المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
21092010
ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبى لأنامل الطفل و عضلاتها الدقيقة من أجل التحكم فى مسكة القلم ، وهذا النضج العصبى يختلف من طفل إلى آخر ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء و حين يستخدمها لأن الكتابة تتطلب قدرة على رسم الأشكال وتتطلب تدريباً حركياً لتعميق مفهوم الشكل و تحكم فى الأعصاب و تناسق بصرى يدوى ودقة فى حركة اليد مع الذراع والأصابع .

ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتى :

- ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى و لف مفاصل المعصم .

-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداءا من الحبة الكبيرة و انتهاءا بالحبة الصغيرة.

- ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد .

-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .

-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات .

- الضغط بالأصابع على المنضده بطريقه العزف على البيانو .

- ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة .

- التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل .

-التدريب على الامساك بالقلم بين الابهام و السبابة واسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق .

هذه هى بعض التدريبات التى حددها الخبراء لتقوية حركة الأصابع و اليد والذراع لتكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطه وغير منسقة كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى