شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
17012012
حصوة المرارة أسباب حدوثها وعلاجها
=========================

المرارة (الحويصلة المرارية) هي جزء من الجهاز الهضمي تقع على مقربة من الكبد وتختص بتركيز وتخزين العصارة المرارية التي يفرزها الكبد لهضم الدهون في الطعام، ومن الخرافات الشائعة أن المرارة تحمى الكبد وتخلصه من السموم وتحميه من الفيروسات أو أن استئصالها يجعل الكبد معرضا لهجوم الفيروسات وخلافه.
وحصوات المرارة هي أجسام صلبة في عصارة المرارة وهي مرض شائع جدا في الجنسين إلا انه في جنس النساء أكثر شيوعا من جنس الرجال ويزداد شيوعا بازدياد السن.

والاسباب والعوامل المساعدة في تكون حصوات في المرارة:
==================================

تتكون الحصوات في النساء بشكل أكثر من الرجال.
زيادة الكولسترول في الدم.
تكسر الدم نتيجة فقر الدم (أنيميا) كالأنيميا المنجلية.
عدوى التيفوئيد.
الاستئصال الجراحي للجزء المسؤول عن امتصاص فيتامين بـ 12 من الأمعاء.
أقراص منع الحمل.
قصور وظائف الغدة الدرقية حيث يؤدي إلى زيادة الكولسترول في الدم.

الأمراض الناتجة عن وجود حصوات بالمرارة:
==========================
والمغص المراري:
==========
ألم في المنطقة العليا من البطن في المنتصف والجانب الأيمن لا يمكن تحديد
مكانه بدقة، متوسط إلى شديد جدا وينتقل إلى الظهر حول الجانب الأيمن، وقد يكون مصحوباً بميل للقئ أو قئ متكرر ويستمر فترة محدودة غالبا ما تكون من 3 - 4 ساعات ولا يستمر أكثر من 8 ساعات، وينتهي بمرور هذا الوقت أو بالمسكنات القوية جدا فقط، والمغص المراري ينتهي فجأة ويعود المريض بعده إلى حالته الطبيعية تماما ويكون جائعا بعد انتهائه، اما توقيته: غالبا ما يكون الأكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة او الدهون مثل (آيس كريم والسمن البلدي واللبن والبيض والجبنة).

التهاب المرارة الحاد:
=============
انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية كما في المغص المراري بالاضافة إلى وجود ميكروب بكتيري يهاجم جدار المرارة والألم هنا مختلف، يكون محدد المكان بصورة أكثر ويزداد مع الكحة، ويستمر أكثر من 8 ساعات إلى 3 أيام ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول اي طعام.

انفجار المرارة أو غرغرينة المرارة:
===================

مثل الالتهاب الحاد ولكن الأعراض تكون اشد ومصحوبة بأعراض تسممية عامة وألم شديد وشلل بالامعاء والتهاب بريتونى حاد وهي حالة خطيرة جدا وتمثل خطورة على الحياة بمعدل وفيات يصل إلى 25 بالمائة ويجب استئصال المرارة مع جراحة استكشافية كبيرة لغسيل تجويف البطن وعلاج الالتهاب البريتوني على وجه السرعة.

والتهاب المرارة الحصوي المزمن:
====================

اقل خطورة وحدة ويكون في شكل الم متكرر ونوبات من المغص المراري مع عسر هضم مزمن خصوصا للدهون مع وجود غازات كثيرة اكثر من الطبيعي وغثيان وقيء.

والصفراء الانسدادية الحصوية:
==================
يحدث نتيجة انسداد القناة المرارية الرئيسية ويمتاز باصفرار في العينين مع تغير لون البول حيث يصبح داكنا كلون الشاي وتغير لون البراز حيث يصبح باهت اللون.
الصفراء الانسدادية مع الالتهاب للقنوات المرارية: كما سبق مع وجود التهاب صديدي وارتفاع حرارة ورعشة شديدة وهي اشد خطورة.

التهاب البنكرياس بأنواعه.
================
أورام المرارة الخبيثة: نادرة والحمدلله ولكن الحصوات لفترة طويلة قد تؤدي إلى أورام خبيثة بالمرارة وقد تحدث بدون حصوات على الاطلاق.

ويتم التشخيص عن طريق الأشعة فوق الصوتية:
=============================
يتم توقيت عملية استئصال المرارة وفقا لحالة المريض حيث يتم استئصال المرارة عن طريق المنظار.

وتفضل الازالة بالمنظار عن الجراحة التقليدية.
===========================

لأن لها تأثيرا أقل على الجسم لوجود فتحات صغيرة في البطن ألم اقل جدا بعد العملية وفترة بقاء في المستشفى يوم واحد وعودة للانشطة الطبيعية في وقت اقل اما بالنسبة للجراح الخبير في المنظار فيعطى رؤية اكبر من زوايا متعددة وقدرة على التعامل مع الأنسجة افضل في معظم الحالات.
والجراحة هي الحل المؤكد والسريع، اما في حالة وجود امراض تمنع الجراحة مثل:
جلطة حديثة بالمخ أو بالقلب، والتهاب حاد بالمرارة في الأسبوع الثاني من بدايته، التهاب حاد بالشعب الهوائية، فشل كبدي.
فيمكن الابتعاد كليا عن تناول الدهون في جميع صورها مثل الزيت والسمنة والبيض والقشط والكريمة الخ مع تناول الأدوية التي تقلل من عصارة المعدة لان ذلك يقلل من افراز وحركة المرارة مما يباعد من حدوث المغص المراري.. الخ.
لا ينصح بعمل المرارة بالمنظار في حالة عمليات جراحية سابقة في الجزء الأعلى من البطن، مثل عمليات جراحية في المعدة، الاثنا عشر، استكشاف سابق، استئصال قولوني وفي هذه الحالات ينصح بالجراحة التقليدية، اما العمليات في النصف السفلى من البطن فلا تمنع استئصال المرارة بالمنظار مثل استئصال الزائدة الدودية أو الولادة القيصرية او اي عملية في الحوض فلا تتعارض مع جراحة المرارة بالمنظار.
بقية موانع جراحة استئصال المرارة بالمنظار هي نفس موانع الجراحة التقليدية وهي موانع مؤقتة لحين زوال السبب مثل جلطة حديثة بالمخ او بالقلب, التهاب حاد في المرارة في الاسبوع الثاني مع بدايته والتهاب حاد بالشعب الهوائية وفشل كبدي غير متوازن.


مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والسلامه

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

avatar
تسلم ايديكى موضوع رائع
تسلمي لينا ياقمر ;)
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى