المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
28022013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا تعانى النساء من آلام الركبة والمفاصل ؟

سؤال يحير ملايين النساء فى كل مكان خصوصا كما يبدو الأمر وأن الرجال لا يعانون من هذا الأمر كنصفهم الآخر .. ولأن عيادات الأطباء والمختصين تكتظ بالسيدات خاصة اللواتى تجاوز عمرهن الثلاثين عاما ، كان من الضرورى أن نلقى الضوء على سبب هذة المشكلة والحلول المقترحة للتخفيف من الألام ومنع حدوثها من الأثاث..

اذا كنت لا تعنين من ألام الركبة أو سبق أن عانيت منها فى حياتك فبالتأكيد تعرفين قريبة أو صديقة لديها هذة المشكلة ، والأمر ليس غريبا فالحقيقة العلمية تقول أن المرأة تقل عن الرجل من حيث صلابة ومتانة المفاصل ، كما أن زيادة الوزن تؤثر على ركبتها بصورة أكبر من تأثيرها على الرجل لأنها لا تتمتع بنفس القوة العضلية التى يتمتع بها ، ومن ثم تؤثر الزيادة فى الوزن بصورة مباشرة على الركبة والعمل الذى تحمله ، وبصورة تفوق الرجل بثلاثة أضعاف.

تتعدد أسباب حدوث آلام الركبة ، فقد يكون السبب بمجرد الارهاق والضغوط والقيام بأنشطة مرهقة ومباغتة لمنطقة الركبة ، كما أن ضعف عضلة الفخذ أحدهما أو كلتيهما يعتبر من الأسباب الأساسية المؤدية الى زيادة الضغط على مفاصل الركبتين.

اذا حدث ذلك وتحركت المفاصل عن مواضعها فان ذلك يسبب آلاماً مبرحة خاصة عند النزول من على شئ مرتفع أو نزول السلم أما اذا حدث التهاب بمفاصل الركبة فان الآلام تبدأ مع مزاولة المجهودات أو الرياضة أو المشى ثم تخف حدتها لفترة وتعود فجأة مع توقف هذا النشاط اذا حدث تمزق فى الأربطة فان ذلك قد يؤدى الى التهاب الركبة كلها ، واذا تفاقمت الحالة وتمزق الرباط المطاطى الذى يمتد عبر منتصف الركبة ، فان الأمر قد يصل الى الاعاقة عن المشى.

ولكن ما الحل ؟

فى البداية عند الشعور بأى ألم يجب استشارة الطبيب أو أخصائى العلاج الطبيعى فورا وقبل تفاقم الحالة حتى لا تصاب الركبتين بالتصلب والآلام التى يفوق احتمالها، وهذه الحالة المتقدمة تحدث عندما يتهتك أحد الأربطة ويحدث تغيير فى العظام المحيطة به، يختلف العلاج حسب الحالة وشدتها ففى الحالات البسيطة سيكون الحل هو التوقف عن النشاط الذى يؤدى الألم بعينه ، ولكن يجب عدم التوقف تماما عن كل الأنشطة والحركة حيث أنه من شأنه احداث المزيد من الضعف للعضل ، كما يصف الكثير من الأطباء بعض الدهانات الموضوعية التى تقلل من حدة الالتهاب الذى يصيب الركبتين، أو بعض المسكنات.

يقول المختصون ان وضع الثلج على الركبتين بعد النشاط المفرط أو فى آخر اليوم مفيد للغاية، كما يمكن وضع بعض البازلاء المثلجة فى فوطة رقيقة ليسهل تحريكها على الركبة.

أحيانا تكون الجراحة هى الحل خصوصا اذا حدث تهدل أو تهتك فى المفاصل وتختلف فترة النقاهة حسب خطورة الحالة. بصفة عامة ينصح الأطباء النساء بضرورة مراعاة تناول كميات الكالسيوم اللازمة منذ الصغر وممارسة رياضة المشي وعدم رفع أحمال ثقيلة والتنبه الى المحافظة على الركبتين لمنع معاناة تصيب العديد من النساء خاصة بعد سن الثلاثين مع مراقبة الوزن.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى