شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
13042013

الرياضه وتاثيرها في خفض الدم المرتفع



من الحقائق الطبية اليوم أن احتمالات إصابة أحدنا بمرض ارتفاع ضغط الدم تزيد كلما تقدمنا في العمر، أي في الفترة التي تلي مرحلة الأربعينات من العمر.
وفي المقابل لهذه الحقيقة التي تبدو في ظاهرها «حتمية الحدوث»، تشير نتائج الدراسات الطبية التي تابعت تأثيرات سلوكيات حياتية صحية في نمط العيش، أن ثمة الكثير مما يمكن أن يكون مفيداً جداً في خفض تلك الاحتمالات لارتفاع ضغط الدم عند التقدم في العمر.
وأحد أهم ما ثبت علمياً بالتجربة، أنه مفيد لضبط احتمالات الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ولخفض مقدار الارتفاع فيه لدى منْ هم مُصابون بهذا المرض، هو ممارسة قدر كاف وفاعل من الرياضة البدنية بشكل روتيني يومي.
ومما يجب أن يكون واضحاً في الذهن، أن المقصود بـ «مقدار كاف وفاعل من الرياضة البدنية اليومية» ليس الهرولة لقطع مسافات سباق الماراثون، وليس بالضرورة متطلباً للانضمام إلى أحد المراكز الرياضية، بل العمل على القيام بمجهود بدني متوسط المقدار، يتم من خلاله تنشيط القلب والأوعية الدموية والرئتين ومجموعات من العضلات.
كيف تستغل الرياضة قي خفض ارتفاع ضغط الدم ..؟؟

ضغط الدم والرياضة :
ولأحدنا أن يسأل: ما علاقة الرياضة البدنية ونشاط حركة عضلات الجسم ومفاصله، بضغط الدم ..؟؟
وبطريقة مباشرة في الإجابة، هناك علاقة وثيقة ومباشرة بين بذل الإنسان للمجهود البدني الرياضي، ومن نوعية تمارين إيروبيك الهوائية بالذات، وبين مقدار ضغط الدم الموجود في شرايين الجسم.
وكلما كان المستوى عالياً في ممارسة الرياضة البدنية المعتدلة من النوعية التي يتم أداؤها باستهلاك الأوكسجين، أي بطريقة إيروبيك، كلما كانت الفرصة أعلى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى المُصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً تكون الفرصة أعلى في الحفاظ على مستويات طبيعية لضغط الدم لدى الأصحاء من الناس.
وتشير المصادر الطبية إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، يُؤدي إلى خفض مقدار ضغط الدم الانقباضي، أي الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، بما يتراوح بين 5 و 10 مليمتر زئبقي.
وهي كمية تُوازي ما هو متوقع من غالبية أنواع أدوية خفض ضغط الدم. ولذا هناك مرضى بارتفاع ضغط الدم يُمكن معالجتهم فقط بممارسة الرياضة البدنية، وهذا حقيقة.
كما أن كثيراً من الناس الطبيعيين يُمكن منع إصابتهم بمرض ارتفاع ضغط الدم، عبر ممارسة الرياضة البدنية وعبر المحافظة على وزن طبيعي للجسم.
ومن المهم تذكّر أن تأثير ممارسة الرياضة البدنية على خفض ضغط الدم يأخذ حوالي ثلاثة أشهر، وأن التأثيرات الإيجابية للرياضة البدنية تتحقق طالما كان الإنسان مستمراً في ممارسة الرياضة.
أي أسوة بتأثيرات أدوية خفض ضغط الدم، التي يأخذ بعضها وقتاً كي يظهر مفعوله كاملاً على ضغط الدم، والتي أيضاً يزول تأثيرها العلاجي عند التوقف عن تناول الأدوية تلك.
وهذه الخلاصة العلمية الطبية مبنية على إدراك أحدنا وفهمه لعدة أمور أساسية حول ضغط الدم وتمارين إيروبيك الهوائية، وهي:

أولا: مقدار ضغط الدم :

ظغط الدم هو قيمة للقوة الحياتية التي تتواجد داخل الشرايين، والتي يتم بها ضخ الدم في داخل الشرايين لتوصيله إلى الأعضاء التي تحتاج هذا الدم من أجل ضمان حياتها.
وللتقريب في العرض، يقوم القلب بضخ الدم إلى الشرايين الكبيرة مع كل نبضة.
وبنتيجة هذا الضخ تصل كمية من الدم إلى الشرايين الكبيرة في الجسم.
ولكن تبقى مهمة أخرى لم تتم بعد، ألا وهي مواصلة ضخ الدم الذي وصل إلى الشرايين الكبيرة، كي يصل عبر الشرايين الأصغر إلى الأعضاء المختلفة في الجسم.
أي إلى الدماغ والقلب والكلى والكبد والجهاز الهضمي والعضلات وغيرها. وحينما يكون هناك مقدار معتدل من ضغط الدم في داخل الشرايين، فإن الفرصة تتحقق في المزيد من دفع الدم قُدماً، أي استمرارية تدفقه إلى الأعضاء.
وعليه فإن التوازن ضروري بين عدم وجود انخفاض في ضغط الدم، إذْ من نتيجة ذلك عدم وصول الدم إلى الدماغ أو بقية أعضاء الجسم، وعدم ارتفاع ضغط الدم، إذْ من نتيجة ذلك وصول الدم بقوة عالية إلى الأعضاء ذات الأنسجة الرقيقة.
ولذا فإن ارتفاع ضغط الدم سيُؤدي حتماً إلى تلف تلك الأعضاء. ومن هنا نسمع من الأطباء كثيراً أن طول استمرار ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاعه بدرجات كبيرة، سبب في فشل الكلى أو ضعف القلب أو جلطات الدماغ أو غيرها من الأضرار.
وما يصنع هذا المقدار المعتدل والضروري من ضغط الدم داخل الشرايين، هو التفاعل من جهة بين القوة التي يندفع بها الدم من القلب، وبين مرونة جدران الشرايين نفسها وانقباضات وانبساطات الطبقات العضلية المغلفة للشرايين، من جهة أخرى.
والطبيعي أن ثمة تحكما للجهاز العصبي والهرموني لهذه العمليات المعنية بشأن صناعة قدر معتدل من ضغط الدم في الشرايين.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

avatar
تسلم ايديكى
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى