شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
18092012
نصائح هامه لهضم صحي




1* تناولى إفطاراً جيداً لتبدأ عملية التمثيل الغذائى. نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم

2* تناولى خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. إن ملء المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدى إلى عسرهضم . نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم

3* إبقى هادئة وفى وضع الجلوس لمدة 30 دقيقة بعد الأكل. التحرك الكثير بعد الأكل يؤدى إلى اضطراب أحماض المعدة .

4* لا تنامى ومعدتك ممتلئة نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم حيث قد يؤدى هذا إلى حدوث أنتفاخ. تناولى عشاءك مبكراً واحرصى على أن يكون منخفض الدهون .

5* استرخى وأنت تتناولين الطعام. التوتر يؤدى إلى إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة مما يعوق الأمعاء من إمتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.


6* تناولى وجبات متوازنة تحتوى على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات (5 حصص يومياً على الأقل). الفواكه والخضروات الطازجة الغير مطهية تحتوى على إنزيمات هضم تساعد على الهضم , ابدئى الوجبة بالسلاطة لكى تضمنى إفرازكمية كافية من أحماض المعدة.
من علامات أنخفاض الأحماض المعدية شعور بالامتلاء بعد الأكل، انتفاخ، غازات زائدة، عسرهضم، حساسية الطعام، وجود طعام غير مهضوم بالبراز، وتقشر \ تكسير في أظافر اليد.


7* تناولى أطعمة غنية بالألياف. الألياف تمتص الشوائب وتساعد على تكوين البراز بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون. الأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب، الفواكه، والخضروات. نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم
من المضادر الجيدة للألياف: الفواكه المجففة ( مثل التمر، التين، القراصية)، البقول والشوفان.

8* اشربي 8-10 أكواب ماء يومياً. يساعد الماء على تليين المجرى الهضمي، ينظف ويحفز. نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم

9* الكافيين يمكن أن يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من الأحماض، لذا يجب تجنبه. تناولي الأعشاب المفيدة بدلاً منه. :

10* تجنبى الأطعمة المكررة أو المصنعة، المواد المضافة، والأطعمة الدسمة . نصيحة مـهـمـة لهضـم سليـــم

11* تناول الحلويات بعد الوجبات مباشرة يجعلها تبقى في المعدة بدون هضم وتتخمر، كما أن الطعام الذي تناولتيه لتوك لن يهضم جيداً. إذا كنت ترغبين في تناول حلويات بعد الأكل، من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل.

12* الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة الهامة للجهاز الهضمي. قد تظهر مشاكل صحية إذا زادت كمية البكتيريا الضارة عن كمية البكتيريا النافعة في القولون. تناول الزبادي يساعد على الحفاظ على مستوى البكتيريا متوازن. الزبادي يساعد بوجه خاص في حالة الأمعاء المضطربة، الإسهال، الانتفاخ، وكثرة الريح.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى