شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
01032010
علاج آثار حب الشباب


حب الشباب مرض شائع يصيب حوالي 80% من الجنسين بين سن الحادية عشر والثلاثين، كما قد يستمر في حوالي 5% من الأشخاص بعد سن الثلاثين.
عند الكثير من الناس، يكون هذا المرض عرضياً ويزول دون ترك أي أثر، وفي البعض الآخر يترك عند الشفاء بصمات لا يمكن التغاضي عنها على شكل ندبات مختلفة العمق والشكل.

العلاج:
إن علاج حب الشباب النشط بطريقة فعالة هو أكبر ضمان لترك أقل أثر ممكن على وجوه المصابين. أما في حالة تكون الندب وانتهاء المرحلة النشطة للمرض فإن طبيعة العلاج تختلف، وقد يستلزم العلاج عدة جلسات تكون المدة بينها حوالي الشهر، ويحتمل أن لعلاج الندبة الواحدة أكثر من طريقة للوصول إلى أفضل نتيجة. وعلى المريض والطبيب المعالج أن يشكلاً معاً برنامجاً للعلاج تراعى فيه أوقات المريض كما تراعى فيه المصلحة الطبية بحيث يكون الشكل العام مفهوماً ومتفقاً عليه من الطرفين.

تصبغات وندبات سطحية


ندبات متوسطة


ندبات عميقة

أنواع العلاج المتوافر:
1. العلاج غير الجراحي : استخدام المواد الطبية كالكولاجين والدهون وما شابهها لرفع الندبات إلى مستوى سطح الجلد.
2. العلاج السطحي: كالتقشير الكيميائي واستخدام التنعيم الكريستالي، هذه الطرق عادةً تستخدم في الندبات السطحية جداً وفعاليتها في الندبات العميقة محدود.
3. العلاج الجراحي:
· استئصال الندبات: وتتم إما بالمشرط أو بالمثقاب وهو جهاز خاص ذو قطر محدد مساوي للندبة.
· رفع الندبات: ويتم ذلك بواسطة إبرة أو مشرط رفيع جداً.
· الصنفرة: الميكانبكية أو بالليزر.
اختيار العلاج:
يقع الطبيب في اختياره للعلاج لعدة أشياء :
أولاً: التاريخ الطبي للمريض، فمثلاً يحظر استخدام الصنفرة في المرضى الذين استخدموا دواء ال Reaccutane خلال ستة أشهر بعد التوقف عن العلاج. لتقليل من احتمالية التندب Keloid Formation . كما تؤخذ احتياطات خاصة عند وجود تاريخ مرضي للإصابة بفيروس الهربس أو أي أمراض عضوية أخرى.
ثانياً: مدى تقبل المريض للتعليمات والتزامه بها.
ثالثاً: عمق الندبات الموجودة في الوجه، فكلما كانت الندبات سطحية كان العلاج أبسط، وكلما كانت الندبات عميقة احتاج العلاج إلى مدة أطول وطرق متعددة.
شكل الندبات:
للندبات عدة أشكال، يمكن أن تقسم إلى الندبات الدائرية والندبات الحادة العميقة والندبات المتدحرجة، ولكل منها طريقة علاج مختلفة.
النسبة المتوقعة للتحسن:
وهذه بديهياً تختلف باختلاف آثار الندبات، ولكن إجمالاً تتراوح نسبة التحسن بين 40 - 60 % بعد إعطاء العلاج وقتاً كافياً، ويجب على المريض التفاهم مع الطبيب ومعرفة نسبة التحسن قبل البدء بالعلاج، ولابد من أخذ صور للمنطقة للمقارنة قبل وبعد العلاج وذلك لمصلحة المريض أساساً ثم لمتابعة نتائج العلاج ثانياً.
المصدر: www.panmed.com

ندبات حب الشباب: ماهو أفضل علاج لها؟
سألني مريض يعاني من مشكلة حب الشباب إن كان من الأفضل أن يترك المشكلة ليعالجها الزمن وحده, هذا الإعتقادالسائد لدى نسبة كبيرة من العامة يجب تصحيحه, لماذا؟ هذا ما سأقوم بشرحه في هذه المقاله عدم علاج حب الشباب أو العلاج الغير ناجح لهذه المشكلة يمكن أن يترك مانسميه بندبات حب الشباب على الوجه و التي تعتبر دائمة, يمكن أن يؤدي بقاء هذه الندبات على الوجه طوال العمر إلى القلق و الإحباط حيال هذه المشكلة, تجنب اللقاءات الإجتماعية و الضغوط النفسية الشديدة.
بعض الأمهات تخاف على إبنها من الأعراض الجانبية لعلاج حب الشباب (رغم تطور هذه العلاجات وأمانها مع المتابعة الطبية) ولكنها لاتعلم أنَ عدم العلاج هو الأسوء خاصةً إذا ما ظهرت الندبات على الوجه واللتي تعتبر صعبة العلاج.
إذاً ماهو أفضل علاج لندبات حب الشباب ؟ لايوجد علاج واحد لكل المرضى ولكن هناك عدة علاجات التي يمكنها أن تحسن من مظهر الندبة و تقلل من حجمها
حقن الكولاجين تحت الندبة يحسن من مظهرها ولكن هذه النتائج مؤقته وستحتاج إلى تكرار الحقن بصورة دورية
صنفرة البشرة Dermabrasion هنا تقوم فرشاة بالدوران بصورة سريعة لكي تقوم بإزالة الطبقة العليا من الجلد, ستختفي الندبات السطحية أما الندبات العميقة فستصبح أقل ظهوراً. تعتبر الصنفرة العلاج المناسب للندبات العميقة ولكن يمكن أن تؤدي إلى تغير في صبغة الجلد وخاصةً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة
الصنفرة الدقيقة Microdemabrasion تعتبر علاج جديد لندبات حب الشباب حيث يقوم جهاز يدوي بضرب سطح الجلد بحبيبات من الكريستال و بعد ذلك يقوم جهاز آخر بشفط الحبيبات مع خلايا الجلد السطحية, الفعالية ليست كبيرة والندبات ستحتاج إلى عدد كبير من الجلسات
الليزر تقوم أشعة الليزر بتدمير طبقة البشرة السطحية من الجلد وتسخين طبقة الأدمة بالأسفل بعدها يقوم الجلد المصاب بتكوين طبقة جديدة من الخلايا الجلدية, بعض أنواع الليزر الأقل قوة تقوم فقط بتسخين طبقة الأدمة والمساعدة على تكون خلايا جلدية جديدة وتشكيل الجلد, بعد عدة علاجات يقل وضوح مظهر الندبات
جراحة الجلد يتم هنا إزالة الندبات الكبيرة بصورة فردية وخياطة الفتحة المتكونة بعد إزالة الندبة بالغرز أو زراعة الجلد من مكان آخر في مكان الندبة
لتحديد ماهو أفضل علاج لك ينبغي عليك إستشارة طبيبك الخاص و سؤاله عن إيجابيات وسلبيات كل طريقة علاج لحالتك
بالنهاية أنصح كل مريض – أو ولي أمره – يعاني من مشكلة حب الشباب أن يعالجها منذ البداية حتى لاتصل الأمور إلى الذي تكلمنا عنه هنا
المصدرwww.geldeya.com
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

في 18.03.10 14:47ام يوسف
شكرا لك
avatar
ميرسي جدا
avatar
في 18.03.10 19:37كليوباترا
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى