منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

فرط نشاط الغدة الدرقيةالعلامات والمضاعفات والعلاج

شاطر

19052013
فرط نشاط الغدة الدرقيةالعلامات والمضاعفات والعلاج

فرط نشاط الغدة الدرقيةالعلامات والمضاعفات والعلاج
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تفرز الهرمونات وتقع عند قاعدة العنق وجهة الأمام، من الواضح والملموس أنه عندما يكون هناك زيادة في حجم نشاط الغدة الدرقية فإننا نتحدث عن الإصابة بتضخم الغدة الدرقية.

هرمونات اليود
والغدة الدرقية تفرز هرمونات اليود T3 و T4، ومن أجل اداء وظيفي سليم، فإن وجود اليود في الجسم ضروري ولكن لا بد من جرعة مضبوطة، فالزيادة في اليود من شأنها أن تؤدي إلى تهييج الغدة، وعدم كفاية اليود تتسبب فرطا في نشاط الغدة الدرقية، فالغدة الدرقية واقعة تحت سيطرة غدة أخري تقع عند قاعدة الدماغ، والغدة النخامية.

هذه الأخيرة تفرز الـ (thyréo-Stimulating-Hormone) أوهرمون التحفيز الذي ينظم كمية هرمونات الغدة الدرقية اللازمة.

فرط نشاط الغدة الدرقية
يترافق فرط نشاط الدرق بزيادة كبيرة في عمل الغدة الدرقية بشكل مباشر نتيجة لأمراض الغدة الدرقية نفسها أو بشكل غير مباشرعن طريق زيادة إفراز الغدة النخامية TSH الذي يحفز الغدة الدرقية أيضا.

فرط نشاط الدرق ربما يرجع ذلك إلى عدة أنواع من أمراض الغدة الدرقية:
- إما أن فرط نشاط الدرق يرجع إلى فرط افراز إجمالي للغدة ككل، هذه هي حالة تضخم الغدة الدرقية التي تفرز بإفراط مثل مرض dow.

ومرض dow هو اضطراب المناعة الذاتية، يجعل العضو المصاب يفرز أجساما مضادة ضد الغدة الدرقية نفسها، والنتيجة هي أن الغدة تتضخم رغم رسائل الغدة النخامية، وتفرز الكثير من الهرمون، ومن ثم إلى فرط نشاط الدرق.

- إما أن تكون الغدة الدرقية هي المقر لدرينة واحدة أو أكثر: هذه الحالة تتميز بوجود خراجات، أورام، أو سرطان الغدة الدرقية.

- هناك التهاب حاد في الغدة الدرقية، وأمراض يمكن أن تظهر علامات فرط نشاط الدرق.

- وفي بعض الأحيان، يكون فرط نشاط الدرق ثانوي نتيجة لفائض اليود، منتجات التخسيس ذات أساس مستخلص من الغدة الدرقية والأدوية التي تحتوي على اليود.

ما هي علامات فرط نشاط الدرق؟
يتميز فرط نشاط الدرق بسمات تٌعطي علامات مميزة بشكل كاف: شدة العصبية، الإثارة، النوم، الإحساس المفرط بالحرارة من خارج الجسم، اجهاد العضلات، فقدان غير طوعي للوزن، زيادة في وتيرة ضربات القلب(tachycardia)، وأحيانا تراجع في الأجفان العلوية مما يبين مقل العيون( exophthalmos) مع ثبات مقلة العين كما هو الحال في مرض dow...

اختبارات إضافية
يتأكد تشخيص فرط نشاط الدرق باعطاء جرعة هرمونات الغدة الدرقية والنخامية TSH.

تعتبرصور الغدة الدرقية الناتجة عن طريق الموجات فوق الصوتية scintigraphy هامة جدا لتحديد الآفة بدقة، وعلاجها بعد ذلك على نحو ملائم.

صور الغدة الدرقية التي تم الحصول عليها عن طريق الموجات فوق الصوتية تعتبر نموذجية إلي حد ما.

بعد ابتلاع منتج مثل اليود المشع، على سبيل المثال سيكون هناك مناطق تعلق منتشرة أو ثابتة وفقا لتحديد سبب فرط نشاط الدرق.

نتحدث عن الدرينة الساخنة، حيث يكون فرط تثبيت اليود المشع نقيا، أو عن الدرينة الباردة حين تمثل الغدة الدرقية منطقة غير ثابتة (فجوة) تماثل شكل الكيس (الخراج).

سرطان الغدة الدرقية
من الضروري في بعض الأحيان إزالة خلايا العقيدات (الدرينة) من الغدة الدرقية عن طريق ممارسة البزل للحصول علي تشخيص للنسيج (أي لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية خبيثة أم حميدة).

يعتبر سرطان الغدة الدرقية نادر لكنه موجود ومن الضروري عدم غض الطرف عنه من أجل علاجه بشكل فعال.

مضاعفات فرط نشاط الدرق
يترافق تطور فرط نشاط الغدة الدرقية بعض المضاعفات الخطيرة في بعض الأحيان :

- هرمونات الغدة الدرقية تتسبب في تسارع نبضات القلب، ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب واضطرابات إيقاع ضربات القلب شائعة، وتمثل حالة القلاب الدرقي (cardiothyréose)، وهو مرض لايستجيب للعقاقير التي تعطى عموما لأمراض القلب.

- اضرابات بصرية وتتمثل في انخفاض حدة البصر، والأمراض النفسية مثل فوران الإثارة أو الهذيان، هي أيضا تعد من ضمن مضاعفات فرط نشاط الدرق.

كيف يعالج فرط النشاط الدرقي
من الممكن تدمير العقيدات ذات النشاط المفرط بواسطة اليود المشع أو بواسطة الجراحة.

وهناك علاجات ذات اساس مضاد للغدة الدرقية لعلاج مرض dow علي سبيل المثال، عندما يكون العلاج المضاد للغدة الدرقية ليس فعالا بالنسبة لحالة فرط نشاط الغدة الدرقية المنتشر، تكون الإزالة التامة للغدة الدرقية عن طريق الجراحة هي السبيل الوحيد.

هناك علاج بديل يستند علي خلاصة الغدة الدرقية ومن ثم يعتبر ضروري لاستبدال الهرمونات التي لم تعد تفرز.

تذكر ..
فرط نشاط الغدة الدرقية يعتبر مرض شائع جدا، إنه يسبب فقدان الوزن، اضطرابات نفسية، اضطرابات النوم، واضطرابات في ضربات القلب، واضطرابات البصر.

فمن الضروري العثور على سبب وجود هذا المرض وعلاجه إما عن طريق تدمير العقيدات الموجودة أو عن طريق العقاقير المضادة للغدة الدرقية إذا كان فرط النشاط منتشرا.

والإزالة التامة للغدة قد يكون ضروري في بعض الأحيان ويتطلب العلاج البديل اللازم بعد ذلك.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى