استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
25072013
احذري مشاهدة طفلك للتليفزيون تؤخر نطقه

أجمع أطباء التخاطب على أن تأخر غالبية الأطفال في النطق يأتي نتيجة تعرض الأطفال بشكل مستمر إلى شاشة التلفاز وبخاصة الأطفال ممن هم أقل من عمر 3 سنوات والذين لم يبدأوا تعلم الكلام بعد.

ولايعني ذلك منع الأطفال من التعرض لبرامج التلفزيون ولكن انتقاء ما يناسب عقل الطفل، فهناك برامج للأطفال متخصصة في تعليمهم أسماء الأشياء حولهم لا تلك التي تعرض أغاني أو أناشيد متواصلة لا تساهم إلا في صمت الطفل وإبعاده عن محيطه.

ومن صفحة الاجتهاد في تربية الطفل تعرفي على مايحدث في عقل طفلك خلال المشاهدة:

يبدأ الطفل بالإستمتاع بالإيقاع كونه لا يفهم الكلمات؛ ثم يحاول التركيز على التصوير والذي بالعادة يكون عبارة عن صور مختلفة تعرض الواحدة تلو الأخرى بسرعه خاطفة لا يمكن لدماغ الطفل اللحاق بها أو تخزينها وهكذا؛ حتى تجد الطفل وقد التصق بشاشة التلفاز محاولا تتبع حركات الأطفال ورقصاتهم في ذلك التصوير.
وبعد مضي أشهر من هذه الحالة يلاحظ على الطفل التركيز المباشر على الشاشة وعدم النطق وقد يرافق هذه الأعراض تشتت في الانتباه لما هو خارج شاشة التلفاز وإطلاق صرخات بين الفينة والأخرى وفرط في الحركة وعدم الإندماج مع محيطه.

وفي الختام نوجه رسالة إلى الآباء والأمهات مفادها: بدلا من ترك أطفالكم للتلفزيون ضمانا لصمتهم وعدم لعبهم بشيء حاولوا تمضية الوقت معهم في أعوامهم الأولى الحرجة ليتمتعوا بصحة عقلية وجسدية كتلك التي تمتعتم بها في طفولتكم
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى