المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
15012013
التهابات عنق الرحم تعد من أكثر المشكلات أو الأمراض النسائية شيوعاً ، ومن أكثر المراجعات في العيادات النسائية تكون أسبابها التهابات في عنق الرحم ، ومن أعراضها السيلانات البيضاء وأعراض التخريش البولي والمهبلي

وتقود د. ريماء صالح الحمادي استشارية أمراض النساء والولادة بمستشفى الحمادي بالرياض الحاصلة على البورد السعودي في أمراض النساء والولادة أن هذه الالتهابات تكون سبباً للإفرازات المهبلية ، كما إن أشكال الالتهابات في عنق الرحم قد يكون حاداً أو مزمناً

أما عن اسباب هذه الالتهابات فتقول د0 ريما الحمادي أن أهمها تلك المسببة لمرض السيلان والكلاميديا أو أحد مجموعة الجراثيم المتعايشة في المهبل بشكل طبيعي أو تلك التي تدخل للقناة التناسلية من الخارج ، وقد ينجم التهاب عنق الرحم عن الفيروسات (الحمات الراشحة) أو عن الفطور أو عضويات أخرى .

و أهم العوامل المهيأة هي :

1- الجماع .

2- رضوض عنق الرحم وخاصة أثناء الولادة التي لا بد وأن تترافق برضوض وتمزقات صغيرة تؤدي لإصابة العنق بالالتهاب الثانوي .

3- الإسقاط المنتن أيضاً عامل من العوامل المؤهبة حيث ينتشر الالتهاب من العنق إلى أعضاء الحوض الأخرى عن طريق الطرق الليمفاوية والأوردة الموجودة كل ما سبق يعد من أشكال الالتهابات الحادة .

لكن الأكثر مشاهدة هو الشكل المعتدل حيث يكون الالتهاب مزمناً في العنق الذي أصيب بدرجة من التمزق وهنا قد يستمر الالتهاب سنوات عديدة ويكون عرضه الوحيد هو الإفرازات المستمرة وقد تكون سميكة لزجة أو مخاطية قيحية .

أما أهم أعراض التهاب عنق الرحم فتقول د. ريما الحمادي بأنها السيلانات البيضاء التي قد تكون قيحية في البداية وقد يرافقها أعراض تخريش بولي ومهبلي وقد ترتفع الحرارة قليلاً مع شعور بالاحتقان في المنطقة المهبلية أما إذا دخل الالتهاب عميقاً فيؤدي لألم ظهر ، ألم أسفل البطن .

ألم بالجماع ناجم عن تحريك العنق ، عسرة طمث ، نزف طمثي ، نزف بالتماس هذه الأعراض يجب أن تجعل المريضة تراجع الطبيب الذي بدوره يشخص الحالة عن طريق تنظير عنق الرحم وأخذ عينه (أي مسحة للفحص النسيجي) وعمل مزرعة وكما يجب استبعاد وجود أي من الخلايا السرطانية في عنق الرحم وعند وضع التشخيص يعطي العلاج الدوائي المناسب .

وتضيف د. الحمادي قائلة أن فكرة عن كي عنق الرحم وهو الإجراء الذي يعمل فقط للحالات التي لم تستجيب للعلاج وهو عبارة عن تخريب فيزيائي للبشرة المصابة بالالتهاب الشديد ومنه أنواع :

أولاً : التخثير الكهربائي (الساخن) :

ثانياً : التخثير البارد ، وكلاهما يؤدي لانسلاخ بشرة عنق الرحم الملتهبة لذلك تشكو المريضة من زيادة السيلانات لمدة حوالي 10 – 20 يوم بعد الكي ريثما يكتمل الانسلاخ وهنا ننصح المريضة بإجراء دوش يومي لإزالة الإفرازات وتمنع عن الجماع لمدة أسبوعين حتى يكتمل الشفاء وتنبه لإمكانية أن تشاهد نزف خفيف خلال الأيام القليلة الأولي .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى