شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
15012013
بتكرار شكوى الإمساك عند الأطفال و بدرجات مختلفة ، ومن الأسباب المهمة للإمساك عند الأطفال هو الناتج عن مرض هيرشسبرنج .وهو النوع الناتج عن خلو النهايات العصبية للمستقيم والأمعاء . والتي تمنع ارتخاء عضلات المستقيم والأمعاء . ومساحة المنطقة الخالية من النهايات العصبية تكون متفاوتة . وأغلب المناطق المصابة هي منطقة المستقيم وما قبله من الأمعاء الغليظة . يكثر هذا المرض في الأولاد الذكور أكثر من الإناث و تتكرر حصول الإصابة في العائلة الواحدة . وفي بعض الأحيان يتسبب في إنسداد كامل في الأمعاء .

أما بالنسبة للأعراض ففي المواليد عدا عن الإمساك يمكن أن يؤدي إلى إنتفاخ شديد في البطن مع قئ والتهاب شديد في القولون . وفي بعض الأحيان يحدث إسهال عند الطفل و ليس بالضرورة أن تبدأ الأعراض مبكرة ولكنها أحيانا ً تبدأ بعد سنوات من الولادة .

وبالنسبة لتشخيص المرض يتم تأكيد التشخيص بعمل صورة ملونة للأمعاء . أو بقياس الضغط داخل الأمعاء عند المستقيم ويتم استكمال التشخيص عند أخذ خزعة من المستقيم والتي يتبين بفحصها مجهرياً خلوها من النهايات العصبية والعقد العصبية في جدار المستقيم مع تغيرات كيماوية في العينة

بالنسبة للعلاج بعد التشخيص فهو بالتدخل الجراحي إما بأستئصال الجزء المصاب وإعادة ربط الأمعاء مع بعضها البعض أو بقطع طولي للعضلات المصابة .

د . يعقوب حداد

استشاري الأطفال
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

avatar
مشاركه قيمه
في 10.02.13 15:43كليوباترا
جزاكى الله خيرا
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى