شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
09122012


نصائح لتكوني ناجحة في عملك


اتخذي الخطوات الصحيحة على الصعيد المهني. إليك عشرة أسرار لتكوني ناجحة في عملك ومسؤولة عن قراراتك.
1- لا تظني أبداً أن الوقت قد فات:
لم يفت الوقت أبداً، مهما كانت المسألة. يمكنك الشروع الآن في تأليف رواية، أو تعلم السباحة، أو الانخراط في السياسة، أو فعل أي شيء آخر. ما عليك إلا الإيمان في هدفك الشخصي، وتحدي كل العقبات التي تعرقل طريقك. فإذا كان عمرك 50 عاماً، مثلاً، هل تعتقدين أن الوقت قد فات لتصبحي مسؤولة في قسم المحاسبة في الشركة؟ أبداً. تذكري دوماً أنه يمكنك الانطلاق من الصفر والوصول إلى أعلى المناصب على الإطلاق بمجرد التحلي بالعزيمة والإيمان في نفسك وقدراتك.

2- الحصول على بعض المؤهلات :
نعرف جميعاً نساء ناجحات لا يملكن سوى شهادة بسيطة في السكرتيريا، أو لا يملكن حتى أية شهادة على الإطلاق. إلا أن هذه الفئة من النساء ضئيلة واستثنائية، وعليك الحصول على بعض المؤهلات المناسبة إذا أردت مهنة ناجحة. فتلك المؤهلات تمنحك الثقة، وتكون بمثابة شهادة على قدراتك وإمكاناتك، وتعطيك روابط مهمة مع الآخرين.

3- كوني مستعدة لإنجاز أكثر من الرجل:
بما أنك امرأة، عليك حتماً أن تنجزي أكثر من الرجل خلال نهارك، وأسبوعك، وحياتك. فالمرأة هي التي تهتم أساساً بأولادها، وتؤدي عموماً 90 في المئة من مهمة الرعاية. كما تحمل المرأة عبء الواجبات المنزلية- حتى لو كان الرجل والمرأة يعملان خارج المنزل. لذا، يجدر بالمرأة تعلم الاستعانة بمساعدة خارجية. فإذا أردت وظيفة مهمة، عليك الحصول على بعض المساعدة المهمة. قد تنفر بعض النساء من فكرة تكليف شخص آخر للاهتمام بالأولاد، لكن هذا أفضل بكثير من أن يتربى الطفل مع أهل يشعرون دوماً بالتوتر. لذا، حددي أولوياتك لناحية الأمور المهمة بالنسبة إليك، ثم باشري في تنظيم أمورك، واطلبي المساعدة الخارجية، وحددي ما الذي تحتاجين إليه، وحافظي على طاقتك، وكوني صبورة حين لا يتم إنجاز الأمور بالصورة التي تريدينها.

4- إنشاء شبكة:
عليك أن تكوني جيدة في ما تفعلينه وجيدة أيضاً في إنشاء علاقات مع الناس المهمين. فعندما يتقدم العديد من الأشخاص لمنصب معين، لا شك في أن التوصيات الشخصية تؤدي دوراً مهماً في الاختيار. لكن بما أن عدد الأشخاص المتصلين بالانترنت هائل، قد يصعب التمييز بينهم، مما يجعل التفاعل المباشر أكثر أهمية. لذا، أخرجي وتعرفي إلى الناس. انضمي إلى هيئة مهنية أو نقابة معينة أو ناد اجتماعي، وشاركي في كل النشاطات المقترحة للتعرف على أكبر قدر ممكن من الأشخاص.

5- تعلّمي قول لا:
تعلم قول لا هو مهارة مهمة جداً في الحياة إذا أردت أن تكوني امرأة ناجحة. إلا أن النساء يواجهن صعوبة في قول لا لأنهن لا يركزن كثيراً على احتياجاتهن الخاصة بقدر ما يركزن على رفاهية الآخرين. إلا أن التمكن من قول لا بفاعلية يساعدك حتماً على تسلق السلم المهني بنجاح. تذكري دوماً أن قول لا قد يكون مؤلماً في المدى القصير وإنما مربحاً جداً في المدى البعيد.
ومن المعلوم طبعاً أن هناك فارقاً كبيراً في الرواتب بين الرجال والنساء لأن النساء لا يطلبن الحصول على المزيد. لكن إذا كنت تعملين في عالم رجال، عليك أن تطلبي الحصول على أجر مماثل لأجر الرجال. وإذا عرضوا عليك شيئاً آخر، قولي لا. لا تملكين الوقت للصراخ أو البكاء. تمرني على ما تريدين قوله مسبقاً أمام صديقاتك.

6-افعلي شيئاً خارج عملك وعائلتك:
لا يكفي أن تكوني جيدة في مهنتك وتديري حياتك المنزلية جيداً أيضاً. فلكي تكوني امرأة ناجحة فعلاً، تحتاجين إلى بعد ثالث. سيجعلك ذلك أكثر جاذبية في عملك، وفيما تتقدمين إلى مستويات أعلى، تكتسبين خبرة أكبر في إدارة الأمور. كما يساعدك ذلك على تطوير شبكة علاقاتك الاجتماعية.
من المستبعد أن تكوني ناجحة إذا لم تنخرطي في شيء تحبينه خارج المنزل. قد يكون ذلك عملاً خيرياً، أو نوعاً من أنواع الفنون أو الرياضة. قد يكون شيئاً تهتمين فيه تماماً مثل تهتمين في مهنتك أو عملك.

7- لا يمكنك الحصول على كل شيء:

يجب أن تكون المرأة طموحة منذ سن مبكرة. لكن من الخطأ أن تكبر الفتاة وهي تظن أنه يمكنها أن تكون المديرة التنفيذية لشركة كبيرة أو جراحة دماغ في مستشفى مشهور وتحصل في الوقت نفسه على زوج مثالي، وتربي أولاداً متوازنين ومثاليين، وتحافظ على علاقاتها الاجتماعية ونشاطاتها الترفيهية في عطلات نهاية الأسبوع، وتجد الوقت للخروج مع الصديقات لتناول العشاء، والذهاب إلى مزين الشعر وصالون التجميل، وممارسة الرياضة...
تذكري دوماً أن الوقت هو مصدر نادر بالنسبة إليك. ومن المهم إجادة تدبير الوقت للنجاح قدر الإمكان في مهنتك. توقفي عن التفكير بضرورة إيجاد التوازن بين الحياة والعمل. فالعمل هو جزء من حياة معظم الناس. ويستحسن أن يفكر الأشخاص بكيفية إيجاد توازن في الحياة. فإذا عرفت المرأة أولوياتها، وقضت معظم وقتها وهي متناغمة مع هذه الأولويات، سوف تحقق أهدافها بسهولة أكبر. إنها مسألة تسوية. وكلما أبكرت في معرفة أولوياتك، بات إيجاد خطة العمل أسهل. إعرفي ما الذي تريدينه، ولماذا، ثم اتخذي قراراتك وفقاً لذلك.

8- ترقية الذات:
يجدر بكل امرأة أن تخصص 5 في المئة من وقتها على الأقل للاهتمام بالعلاقات الاجتماعية. فلا يكفي أن تكوني جيدة في عملك، بل عليك أن تسعي لجعل الناس يدركون أهميتك ومكانتك. تتجاهل النساء غالباً هذا الأمر ظناً منهن أن ترقية الذات غير ملائمة. لكن المرأة التي تتواصل مع الآخرين بطريقة كفوءة ودافئة، تبدد كل الشكوك حول قدرتها ولطافتها، وقد يزيد ذلك من نفوذها. احرصي على جعل شبكة الانترنت حليفة لك. حدّثي دوماً ملفك الشخصي وعددي فيه كل المزايا التي تودين الإعلان عنها أمام الآخرين. استخدمي الانترنت أيضاً للبقاء على اتصال مع الآخرين.
والواقع أن مظهرك الخارجي وطريقة تكلمك وانخراطك مع الآخرين هي من الأمور الضرورية للترقي. لذا، ارتدي دوماً الملابس الملائمة والمرتبة، وانتبهي أيضاً إلى تسريحة شعرك.
سيطري على علاقاتك الاجتماعية. لا يعني ذلك إخبار مديرك بكل شاردة وواردة تقومين بها في العمل، وإنما طلب موعد شهري مثلاً من المدير لإطلاعه على الإنجازات التي حققتها. لا تجعلي هذا الاجتماع مناسبة للتبجح بنفسك وبقدراتك، وإنما فرصة للكشف عن الأشياء الرائعة التي قمت بها. منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى