شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
14042013

نصائح و ارشادات للالتزام ببرنامج رياضي

أفادت دراسة أمريكية صادرة عن جامعة فلوريدا أن شخصية الإنسان تؤثر في مدى رشاقته و تحدد كذلك أي التمارين الرياضية هي الأنسب له.
الدراسة شملت 800 مشارك، أثبتت الدراسة أن الأشخاص السعداء والمرحين يحققون نتائج افضل عند ممارسة التمارين الرياضية في النوادي الصحية مقارنة مع من يمارس الرياضة في المنزل.

كما تبين أن الأشخاص المرحين يفضلون ممارسة التمارين الرياضية المكثفة ويحبون الاستمرار بها إلى الحد الأقصى.

أما الأشخاص ذوي الشخصيات المنفتحة فانهم يحبون ممارسة التمارين الرياضية أثناء الاستماع للموسيقى ويفضلون ممارسة الرياضات الخارجية.

أما الأشخاص ذوي الشخصية العصابية فانهم اقل الأشخاص محبة للتمارين الرياضية و الغريب في الأمر أن هؤلاء الأشخاص هم اكثر الأشخاص استفادة من التمارين الرياضية إذا ما قاموا بممارسة التمارين الرياضية.

إليك الآن بعض الإرشادات التي قد تساعدك في الالتزام ببرنامجك الرياضي:

* التنويع: حاولي التنويع في ممارسة التمارين الرياضية ، حاولي دمج تمارين الرياضة مع برنامج تخفيف الوزن أو غير ذلك حتى لا تفقدي الرغبة في ممارسة التمارين.

* حاولي ممارسة الرياضة مع أحد أصدقائك. حيث إنكما ستشجعان بعضكما و تتعاونان على مواصلة التمارين.

* احتفظي بدفتر لتسجيل تقدمك في التمارين حيث ان ذلك سيشجعك عندما تنظرين إلى ما حققت إلى الآن.

* حاولي إيجاد منافسين لك من الأصدقاء ، بهذه الطريقة ستشجعين على عدم ترك الرياضة لرغبتك في الفوز.

هذا ومن جانب آخر هناك بعض الاشاعات او المفاهيم الخاطئة حول ممارسة الرياضة نذكر منها ..

1- التمارين تجعلك تشعر بالتعب.

مع الاستمرار في التمارين الرياضية فإن الإنسان يصبح لائق صحيا اكثر، لذلك معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يشعرون بطاقة اكبر من السابق عندما لم يكونوا يقومون بالتمارين.

2- التمارين الرياضية تأخذ وقت كبير

إن الأمر يتطلب بضعة دقائق فقط لتصبح لائقا. لكي تقوم بالحفاظ على رئتيك وقلبك فإنك تحتاج إلى 30 إلى 60 دقيقة يوميا. فإذا لم تستطيع توفير 30 دقيقة من برنامج عملك اليومي لتخصيصه للرياضة حاول أخذ استراحتين لمدة 15 دقيقة لكل استراحة أو حتى ثلاث استراحات لمدة 10 دقائق لكل واحدة لممارسة بعض التمارين الرياضية.

وكلما كانت متعتك أكبر في ممارسة هذه الاستراحات الرياضية كلما زادت رغبك في جعل هذه الاستراحات إحدى عاداتك اليومية. وبالتالي يصبح النشاط الرياضي جزء من برنامج حياتك اليومي.

3 - جميع التمارين تعطيك نفس الفائدة

كل التمارين الرياضية سوف تمنحك المتعة. النشاطات ذات الكثافة المنخفضة سوف تعطيك فوائد صحية على المدى الطويل وكذلك تجنبك التعرض لأمراض القلب. ولكن التمارين الرياضية المليئة بالحيوية والثبات مثل المشي السريع والسباحة هي التي تزيد من كفاءة القلب والرئتين وتقوم كذلك بحرق سعرات حرارية أكبر. بعض التمارين الأخرى قد تمنحك ليونة أكبر للعضات او قد تقوي العضلات لذلك تختلف الفائدة باختلاف التمرين المتبع.

4- كلما تقدمت في السن قلت حاجتك إلى التمرين

يميل البشر إلى خفض النشاط كلما تقدموا في العمر، لذلك يجب أن نحرص على الحصول على كمية كافية من التمارين الرياضية.

وبشكل عام فإن الأشخاص الذين في متوسط العمر يستفيدون من التمارين الرياضية مثلما يستفيد منها الصغار في السن. العمر لا يجب ان يكون عائق على العكس فقد ساعدت التمارين اليومية للأشخاص الكبار في السن على زيادة تحملهم القيام بالنشاطات اليومية العادية ورفع قدرتهم على تحملها بشكل افضل.

الأمر الأهم هو بغض النظر عن عمرك يجب أن تقوم بملائمة التمارين الرياضية على حسب قدرة جسمك على القيام بها.

5- يجب أن تكون رياضيا حتى تقوم بالتمارين

معظم التمارين الرياضية لا تحتاج إلى مقدرة رياضية خاصة. بل لقد لاحظ معظم من كان يواجه صعوبات أثناء الرياضة المدرسية إن التمارين الرياضية اليومية سهلة التنفيذ وليست بحاجة إلى قوة خارقة لممارستها.

ومن أفضل الأمثلة على ذلك هو رياضة المشي فهي نشاط رياضي لا يحتاج إلى موهبة خاصة أو قدرة رياضية عالية أو حتى أية أدوات خاصة لممارسته. منقول لافاده ولكم كل التقدير
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى