منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الربو اسبابه و علاجه و طرق الوقايه

شاطر

18042013
الربو اسبابه و علاجه و طرق الوقايه


الربو اسبابه و علاجه و طرق الوقايه

الربو هو:اضطراب الشعب الهوائية في الرئتين يحدث نتيجة وجود حساسية شديدة
للشعب الهوائية لدى الأشخاص الذين يعانون منه تجاه مهيجات و مثيرات متعددة.
ويعتبرمرض الربو من الأمراض الشائعة وتزداد نسبة الإصابة به باستمرار في جميع أنحاء العالم.ويقدر بحوالي 150 مليون شخص في كافة أنحاء العالم
يعانون من مرض الربو . وحسب الإحصائيات العالمية فان نسبة الإصابة بمرض
الربو تصل 5-10%. وبالنسبة للمملكة العربية السعودية يوجد حوالي مليون ونصف شخص مصاب بالربو.وتزداد الإصابة بالربو في الأطفال بين الرابعة والعاشرة من العمر وخاصة في الذكور وتزيد النسبة بعد الأربعين عندالبالغين وخاصة النساء.
ويؤدي هذا الالتهاب إلى حدوث تغيرات في الرئتين حيث تضيق مجاري الهواء بالرئتين بسبب :
_ انقباض العضلات الموجودة في جدار الشعب الهوائية و تقلصها.
_ زيادة إفراز المادة المخاطية من الشعب الهوائية و تضخم الأغشيةالمبطنة لها،وبالتالي تقل نسبة الهواء التي تدخل و تخرج من الممر الهوائي مما يؤدي إلى ظهورأعراض الربو وحدوث النوبات التي قد تكون متكررة أو بسيطة أو شديدة حسب حدة المرض .

هناك عوامل كثيرة تساعد على حدوث المرض وتطوره :

1. العامل الوراثي : وهو يلعب دوراً في أمراض الحساسية كلها مثل الربو وحساسية الأنف والجلد فتكثر الإصابة بالربو بين هذه العائلات التي لديهم استعداد وراثي .
2. عوامل بيئية وخارجية محيطة بالإنسان وهذه العوامل تسبب وتساعد على حدوث الربو،وخاصة الالتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي كالزكام فهي تسبب في زيادة حساسية الشعب الهوائية لمثيرات الربو .
المواد المثيرة للحساسية :
- شعر وفرو الحيوانات كالقطط والأرانب ولعاب القطط وريش الطيور كالحمام و الببغاء.
_ حبوب اللقاح أو غبار طلع الزهور و الأشجار : وخصوصاً في اوقات انتشار هذه الحبوب فتحمل الرياح هذه الحبوب من مكان لآخر فيستنشقها الإنسان مسببة له الحساسية .
_الفطريات ولها أنواع عديدة سواء الموجودة داخل أو خارج المنزل ,فتنتقل
أبواغها عن طريق الهواء فيستنشقها الإنسان مسببة له الحساسية.
_غبار المنزل، وخاصة عثة غبار المنزل وهي من أهم أسباب ومهيجات الربو وهي عبارة عن كائنات دقيقة حية صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة وتتغذى على
خلايا الجلد الميت وقشرة الرأس المتساقطة على الفرش و السجاد و الموكيت ،وتنمو وتتكاثر خصوصاً بالأماكن التي لها رطوبة عالية.
_ التدخين فالتعرض لدخان التبغ المنبعث من السجائر أو الشيشة سواء كان ذلك بطرق مباشر أو غير مباشر (التدخين السلبي) يؤدي إلى الإصابة بنوبة الربو.
_ التغير المفاجئ في الطقس مثل التعرض المفاجئ لهواء بارد وجاف أو التعرض لرطوبة عالية.
_ الانفعالات العاطفية كالتوتر الشديد والزعل و البكاء و الضحك المفرط .

أعراض الربو:
_ صعوبة بالتنفس (كتمة بالصدر),
_ سعال (كحة) خاصة بالليل أثناء النوم أو في الصباح الباكر عند الاستيقاظ وقد يكون السعال جافا أو مصحوبا ببلغم ,
_ صفير بالصدر (أزيز) وهو صوت يحدث أثناء الزفير أي عند خروج الهواء من الرئتين.
وقد لا يشتكي المريض من جميع هذه الأعراض بل بعض منها, وتختلف حدة الأعراض من شخص لآخر وتتراوح بين إعراض خفيفة إلى حادة جدا.
تشخص نوبات الربو إلى: بسيطة/متوسطة/حادة.
عدم السيطره على الربو بشكل جيد يؤثر على حياة المريض مؤديا لقلة النوم وعدم الانتظام في المدرسة أو العمل بسبب السعال المزمن وتكرار النوبات ,كما قديؤدي إلى تأخر النمو عند الأطفال خصوصا اذا كان حالة الربو شديدة. وقد يؤدي الربو إلى الوفاة اذا تجاهل المرض والأعراض ولم تكشف مبكرا مع عدم القدرةعلى التعرف على الأعراض والنوبات الشديدة الخطيرة التي تهدد الحياة مع عدم السيطرة عليها بشكل سريع وفعال ، وعدم اخذ الاحتياطات اللازمة والنصائح الطبية .
ان مرضى الربو بإمكانهم العيش حياة طبيعية نشيطة اذا ما تعرفوا على مرضهم جيدا وتعلموا كيفية الوقاية من النوبات وكيفية السيطرة على الربو والمداومة على خطة العلاج.
ويتحسن معظم المرضى من أعراض مرض الربو وتكرار نوباته ويمكن السيطرة عليها بالوقاية من المسببات والمثيرات للحساسية واستعمال العلاج المناسب ومعرفةعمل خطة العلاج ومتابعتها والعيش حياه طبيعية ولكن لايمكن الشفاء نهائيامنه.

طرق الوقاية من مثيرات الربو؟
_ الامتناع عن اقتناء الحيوانات الأليفة ذوات الشعر والوبر كالقطط والطيور بالمنزل أو على الأقل أبقها بعيدا عن غرفة النوم,.
_ الابتعاد عن حبوب اللقاح وذلك بإبقاء النوافذ مغلقة والبقاء في الأماكن المغلقة،وتشغيل هواء المكيف في مواسم انتشار حبوب اللقاح مع تغيير فلتر المكيف بانتظام, وأيضا تنشيف الملابس في النشافات الكهربائية بدلا من نشر الغسيل بالخارج لمنع تعلق ذرات اللقاح بالملابس.
_ عدم التعرض للروائح القوية ومعطرات الجو ودخان السيارات والمصانع والغبار.
_ الامتناع عن التدخين (السجاير أو الشيشة أو المعسل) لسلامتك وسلامة أطفالك والمحيطين بك.
_ تخلص من عثة غبار المنزل أو على الأقل قلل من التعرض لها وذلك بـالحرص على ان تكون درجة الرطوبة بالمنزل اقل من 50%, ويمكن استخدام مخفض للرطوبة أو مكيف هواء .
_ التخلص من الموكيت والسجاد , واستخدم أرضيات القابلة للمسح بممسحة مبللة كالبلاط أو الرخام أو الخشب, أو يمكن استخدام السجاد الممكن غسله وبانتظام.
_ استخدم المكانس الكهربائية التي تحتوي على فلتر خاص.
_ عدم استخدام الوسائد أو الأغطية المصنوعة من الريش , وإبدالها بوسائد البولستر .
_ تغطيةفراش ووسائد المنزل بالنايلون أو الفينيل أو بغطاء ممكن قفله. _اغسل الشراشف وأغطية الوسائد بالماء الساخن بانتظام , أسبوعيا. _استخدم اللحف القطنية أو الاكلريك الممكن غسلها وعدم استخدام اللحف المصنوعة من الصوف.
_ استخدام الستائر المصنوعة من الفينيل أو النايلون أو الألمونيوم القابلة للغسل وكذلك استخدم الأثاث القابل للمسح بالماء وخاصة في غرف النوم.
_ التخلص من الألعاب المصنوعة من القطن أو الفرو أو غسلها أسبوعيا على الأقل.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى