السكر الحملي او ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل .

المال/ التكهن

تزداد فرصة حدوث الحمل عند السيدة المصابة بالمتلازمة بالالتزام بالعلاج الملائم ويرافق الحمل ارتفاع الضغط وسكر الدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تكيس المبايض وتأثيره على الحمل و الإنجاب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تكيس المبايض وتأثيره على الحمل و الإنجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا-
انتقل الى: