منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الحلقه الثالثه من دوره الاتيكيت الجزء 2

شاطر

26082010
الحلقه الثالثه من دوره الاتيكيت الجزء 2

عناوىن الحلقه



***اتيكيت شرب الشاي والقهوه
***اتيكيت تناول الطعام
-اتيكيت الطعام الساخن
-طريقه وضع فوطه الطعام قبل وبعد الاكل
-طريقه استخدام الادوات وكل نوع استخداماته
-طريقه تناول انواع الطعام المختلفه
-اتيكيت المطاعم :::::: إتيكيت الشكوى من خدمة المطاعم
-اتيكيت احمر الشفاة والطعام
-إتيكيت تناول الفاكهة
-اتيكيت بقايا الاطعمه والاسنان ‏



***اتيكيت شرب الشاي والقهوه


عزيزتي .. إذا كنتِ من محبات تناول الشاي والقهوة ، وتودين معرفة أصول وقواعد شربهما خاصة أثناء الضيافة ، لذا يقدم لكِ خبراء الاتيكيت بعض الإشادات لكيفية تناولهما بأناقة:
- إذا قدم لكِ الشاي في كوب خزفي أو ما يسمى بالمج ، فبالطبع لن يكون أسفله طبق صغيراً لوضع كيس الشاي أو الملعقة، وبالتأكيد لن تستطيعي أن تبقي الملعقة في الكوب أثناء الشرب، لذلك فالحل في مفرش المائدة ، فاذا كان ورقياً أو بلاستيكياً يمكنك وضع الملعقة على المائدة مباشرة ، أما إذا كان من القماش ، فلابد أن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي بحيث يكون مقبض الملعقة على المائدة ، وقد يشكل كيس الشاي مشكلة أيضاً في الكوب الخزفي ، لذلك اضغطي عليه بالملعقة لإخراج باقي المشروب منه ، ثم ضعيه على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي، وبإمكانك أن تطلبي طبقاً إضافياً لوضعه عليه ،

- اما إذا قدم المشروب في فنجان، فبالتأكيد يجب أن توضع الملعقة أو كيس الشاي على الطبق
عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان من الأفضل استبداله بطبق آخر، ولكن إذا لم يتوافر ذلك يمكن إعادة الكمية المنسكبة إلى الفنجان مرة أخرى، ثم تجفيف الطبق وأسفل الفنجان بمنديل ورقي ، ولا تحاولي تناول المشروبات شديدة السخونة مباشرة من الفنجان أو بواسطة الملعقة حتى لا تحدثي صوتاً بل اتركيها لتبرد قليلاً.
- الشاي أو القهوة المثلجان من الأفضل إن قدما في كوب زجاجي أن يوضع على طبق مع وضع الملعقة إلى جانب الكوب ، أو بالإمكان تقديمهما في كوب خزفي.


***اتيكيت تناول الطعام

إتيكيت تناول الطعام:

- كيف تأكل أو تتناول الأطعمة المختلفة بواسطة أدوات المائدة .... وبمعنى آخر ما هى قواعد الإتيكيت فى استخدام المائدة مع الأطعمة المختلفة؟


* إتيكيت تناول الأطعمة:

- الحلوى:


- قد تؤكل الحلوى بالملعقة أو الشوكة أو كلايهما سوياً:

- بالنسبة للفاكهة:
التي تحتوى على عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة.

- الفاكهة الجافة:
(التي لا تحتوى على عصائر) مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد (الأصابع).

- الآيس كريم
: يتم تناوله بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة سوياً.

- الكيك:
يؤكل بالشوكة.

- أية أنواع أخرى من الحلوى لا يمكن تناولها باليد لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضاً.

-اتيكيت الطعام الساخن
- الحساء:

- يوجد نوعان من الحساء نوع بدون أية إضافات وهو الحساء (الصريح) والنوع الآخر الغليظ القوام الذي يحتوى على الإضافات وكليهما يقدم إما في كوب به مقبض أو مقبضين أو طبق مسطح.

- إذا كان الكوب هو المستخدم بعد ملئه بالكمية الملائمة يتم شرب الحساء مباشرة من الكوب بعد هدوء الحساء أو أن تستكمل استخدام الملعقة في شربه حسبما تفضل.

- يقدم الحساء العادي أحياناً في طبق الحساء المسطح، وعندما توشك الكمية على الانتهاء عليك بإمالة الطبق قليلاً حتى لا تحدث الملعقة صوتاً عند ملامستها لقاع الطبق (وبالطبع لا يمكن شرب الحساء من الطبق مثل الكوب وإنما بالملعقة). ويتم إمالته بإمساك طرف الطبق القريب منك لكن فى اتجاه بعيداً عنك حتى لا ينسكب الحساء عليك.

- ينبغي أن يقدم الكوب أو الطبق المسطح على طبق آخر، وعند الانتهاء من شرب الحساء تترك الملعقة على هذا الطبق في حالة استخدام الكوب وعلى الطبق المسطح في حالة استخدامه.


- الزبد والخبز:

- يقطع الخبز باليد (قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم) ثم توضع هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.

- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد والذي يكون ألذ في الطعم، ليس من الإتيكيت فى شئ أن تحمل شريحة خبز التوست على كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخرى الخالية (أي في الهواء).


- المشروبات الساخنة:

1 – الكوب الخزفى:

- إذا قدمت القهوة أو الشاي في كوب خزفي (مج)، فهناك مشكلة ستواجهك أين ستضع الملعقة بعد تقليب السكر أو كيس الشاي الورقي. لا تترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة من فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيك فلا توجد مشكلة يمكنك وضعها بجانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً لا بد وأن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي (الناحية العميقة منها في مواجهة الطبق) ومقبضها على المائدة.

- كيس الشاي الورقي بعد الضغط عليه بواسطة الملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه، يوضع على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي ويجوز طلب طبق إضافي لوضعه عليه.

- أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي بجانب الفنجان على الطبق.

- المشروبات شديدة السخونة لا تحاول ارتشافها بالملعقة أو الفنجان محدثاً صوت، اتركه ليهدأ قليلاً.

2- الشاى أو القهوة المثلجة:

- من الأفضل أن يقدما في كوب زجاجي يوضع على طبق، أي سيتم وضع الملعقة على هذا الطبق وإذا لم يتسنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع المشروبات الساخنة التي تقدم في كوب خزفي.


- مملحة المائدة:

- وهذا بالنسبة لمملحة المائدة بدون غطاء (المفتوحة)، يستخدم طرف سكين نظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام، أما إذا كنت ستغمس الطعام في الملح مثل اللحوم عليك بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي طبق أمامك ولا تضع الطعام في المملحة.

- لا تضع ملح على الطعام إلا بعد تذوقه وليس قبل ذلك.


- السلطة:

- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها حسبما يروق لك.





إتيكيت الجلوس إلى المائدة



قبل الجلوس

1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .
2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .
3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....

الفوط
1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .
2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .
3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .
4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )

طريقة الجلوس

1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

الحديث على المائدة

1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .
2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .
3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.
البدء في تناول الطعام
1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .
2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.
3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.



استعمال الفضية :

1- يجب عدم الإشارة بإحدى قطع الفضية أثناء الحديث على المائدة .
2- يجب عدم إحداث صوت مرتفع أثناء تقطيع الطعام أو الغرف .
3- تستعمل القطع الموضوعة في أقصى اليمين أو أقصى اليسار أولا ثم التي تليها إلى الداخل حسب ترتيبها على المائدة.
4- تمسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى ويقطع الطعام قطعا مناسبة ثم تغرز الشوكة في القطع أو يتم تقطيع الطعام كله أولا ثم تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ( مراعاة للآداب الإسلامية في الأكل ) وتبقى بها حتى يتم تناول الطعام بينما توضع السكين على الطبق من أعلى بالعرض .
5-لا تستعمل السكين مطلقا لنقل الطعام إلى الفم بل للتقطيع أو سند الطعام لحمله على الشوكة أثناء الغرف.
6- يجب عدم استعمال الأدوات الخاصة من شوك وملاعق وخلافه في الغرف من الأطباق الكبيرة بل تستعمل قطع الغرف الخاصة بكل صنف .
7- في حالة استعمال الملاحات المكشوفة يستعمل طرف السكين لأخذ الملح منها ولا تستخدم الأصابع .
8- لا تترك قطع الفضية ( الشوكة والسكين والملعقة ) المستعملة على المفرش مطلقاً بل تكون دائماً على الطبق وفي حالة الانتهاء من تقطيع الطعام بالسكين والرغبة في تناول الطعام بالشوكة توضع السكين بالعرض أعلى طرف الطبق.
9- لا تترك الملاعق في الفناجين أو سلطانية الحساء بل توضع في الصحن المصاحب لها إلا في حالة استعمال طبق عميق بدون وجود صحن مصاحب تحته .
10- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الملاعق والشوك والسكاكين وأيديها جهة اليمين على الطبق بالعرض أي موازية لطرف المائدة أما في حالة الرغبة في المزيد من الطعام فتوضع القطع طوليا أو متقاطعة.
11- يجب تجنب تلميع الفضية أو مسح الأطباق على المائدة في بيوت الناس وإذا استلزم الأمر ذلك في مطعم مثلا فيفضل القيام بذلك بطريقة غير ظاهرة كما أن لكل ربة منزل طريقتها في تلميع وتنظيف والعناية بالفضية الخاصة بها فربما ذلك يتسبب في إزعاجها.



كيفية تناول الطعام:

1- يجب عدم إحداث صوت أثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها لتناسب كل لقمة.
2- يفضل عدم خلط أنواع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وإن كان ولا بد فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة أولا بأول .
3- إذا احتاج الشخص إلى شئ لا يمكنه الوصول إليه فلا يقف أو ينحني لأخذه بل يطلب من أقرب شخص إلى هذا الشيء أن يمرره له من اليمين أو اليسار حتى يصل إلى الشخص الذي يطلبه .
4- لا تملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة .
5- لا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات .
6- لتناول الحساء إن كان مقدم في طبق عميق تغمس الملعقة في اتجاه بعيد عن جهة الشخص ويشرب الحساء من جانب الملعقة وليس من مقدمتها أما إذا كان الحساء كثيفاً أو به خضراوات مقطعة أو ما شابه ذلك فيستعمل مقدمة الملعقة ويلاحظ عدم إحداث صوت أثناء تناول الحساء .
7- إذا قدم الحساء في سلطانية فنشرب بنفس الطريقة على أن تترك الملعقة في الطبق المصاحب للسلطانية وليس في السلطانية نفسها .
8- إذا قدم الحساء في فنجان فلا مانع من شرب مرة أو مرتين بالملعقة ثم يرفع الفنجان للشرب منه مباشرة ويمكن استعمال الملعقة مرة ثانية لالتقاط الخضراوات أو المكرونة المتبقية في الفنجان ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق ويلاحظ استعمال ملعقة مناسبة لحجم الفنجان .
9- تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم لتناول الأطعمة الرخوة مثل الخضر البوريه والكشك والخبيزة وغيرها ويؤخذ الطعام إلى الفم من مقدمة الملعقة وهذا ينطبق أيضا على الأرز والمكرونة في حالة استعمال الملعقة .
10- إذا كان الخبز المقدم ساخنا فتقطع قطعة من الزبد وتوضع داخل الخبز ليسيح أما إذا كان باردا فتدهن كل قطعة أولا بأول بالزبد .
11- لقطع الخبز قطعا صغيرة تستعمل كلتا اليدين ومن الخطأ محاولة تقطيع الخبز بأطراف اليد اليسرى .
12- في حالة عدم وجود سكين على المائدة يمكن استعمال قطعة من الخبز لسند الطعام إلى الشوكة .
13- يمكن غمس الخبز في صلصة الطعام وذلك بتقطيع قطعة مناسبة من الخبز ثم غمرها في الصلصة ثم رفعها بعد ذلك بالشوكة ولا تغمس أكثر من قطعة خبز واحدة كل مرة .
14- لفرد الزبد على الخبز تستعمل السكين الخاصة ، وفي حالة عدم وجودها تستعمل سكين الأكل وتسند قطعة الخبز المراد دهنها بالزبد إما على طبق الخبز أو على طبق الآكل ولكن لا تمسك في الهواء لدهنها ولا تترك على المفرش .
15- تستعمل الأصابع لتناول البسكويت والكيك و الفطائر على أن لا تكون مغطاة بنوع من الحلوى أو الكريمة كالفطائر المحشوة بالإكلير ووردات الجبن وما شابهها تؤكل بالشوكة.
16- تؤكل الساندويتشات بالأصابع إلا إذا قدم معها صلصة ففي هذه الحالة تستخدم الشوكة .
17- البرتقال واليوسفي يقشر ويفصص ثم تؤكل الفصوص باليد .
18- الفاكهة الطازجة صغيرة الحجم تؤكل بأطراف الأصابع مثل العنب والمشمش والبرقوق ويؤخذ البذر أو النوى من الفم بإصبعي السبابة و الإبهام ويوضع على الطبق ولا يصح قذفها من الفم إلى الطبق .
19- التفاح والخوخ والكمثرى تقسم إلى أربعة أقسام ثم تقشر, إذا كانت صلبة تؤكل باليد و إذا كانت رخوة تؤكل بالشوكة .
20- اذا قدم البرتقال أو الجريب فروت مقسوما إلى قسمين فيؤكل بالملعقة الصغيرة أما إذا قدم مقشرا ومقطعا حلقات فيؤكل بالشوكة.
21- الفاكهة المطهوة كالخشاف يؤكل بالملعقة على أن يستخرج النوى منها قبل تناولها .
22- يؤكل البطيخ والشمام بالشوكة وإن قدم بدون تقشير أي شريحة كاملة تستعمل الشوكة والسكين .
23- المانجو تشق إلى نصفين عرضا ثم تفصل النواة وتؤكل بالملعقة وإذا كانت ثمرة كبيرة يمكن تقطيعها إلى شرائح وتقسيمها على الأفراد في أطباق.
24- الخضراوات تؤكل بالشوكة أما الخضراوات الطازجة كالجزر والفجل فتؤكل بالأصابع.
25- البطاطس الشيبس تؤكل باليد أما المحمرة تؤكل بالشوكة .
26- الخضر المطهوة في صلصة أو المهروسة يمكن تناولها بالملعقة .
27- تؤكل السلطة بالشوكة إن وجدت بها قطع كبيرة كأوراق الخس وحلقات الطماطم تقطع بالسكين .
28- المخللات الصغيرة كالخيار والجزر الرفيع والزيتون تؤكل باليد على أن تخرج نواة الزيتون باليد .
29- الطيور في الأماكن العامة أو الحفلات الرسمية لا يصح مطلقا مسك قطعة الطيور المقدمة باليد بل يكتفي بأكل الجزء اللحمي الذي يمكن استخلاصه من العظم بالشوكة والسكين وفي الرحلات أو في المحيط العائلي لا مانع من مسك الطيور باليد على أن تقطع أولا قطعاً مناسبة ويستخلص أكبر جزء ممكن من لحمها .
30- الأسماك تؤكل بالشوكة والسكين الخاصة بها وان لم تقدم السكين الخاصة يمكن استعمال الشوكة والسكين العادية.
31- شرب السوائل يكون بدون إحداث صوت ويجب الانتهاء من مضغ ما في الفم قبل الشرب ويفضل تجفيف الفم بالفوطة قبل شرب الماء .
32- إذا كان الكوب المقدم له عنق أي على شكل كأس فيمسك من العنق والقاعدة بالإبهام و الإصبعين السبابة والوسطى وتضم باقي الأصابع داخل بطن اليد والكوب العادي يمسك من اسفل بنفس الطريقة .
33- يمسك الفنجان بيد واحدة وذلك بإدخال السبابة في إذن الفنجان ويضغط الإبهام على إذن الفنجان من أعلى بينما تسند من أسفل بالإصبع الوسطى .
34- يجب عدم ترك بقايا في الطبق ويفضل أن يأخذ الفرد ما يتأكد من انه يستطيع تناوله وان احتاج إلى كمية أخرى فلا مانع من طلب المزيد فهذا افضل من غرف كمية كبيرة يترك جزء منها في الطبق .

ماذا افعل في الحالات التالية ؟؟؟؟؟؟؟

س : تناولت طعاما وكان شديد الحرارة ؟؟؟
ج : لا تخرجيه من فمك ولا تحدثي أصواتا تلفت النظر إليك ، يمكنك شرب قليل من الماء وهذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن فيها شرب الماء أثناء وجود الطعام بالفم .

س : لو وجدت شيئا غريبا في الطعام أو لم استسغ طعمه ؟؟
ج : حاولي عدم إحداث ما يثير الانتباه أو الاشمئزاز وضعي ما في فمك على الملعقة أو الشوكة وضعية على طرف الطبق مع محاولة تغطيته بقطعة من الخبز أو أي شيء لإخفائه عن أعين الجالسين أما إذا أحسست بشيء غريب في فمك فأخرجيها بأطراف أصابعك وضعيها على جانب الطبق .

س : لو كنت مريضة بالزكام و أردت استخدام المنديل ؟؟؟؟
ج : يمكنك استعمال المنديل مع عدم إحداث صوت مزعج ولا تتأسفي لذلك حتى لا تلفتي الأنظار أما إذا سعلت فيكون فمك مغطى أما بيدك أو بمنديلك وإذا كانت النوبة شديدة فيفضل ترك المائدة .

س : هل من الممكن استخدام خلال الأسنان ( أعواد الأسنان ) ؟؟؟؟
ج : يفضل عدم استعمالها وإذا علق شيء بأسنانك فاذهبي للحمام بعد الانتهاء من الطعام ونظفي أسنانك أما إذا استعملتها على المائدة فيجب تغطية الفم باليد اليسرى أو بمنديل .

س : هل من اللائق التعليق على الطعام ؟؟؟؟
ج : إذا قدم إليك شيء لا تفضليه لأي سبب فيكفي الاعتذار عن عدم تناوله ولا داعي لشرح السبب أو ذكر ما يسببه لك طعام معين من أضرار.




-طريقه وضع فوطه الطعام قبل وبعد الاكل



إتيكيت فوطــة المـــائدة
- الفوطة هي إحدى أدوات المائدة وهذا يعنى أنه لا بد من وجود قواعد للذوق تحكم استخدامها مثل باقي الأدوات الأخرى وإن كانت تختلف في طبيعة استخدامها ووظيفتها إلا أنها تقوم بدورها منذ بداية الوجبة حتى نهايتها.




* كيف تستخدم فوطة المائدة؟

1- متى وكيف يتم وضعها عند بداية تناول الطعام؟

- في الدعوات غير الرسمية، بمجرد أن تجلس على المائدة توضع الفوطة على الفخذين (الحجر).

- في الدعوات الرسمية، عليك بالانتظار حتى تضع المضيفة الفوطة أولاً ثم يعقبها الضيوف.

(و تفرد طياتها حسب احتياج كل شخص).

- لا يتم وضع الفوطة على:

- ياقة القميص.

- الحزام.

- بين أزرار القميص.


2- طريقة الاستخدام:

- بعد الانتهاء من تناول الطعام ولتنظيف الشفاه من بقاياه يتم الربت عليها(الشفاه) بخفة ولا يتم مسحها بعنف كما يحدث من غالبية الأشخاص.


3- متى وكيف يتم وضعها عند الانتهاء من تناول الطعام؟

- من الممكن أن تترك الفوطة بعد الانتهاء كلية من تناول الطعام أو أثناء التناول وفي كلا الحالتين يتم اتباع الآتي:

- توضع الفوطة إلى اليسار منك (يسار الطبق).

- وفي حالة رفع الأطباق من على المائدة، توضع الفوطة في المنتصف أمام مكان جلوسك.

- لا ترميها على المائدة أو تحاول إعادة طيها مرة أخرى لكن أتركها بشكل غير منتظم حتى لا يتبعثر ما بداخلها من بقايا للأطعمة.

- الدعوات الرسمية، تضع المضيفة الفوطة أولاً على المائدة إيماءة منها أن الوجبة انتهى تناولها ثم يضع بعدها الضيوف الفوط على المائدة أيضاً وليس قبلها.
تناول الأطعمة المختلفة



اتيكيت المطاعم والشكوى من الخدمه
لو سمحت
Excuse me.
طاولة لشخصين
Table for two.
أنا حاجز
I have a reservation.
هلتريد مكان للمدخنين أو غير المدخنين
Would you like smoking or nonsmoking?
Smoking or nonsmoking?
هل لديك حجز
Do you have a reservation ?
أنتظر قليلا
It'll be just a few minutes.
هل لديكم قسملغيرالمدخنين
Do you have a nonsmoking section?
I'd like the nonsmoking section.
نحن ننتظر الشباب
We are waiting for someone else.
We are waiting for another couple.
يعتذر الجارسون لتأخره
Sorry to keep you waiting.
يسألك الجارسون إن كنت تنتظر شخص
Are you waiting for someone?
يسألك الجارسون إن كنت تريد أن تشرب
Would you like something to drink first?
Can I get you something to drink?
يسألك الجارسون إن كنت جاهزللطلب
Are you ready to order?
يسألك الجارسون عن طريقة طبخ اللحم
How would you like your steak?
How would you like that?
مستوي جيدا
I'd like my steak well-done.
well-done.
وسط
I'd like my steak medium.
نيئ
I'd like my steak rare.
ممكن مستوي
Can I get it well-done.
للتأكيد على أن يكون اللحم مطبوخ جيد
Please make sure it's well done.
يسألك إن كنت تريد شوربة أو سلطة
Would you like soup or salad with that?
الاختصارSoup or salad
تسأله عن أنواع تتبيلة السلطة
What kind of dressing do you have?
الإجابة
Our dressings are Ranch, Italian ,Thousand Island , Greek.

عند طلبك قهوة أو شاي، ماء، كذلك الطعام
I'd like some coffee.
I'd like tea.
Just coffee for now.
Black coffee.
Can you get me a glass of water?
I'll have some salad, roast beef, and mashed potatoes.
يسألك أن كنت تريد خبز أو رز أو بطاطا مهروسة
Would you like fries, bread, or rice with your meal?
أبي رز
Umm. I'll take the rice?
يسألك وش تبي تشرب
Would you care for anything to drink?
تجيب ابيسبرايت
Yeah. I'll take a medium Sprite.
تحتاج بعض الوقت لتختارالطعام
We need a couple more minute to decide.
طلب قائمة الطعام
Could I see a menu, please?
لست جاهزا للطلب بعد
I'm not ready to order yet.
لمأقرر بعد

I haven't decided yet.
تسأله عن الأكلة الخاصة بالمطعم
What is the special of the day?
Do you have any special?
ماذا تقترح أننأكل
What would you suggest?
ما نوع شوربة اليوم
What's the soup of the day?
الشكوى من الأكل
I can't eat this.
This meat isn't fresh.
These vegetables are over************************ed.
I didn't order this.
This is cold. Can you take it back.
Could I speak with the manager, please.
أينغرفة الغسيل أو الحمام
Where is the washroom?
Where is the men's room?
Where is the ladies' room?
Where is the rest room?
عندكمسفري
Do you have carryout?
ممكن أخذ هذا سفري
Can I get that to go?
تفضل الطلب
There you go.
Enjoy your meal.
سآخذ المتبقي من الطعاممعي
I'd like to take the rest.
الفاتورة
Could I have the bill?
الفاتورة
Could I have the check?
الفاتورة
Check, please.
فاتورة لكل شخص، لو سمحت
Separate check please.
ممكن الإيصال، لوسمحت
Can I have a receipt, please?
هناك خطأ في الفاتورة
There seems to be a mistake.
ماطلبت هذا
We did not order this item.
احتفظبالباقي
Keep the change


* الخدمة فى المطاعم:
- كيف تشكو من الخدمة السيئة .... هل يجب أن تكون موجهة لمقدمها أم لصاحب المكان والمسئول عنه ... وهل هذه الشكوى مباحة أم أنها تعرضك للمشاكل؟


من حقك أن تشكو الخدمة المقدمة لك وخاصة أنك تدفع مقابل لها ولن تعرضك للمشاكل بل بالعكس فهي تحرج مقدمها ولكن عليك إثارتها بطريقة لا تعرضهم فيها للمشاكل ... فحتى الشكوى لها قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تسبب الإحراج بشكل مباشر ولكن ينبغى أن يتم ذلك بشكل هادئ لا تلفت انتباه الضيوف الآخرين إليه.


- ينبغى أن توجه أولا إلى النادل (الجرسون) أو مقدم الخدمة والذى ارتكب الخطأ على وجه التحديد وإذا لم يصحح الخطأ من جانبه، عليك بالتوجه بالشكوى إلى رئيس الجرسونات أو المسئول عن حجرة الطعام، وعليك بالتفكير مراراً قبل تقديم الشكوى الخاصة بعدم الاهتمام وعدم السرعة في تنفيذ الطلبات للتأكد من أن هذا التقصير ليس بسبب عدم قدرة النادل على أن يخدم أشخاص عديدة في وقت واحد لأنه من الممكن أن يكون المطعم مزدحما ويوجد نقص في الجرسونات لغياب إحداهم ومع ذلك يبذل الجرسون أقصى ما في وسعه لإرضاء الزبائن لكنه لا يستطيع نيل رضاء كافة الضيوف، وهذا من حقك أن تشكوه لكن مع عدم إلقاء اللوم عليه كلية لأنه سيكون بالطبع هو الآخر ليس سعيدا بتقصيره الذى لا يقصده أو يتعمده لكن إذا كان يعمل ذلك بدافع عدم الأدب والكسل فلابد أن ينقل ذلك إلى صاحب المطعم. وإذا كان الطعام نيئ لابد من استبداله، والأطعمة الباردة يجب أن تستبدل بأخرى مناسبة.

- وإذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة، ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك عليك بتقليل "البقشيش" أو لا تترك أيا منه على الإطلاق، أو عدم الذهاب إلى هذا المطعم في المستقبل وهذا أفضل رد فعل على الإطلاق.




-اتيكيت احمر الشفاة والطعام




تتعرض الكثير من السيدات إلي اللخبطة في مساحيق التجميل وخاصة أحمر الشفاه (الروج) عند تناول الطعام،

وتصبح في قلق شديد من أن ذلك يشوه مظهرها المتأنق التي تحرص عليه عندما تكون في مكان عام أمام الآخرين ... هل يكون الحل فقط عند الذهاب إلي الحمام ... !! لا تقلقي أو تحتاري فبوسعك معالجة الموقف وأنت علي المائدة وبشكل فوري ... ولكن في حدود.

- فهذه هي القاعدة المتبعة عند التعرض لهذا الموقف، أي أنه من الإتيكيت عمل التالي:
1- يمكنك وضع أحمر الشفاه أو القليل من البودرة علي وجهك وأنت جالسة علي المائدة بعد الانتهاء من الطعام.
2- لكن غير مسموح النظر في المرآة لأي فترة من الزمن وخاصة إذا طالت لأنه سلوك سيئ.
3- غير مسموح بتمشيط الشعر وأنت علي المائدة أو في أي مكان عام آخر، أو التعامل معه بأي شكل من الأشكال عندما يقدم لك الطعام سواء رجل أو سيدة حتى لا يتساقط في الطعام





-إتيكيت تناول الفاكهة




قد تتلقين دعوة من بعض الأصدقاء أو الأقارب لتناول الغداء أو العشاء معهم، ويمر الوقت مرحا طيبا، لكن عند حلول لحظة تناول الفاكهة قد تشعرين ببعض الحرج لأنك لست على دراية كافية بالطريقة الصحيحة لتناول هذه الفاكهة. هل تمسك باليد أو بالشوكة؟ وما هي الطريقة الصحيحة للتقشير أو التقطيع؟ مما يؤدي إلى شعورك بالحرج في بعض الأحيان.
تقول د. نادية عبدالله إبراهيم أستاذة التغذية عن القواعد التي يجب أن تتبع عند تناول الفاكهة سواء إذا كنت في حفل غداء أو عشاء، إنه إذا ما قدم لك طبق من الفاكهة فتجنبي أولا تناول الأنواع الموجودة في أسفل الطبق حتى لا تتعرضين لمأزق تساقط بعض الفاكهة، ولا تختاري الأحجام الكبيرة منها مثل البرتقال والتفاح وتتركي الصغيرة؛ لأن معنى ذلك أنك من النوع النهم في تناول الطعام، والأفضل أن تتناولي ما هو أسهل في الأكل بغض النظر عن الحجم.
وإذا كان من اللازم تقسيم نوع من الفاكهة مع شخص آخر فيجب عليك دائما أن تعطيه الجزء الأكبر، وإذا كانت هناك بعض البذور في فمك فان أصول الإتيكيت يمكنك أن تخرجيها من فمك دون لفت الأنظار أو يمكن استخدام معلقة أو شوكة في إخراجها ثم وضعها في الطبق.
وهناك قاعدة مهمة مؤداها أن كل ما يوضع في الفم باليد يتم إخراجه باليد, أما كل ما يوضع في الفم عن طريق الملعقة فيتم إخراج بذوره عن طريق الملعقة أيضا.
وعلي صعيد آخر توضح الدكتورة نادية طريقة تناول بعض الفاكهة منها:
ـ التفاح والكمثرى: تقطع هذه النوعيات من الفاكهة إلى نصفين ثم إلى أربعة أرباع، وتقشر عن طريق الضغط بالشوكة عليها باليد اليسرى والتقشير بالسكين باليد اليمنى.
ـ العنب: يؤكل العنب عن طريق تلامساك بالعنقود باليد اليسرى وتقطع الثمرات باليد اليمني، ونقلها إلى الفم مباشرة وتجمع البذور في اليد وتوضع في الطبق.


وإذا كانت الفاكهة لم يتم غسلها وكان هناك على المائدة إناء خاص للغسل، فيجب وضع الثمرة على الملعقة وغسلها دون نثر المياه على المائدة، وفي جميع الحالات يجب تجفيف الفاكهة بالمنشفة




-اتيكيت بقايا الاطعمه والاسنان ‏



إتيكيت بقايا الأطعمة والأسنان

* كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة فيما بين أسنانك؟

كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة التي تتخلل أسنانك وتسبب لك ألماً كبيراً؟ ستكون إجابتك بالفعل: لا توجد مشكلة علي الإطلاق فبوسعي استخراجها عن طريق خلة الأسنان.

أعرف أن الإجابة ستكون هكذا بالطبع لكن ما تجهله هو القاعدة الخاصة بالإتيكيت التي تحكم استخدام خلة الأسنان أو استخراج بقايا الطعام.

* إتيكيت استخراج بقايا الأطعمة من الأسنان:

غير مسموح لك بأن تستخدم أصابعك أو خلة الأسنان في استخراج بقايا الطعام وأنت علي المائدة وعليك بالانتظار حتى تترك المائدة وتنتهي من طعامك، وإذا كنت لا تستطيع الانتظار لأن أسنانك تؤلمك بشدة عليك بالاستئذان والذهاب للحمام لتنظيف أسنانك ولا يوجد حرج في أن تطلب خلة الأسنان آنذاك (في حالة الضرورة فقط).
مجمع ومنقووووووووول

تعاليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى