منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

هل تعرفون اين يقع الغضروف الهلالى..؟؟

شاطر

04012012
هل تعرفون اين يقع الغضروف الهلالى..؟؟




الموضوع ده انا اهتميت بقرأته بعد الاصابه به وهذا بيحدث نتيجة التحميل الزائد على رجل دون الاخرى او فى الصعود والهبوط على درجات السلم وعلى فكرة مالهموش اى علاقة بالوزن الزائد لان هناك من هم وزنهم مثالى وبالرغم من ذلك اصيبوا بهذا القطع فى الغضروف الهلالى واليكم هذه المعلومات

قطع و تمزق الغضاريف الهلالية





يوجد فى مفصل الركبة وسادتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة و هما الغضروف الهلالي الداخلي و الغضروف الهلالي الخارجي. و للغضاريف الهلالية وظائف هامه هي:

1. أنها تساهم فى ثبات مفصل الركبة

2. تعمل كوسادة لتقليل الإحتكاك بين عظمتي الفخذ و القصبة و لإمتصاص الصدمات الناتجة عن المشي و الجري

3. تعمل على توزيع سائل الركبة على سطح غضاريف المفصل لتغذيتها.





و قد يحدث قطع بأحد الغضاريف الهلالية نتيجة إصابة لمفصل الركبة مثل ما قد يحدث فى الرياضيين. أما فى السن الكبيرة فقد يحدث قطع بالغضروف بدون حدوث إصابة شديدة بالركبة و ذلك نظرا لضعف الغضاريف و تآكلها مع تقدم العمر.

أعراض الإصابة:
عادة ما تتسبب الإصابة فى ألم حاد بالركبة و قد يصاحبها تورم بالركبة و عدم القدرة على ثنيها لآخر مدى لها. و بمرور الوقت قد يتحرك الجزء المقطوع من موضعه مما يتسبب فى حدوث إحساس بعدم ثبات المفصل (خيانة) أو حدوث توقف مفاجئ فى الحركة (تعليق).

التشخيص:
يتم تشخيص الإصابة بالكشف على ركبة المريض. و إذا كان التشخيص غير أكيد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي أو منظار لمفصل الركبة للتأكد من التشخيص.

علاج قطع الغضاريف الهلالية:
العلاج الغير جراحي:
عند حدوث الإصابة يتم وضع الثلج على ركبة المريض مع رفعها لأعلى. كما يتم وضع رباط ضاغط لتقليل فرصة حدوث إرتشاح بالركبة. كما يتم إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم و التورم.

إذا أدى العلاج الغير جراحي لإختفاء أعراض الإصابة فلا يوجد داعي لأي تدخل آخر. أما إذا استمرت الأعراض رغم العلاج فيتم اللجوء للتدخل الجراحي.

العلاج الجراحي:
يتم العلاج الجراحي عن طريق منظار الركبة لأن ذلك يساعد على سرعة عودة المريض لممارسة نشاطاته اليومية. و يتوقف نوع الجراحة على سن المريض و نوع و موضع القطع و حالة الجزء الغير مصاب من الغضروف.

الإستئصال:
غالبا ما يتم إستئصال الجزء المقطوع فقط مع المحافظة على باقي الغضروف و ذلك لأهمية الغضاريف بالنسبة للركبة. و لا يحتاج المريض للبقاء فى المستشفى بعد الجراحة حيث يعود الى بيته فى نفس اليوم و يستطيع المشي فى اليوم التالي للجراحة دون الحاجة لعكازات.

الخياطة:
فى بعض الأحيان قد تسمح حالة الغضروف بإعادة خياطة الجزء المقطوع منه بإستخدام مواد تذوب تلقائيا بمرور الوقت. و لخياطة الغضروف الهلالي يجب أن يكون القطع بسيط (غير متهتك) و أن يكون الجزء المقطوع بحالة جيدة. و بعد خياطة الغضروف يحتاج المريض لإستخدام العكازات لعدة أسابيع حتى يلتئم الغضروف.

زرع الغضروف الهلالي:
هذه جراحة حديثة يتم فيها نقل غضروف هلالي من شخص متوفي الى المريض حيث يتم خياطته فى الركبة. و يتم إجراء هذه الجراحة فى المرضى صغار السن (أقل من أربعون سنة) الذين أصيبوا بتلف شديد لأحد الغضاريف الهلالية و لكن دون وجود خشونة بالمفصل.

و لكن من عيوب هذه الجراحة أنها حديثة العهد و بالتالي فإن نتائجها على مدى عدة سنين غير معروف حتى الآن, كما أن الحصول على الغضروف الذى سيتم زرعه يتطلب وجود بنك للأنسجة يقوم بحفظ الغضاريف الهلالية من المتوفين.

طبعا الموضوع منقول من احد المواقع الطبيه سامحونى لانى مش متذكراه وادعوا لى بالشفاء وربنا يشفى كل مريض وكفاكم الله شر الامراض ياااارب العالمين.....








تعاليق

معلومات مفيده جدا اول مره اعرفها
avatar
فعلا معلوماتك كلها رائعه ياجميل
تسلميلنا
بارك الله فيكم يا كوكى وسارة وانا كمان اول مرة كنت اسمع عنها واعرفها بس للضرورة احكام لولا الاصابة بها ما عرفتها كفاكم الله شر الامراض يااااااااااارب ;)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى