شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
04112013
ملف مجمع عن اهميه الرياضه للحامل

ما هي الرياضة التي تناسب السيدة الحامل؟

تعتبر الرياضات التالية آمنة للحوامل ويوصي بها المختصون في مجال الصحة. غير أن بعضها قد لا يناسبك خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل. للحفاظ على سلامتك، استشيري طبيبتك قبل البدء بأي منها.
ويفضل تجنب الرياضات التي قد تعرضك لخطر الانزلاق أو الوقوع، مثل ركوب الدراجة أو الخيل والتزحلق على الثلج أو بالمزلجتين. مع ذلك، يستطيع العديد من النساء الرياضيات المحترفات الاستمرار في المنافسة خلال حملهن.

المشي
يحافظ المشي على لياقتك من دون إيذاء ركبتيك أو كاحليك. وإذا كنت تمارسين المشي السريع، فأنت بذلك تمرّنين قلبك. يعتبر المشي من الرياضات الآمنة طوال فترة حملك ويمكنك ممارسته يومياً.

الهرولة أو الركض
تعتبر الهرولة أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتمرين الجسم والقلب. لذا، تستطيعين إضافتها إلى برنامجك اليومي. يمكنك الاكتفاء بالركض لمدة 15 دقيقة عندما تعجزين عن القيام بأطول من هذه المدة، ثم لفترة 30 دقيقة في اليوم التالي عندما تملكين الوقت الكافي.
إذا لم تمارسي رياضة الركض أو الهرولة أبداً من قبل، فالآن ليس الوقت المناسب للبدء بها. يستحسن اختيار تمارين رياضية أخف من ذلك، مثل المشي أو السباحة.

السباحة
السباحة من أفضل أنوع التمارين الرياضية التي تستطيعين ممارستها أثناء الحمل وأكثرها أماناً. فهي تمرن مجموعة كبيرة من العضلات (الذراعين والساقين) وتفيد قلبك ورئتيك. وكلما كبر حجم بطنك جراء الحمل، استمتعت أكثر بشعور الخفة وانعدام الوزن في الماء.
إذا كنت تفضلين النشاطات الجماعية، انضمي إلى أحد صفوف الرياضة المائية. إن ممارسة التمارين في الماء لا تؤذي المفاصل وتساند بطنك. كما أنها تساعد على التخفيف من انتفاخ القدمين الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

اليوغا وتمارين التمدّد
تساعد رياضة اليوغا وتمارين الليونة على المحافظة على قوة وتماسك العضلات وتحافظ على ليونتك مع ضغط خفيف جداً على المفاصل مقارنة بأنواع التمارين الشديدة الأخرى. ولكن أضيفي إلى نظام اليوغا الذي تمارسينه بضع دقائق من المشي عدة مرات في الأسبوع لتمرين القلب. وسيكمّل المشي تمارين التمدد التي تمارسينها في جلسات اليوغا.
تساعد تمارين التمدد على زيادة ليونتك والتي ستتم بسهولة أكبر لأن ليونتك ستزيد بفعل هرمون الريلاكسين. يجعل الريلاكسين الأنسجة القوية التي تربط بين عظامك (الأربطة) أكثر مرونة. مع ذلك، لا تمارسي تمارين الليونة مطولاً أو تبالغي في العمل على مرونتك. فكري في تمدد جسمك بدل الضغط على نفسك. ستوضح لك معلمة اليوغا كيفية استرخاء الجسم والعقل.
احرصي على أن تكون معلمة اليوغا خبيرة في نصح النساء الحوامل. يُفضل اختيار صفوف يوجا مصممة خصيصاً للنساء الحوامل. إذا لم تتوفر في منطقتك، اقرئي معنا عن أنماط اليوغا المختلفة للعثور على ما يناسبك منها.

البيلاتس
ترتكز تمارين البيلاتس على مجموعة من حركات عضلات المعدة وعضلات قاع الحوض التي تسمى "الأساس" أو "نواة الارتكاز".
سترشدك معلمة البيلاتس إلى الوضعية المناسبة وتعلمك كيف تحملين جسمك. وستجعلك تتخذين سلسلة من الوضعيات والحركات التي تهدف إلى بناء قوتك. ستعلمك كيف توازين بين تنفسك والتمارين الرياضية، وكيف تحققين الاسترخاء. قد تفيدك ممارسة البايلاتيس خلال الحمل وبعده. فهي تستهدف العضلات التي قد تضعف خلال فترة الحمل بطريقة تخفف الضغط عنها بدلاً من الضغط عليها.
قد تساعدك هذه التمارين التي تتعلمينها (وينطبق ذلك على اليوغا أيضاً) على الاسترخاء والتنفس أثناء المخاض عندما يحين وقت الولادة.

حمل الأوزان
إذا كان التدرب على الأوزان الخفيفة جزءاً من روتينك الرياضي، فلا سبب يدعو لإيقافه مع أنك ستضطرين إلى تجنب حمل الأوزان الثقيلة الآن بعد أن أصبحت حاملاً. إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة، فيمكن أن تكون الأوزان الخفيفة رياضة مفيدة وطريقة ممتازة لتقوية عضلاتك. تجنبي التمرّن بشده حتى لا تتعرضي للحرارة الزائدة، وخففي تدريجياً من قوة التمارين مع تقدم الحمل.

تمارين الأيروبيكس الخفيفة
يضمن لك الالتحاق بصف الأيروبيكس انتظام مواعيد ممارسة الرياضة. إذا سجلت في صف مخصص للحوامل، فستستمتعين بصداقات جديدة ورفقة حوامل يشبهنك وتطمئنين إلى أن كل حركة تقومين بها آمنة لك ولطفلك.

الرقص
يمكنك تمرين قلبك عبر الرقص على وقع أنغامك المفضلة في بيتك بكل راحة وحميمية. لكن لا تدعى الحماسة تأخذك! ابتعدي عن الحركات التي تتطلب الوثب، أو القفز، أو الدوران والالتفاف، أو التغيرات المفاجئة في الاتجاهات. إذا انضممت إلى صف للرقص خاص بالنساء الحوامل، فستحصلين على فرصتك للاستمتاع بالموسيقى والمحافظة على رشاقتك والتعرف إلى أشخاص آخرين.

هل تساعد تمارين اليوغا الحامل؟

تعتبر ممارسة تمارين اليوغا خلال فترة الحمل من الأمور التى تجعل السيدة الحامل نشيطة تتمتع بجسم لين ورشيق. وتظهر النتائج الإيجابية لتمارين اليوغا خلال الحمل والولادة وبعدها. فالمرأة تستعيد رشاقتها بعد الولادة بسهولة.

كيف تساعد تمارين اليوغا المرأة الحامل؟
- تخفف من حدة أحتباس السائل والتشنج العضلى اللذين يزيدان خلال الأشهر الأخيرة للحمل.
- تصحح وضعية الجنين فى الرحم، وتشد البطن وتدلكه مما يساعد على إثارة حركة الأمعاء وفتح الشهية.
- تمنح الطاقة للجسم، وتبطىء الأيض فى الوقت نفسه مما يجعل الحامل أكثر هدوءاً وتركيزاً.
- تخفف الشعور بالغثيان، والتقيؤ، وتلطف المزاج.
- تخفف من الأنقباض حول عنق الرحم وقناة الولادة.
- توسع الحوض مما يجعل الولادة أسهل وأسرع.
- تعيد الرحم وعنقه إلى موضعهما السابق بعد الولادة وتشد عضلات المعدة.
- تخفف من الآم الظهر، وتنظم عملية التنفس.
[b][font=Simplified Arabic][font=Comic Sans MS][color=#6600cc]
تمارين رياضية فى الشهر الثالث والرابع:
*ان التنفس العميق والرتيب يعطي الحامل قوة الارادة والصبر والتركيز فمثلا حكام الهند ورواد اليوغا والفلاسفة القدامى شددوا على أهمية التنفس المنتظم في تركيز الأفكار ووضوح الرؤية واكتساب القوة والمناعة الجسديةوالنفسية وازالة الألام والانزعاجات الخارجية ولذلك أدخلت حركات التنفس في علم الولادة كمساعد أولي في ازالة أوجاع الطلق بشرط أن تتقنها الحامل وتتدرب عليها يوميا.

1-سير العسكر/ تراوح الحامل في مكانها وترفع ساقيها قدر الامكان كالجندي ومدته 5 دقائق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2-تقف الحامل مباعدة قدميها ثم تحاول لمس ركبتها اليمن بواسطة يدها اليسرى والعكس صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3-تنحني الحامل الى الأمام وترخي يديها ثم تحركهما الى الأمام والى الوراء عشر مرات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3-تهبط الحامل وتصعد عدة مرات متكئة على حافة الكرسي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4-تستلقي الحامل على ظهرها ثم تحاول الجلس قدرا المستطاع من3الى4 مرات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5-تمرين التنفس تقف الحامل بكل هدوء وتقوم بحركات تنفس عميقة ورتيبة ويعاد هذا من وقت لآخر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6-تجلس على الأرض وتثبت يديها جيدا ثم تمد ساقيها الى الأمام والى الوراء من5 الى 8 مرات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*تمرين التنفس في 3شهور الأخيرة:
تستلقي الحامل على ظهرها على سجادة ممدودة على الارض وتثني ركبتيها قليلا وتستعد للقيام بحركة التنفس كالتالي:

1/ يجري التنفس بانتظام تطبق الحامل فمها وتبدأ بالشهيق ثم الزفير عن طريق الفم وتترك بطنها يرتفع عند الشهيق وينخفض عند الزفير وهذا النوع يدعى بالتنفس البطني وعلى الحامل ان تطبقها يوميا وتطول المدة التنفس قدر الامكان.

2/تطبق الحامل فمها وتتنفس بحيث اضلاع الصدر وتنتفخ الرئتان وهنا لا يشترك البطن مع التنفس وهذه تدعى التنفس الصدري

3/تتنفس الحامل تنفسا سطحيا وسريعا كما لو كانت تركض بسرعة. وتبقى فمها مفتوح في التمرين وهذا النوع من التنفس يفيد الحامل من الولادة لتفادي شدة الطلق والتمزق عند خروج الرأس من المهبل وهذا يساعد الطبيب.

4-وآخيرا:حبس التنفس .تتنشق الحامل الهواء بعمق دفعة واحدة ثم تحبس نفسها 10 ثوان أو أكثر بقليل ويجري هذا التمرين مع تطويل المدة كل مرة

*يكون حبس النفس مفيدا في مرحلة دفع الجنين وبعدها تضغط الى الأسفل كما لو كانت تتغوط. من3الى4 مرات خلال الطلقة الواحدة دافعة بذلك الجنين الى الخارج دفعا كما في حالة الامساك ولا يمكن الدفع مالم يصاحب عملية الدفع الى الأسفل ولذلك اعتبرت الولادة من عمليات الدفع السفلي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى