منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

هون من أخطاء الآخرين لتحقق هدفك

شاطر

12082013
هون من أخطاء الآخرين لتحقق هدفك


هون من أخطاء الآخرين لتحقق هدفك

تخيل إذا قلت لطفلك أو زوجتك أو موظفك إنه أحمق عند ارتكابه للخطأ ، وأنه لا يملك أية ميزة أو مواهب ، لاشك أن التوبيخ يغتال فيه جميع الآمال والطموحات والحوافز ولن يتقدم قيد أملة للأمام .

التحفيز هو ببساطة أي قول أو فعل يصل بالآخر إلى حالة من الشغف والسعادة والإقبال على الأعمال وإنجاز الأهداف، وذلك من خلال مجموعة من الدوافع للحث على عمل شيء ما.

ومن ثم فإن الشخص الناجح سواء كان مدير العمل أو صديق هو القادر على إيجاد تلك الدوافع عند أتباعه أو على الأقل تذكيهم بها، ومن ثم تحفيزهم من أجل إتقان وسرعة إنجاز الأهداف أيا كانت.

لذا كن مسرفا في تشجيعك وتحفيزك للآخرين ، ودع الشخص الآخر يشعر دائما بثقته بنفسه ، وقدرته على إظهار مواهبه.. هذه النصيحة يقدمها لكِ ديل كارينجي صاحب أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

يقول ديل كارينجي في كتابه "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس" : منذ فترة قصيرة كان لي صديق يبلغ الأربعين من العمر ، وقد خطب فتاة رقيقة ، طلبت منه أن يتعلم أصول الرقص في قاعات الديسكو ، ولأن صديقي كان خاملاً ولم يكن قد سبق له ممارسة هذا الرقص من قبل فقد عانى كثيرا على يد المدربين الذين أحضرتهم له خطيبته ، وفى نهاية الأمر تعلم الرقص بمهارة .. حين حضر مدرب جديد أخبرته عند أول لقاء جمعهما أنه رشيق القوام يتحلى بذكاء بارع وسوف يكون أمهر الراقصين فى البلاد ، وكانت هذه الكلمات بمثابة قوة سحرية جعلت من هذا الصديق راقصا لا يشق له غبار ، تتباري الفتيات على مشاركته الرقص بعد ان كن يتهربن منه فى السابق.

ابحث عن المزايا

لذلك كن مسرفاً في إظهار مزايا الآخرين حتى لو لم تجد، فالتشجيع والتحفيز يملكان القدرة على إيجادها وإظهارها ، ويسترسل كارينجي في سرد الأمثلة قائلاً : " كان صديقي "لويل توماس" فنانا متميزاً في العلاقات الإنسانية لأنه يعمل دائما على بناء شخصيتك ويمنحك الثقة والشجاعة، واذكر أنى قضيت معه ذات مرة عطلت نهاية الأسبوع ، وذات مرة طلب منى أن ألعب معه "البريدج" ، ولم أكن اعلم شيئاً عن هذه اللعبة ، ولا حتى قواعدها وأصولها ، ولكنه رفض حجتي قائلاً : "لماذا يا عزيزي ، لا يوجد في الأمر أيه أسرار ، فهي لعبة لا تحتاج إلا الذاكرة والتفكير .. وأنت على ما اذكر كتبت مرة عن الذاكرة وعلاقتها بالبريدج ، ولهذا ستكون سهلة لك لأنها تناسب مواهبك "

واعترف أنى وجدت نفسي بعد دقائق من هذا التشجيع جالساً أمام طاولة "البريدج" لأول مرة نتيجة انه اخبرني بأني املك موهبة طبيعية ومن السهل على ممارسة هذه اللعبة.

هذه الواقعة تقودنا الى حكاية اللاعب "ديلي كالبرستون" نجم لعبة "البريدج" والذي ألف كتباً عديدة عن هذه اللعبة ترجمت للغات عديدة بيع منها حوالي مليون نسخة ، واخبرني هذا اللاعب حين أتى إلى الولايات المتحدة عام 1922 كان يرغب في العمل بالفلسفة وعلم الاجتماع إلا انه فشل، ثم حاول العمل في بيع الفحم ففشل ايضاً ، ثم راح يعمل في بيع الألبان ، وكان الفشل من نصيبه مرة أخرى ، حتى التقي بسيدة تدعي "جوزفين ديلون" وارتبط بها ،فاحبها وتزوجها وعرضت عليه مشاركتها في لعبة "البريدج"، لكنه رفض لجهله بقواعد اللعبة ، ولكنها ألحت عليه ثم أخبرته أنه شديد الذكاء والنبوغ ، وبالمدح رضخ كالبرستون وراح يشاركها اللعب ، مرة بعد مرة حتى وجد نفسه بارعا لا يفوقه أحد فيها ، وسرعان ما خاض بطولات على مستوى الولايات المتحدة كان هو الفائز الأول ، ثم خاض مسابقات دولية تصدر قائمتها حتى أصبح بالفعل أشهر لامع في لعبة "البريدج" على مستوى العالم ، وباع أكثر من مليون نسخة.

ويؤكد كارنيجي أن بضع كلمات مجانية لها مفعول الساحر تؤدي إلى إظهار مواهب الشخص الكامنة ، والتي كانت في حاجة شديدة لمن يكشف عنها الغطاء ، وحتى تتحول إلى حقيقة لذلك إذا أردت أن تغير الناس ، وتظهر مواهبهم الكامنة عليك أن تستخدم التشجيع والتحفيز ، على أن تجعل أخطاء الشخص لا قيمة لها .. ثم اجعل الشئ الذي ترغب أن يقوم الشخص الآخر به سهلا ويسيرا يعتمد على الذكاء والعبقرية[/font][/b]

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى