منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

فقر الدم ( الأنيميا ) وطريقة آمنة وفعالة للتخلص من هذا المرض

شاطر

11022013
فقر الدم ( الأنيميا ) وطريقة آمنة وفعالة للتخلص من هذا المرض

فقر الدم ( الأنيميا )
------------------------♥
فقر الدم "الأنيميا" من الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال، خاصة فى
سنوات الطفولة الأولى، فهل هناك طريقة آمنة وفعالة للتخلص من هذا المرض؟
يقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور سعد السباعي: إن فقر الدم هوالحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم لدي الأطفال، وأن احتمالات الإصابة به مبكرة جدا, فهي تبدأ في الفترة بين عمر 9 شهور إلى 24 شهراً.
وأشار السباعى إلى أن هذه الاحتمالات تمتد طوال فترة الطفولة والشباب حال تعرض الطفل لسوء تغذية، لأنه خلال فترة الشهور الستة الأولى من عمره يكون لدى الجسم كمية حديد مختزنة تكفيه خلال تلك الفترة، لكن بعدها مباشرة يبدأ الجسم في البحث عن الحديد في طعام الطفل اليومي.
وأوضح أن فقر الدم (الأنيميا) هوحالة مرضية تنتج عند نقص كتلة خلايا الدم الحمراء الصحية، وترجع في الأساس إلي نقص كمية الحديد في الجسم، لأنه العنصر المسئول عن تصنيع كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ.
ويضيف السباعي: إن أعراض فقر الدم، شديدة الوضوح ويمكن للأم ملاحظتها بسهولة, حيث تعتبر إنذار مبكر للكثير من المشاكل الصحية التي قد تصيب الطفل مستقبلا، وعلي رأسها شحوب اللون خاصة أسفل العينين، والشعور بالصداع المستمر، والقلق والاضطراب، وقلة الاستيعاب والتركيز، وفي حالة الأنيميا الحادة يكون الطفل مضطرب ولديه شهية ضعيفة للطعام، ويصاب بزيادة في ضربات القلب وسرعة في التنفس، وتضخم وخفقان في القلب.
وينصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الأم بالحرص علي إطعام طفلها غذاءً غنياً بالحديد، الكبد أكثر الأطعمة احتواء على الحديد، ولابد من وجوده في طعام الطفل ولو مرة على الأقل أسبوعيا، بجانب اللحوم والأسماك والدجاج، التي يجب أن يشكل كل نوع منها وجبة أساسية للطفل بمعدل مرتين إلي ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، مضيفا أن الحديد يتوفر بشكل مقبول في الخضراوات الطازجة, مثل: السبانخ، والكرنب، والقرنبيط، والفاصوليا ومنتجات الحبوب الخبز والمكرونة، بالإضافة للعدس.
وفيما يتعلق بفحوص فقر الدم، قال السباعي: إن فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم هو المعبر عن نسبة الحديد في جسم الطفل، ويتوقف علي نسبة الفحص التدخل العلاجي من عدمه، موضحا أنه يمكن إعطاء الطفل أدوية الحديد كالشراب أو الكبسولات وفي حالات الأنيميا الشديدة يعطي أمبولات حديد بالحقن العضلي.

تعاليق

avatar
avatar
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى