شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
25082011
طرق طبيعية تخلصك من الإمساك






يشير الأطباء إلى أن عدم تفريغ الجسم لمخلفاته بصورة طبيعية ، يؤدى إلى تراكم السموم بداخل الجسم التى تبحث بدورها عن مخرج آخر والذى غالبا ما يكون من خلال الجلد وبالتالي تبدو بشرتك في حالة سيئة وغير نضرة كالمعتاد.

ويؤكد الخبراء أن عدم انتظام حركة الامعاء لا يعني بالضرورة الإصابة بإمساك مزمن ، وأن المعدل الطبيعي لقضاء الحاجة يتراوح ما بين ثلاث مرات يومياً إلى ثلاث مرات أسبوعياً ، ولا يمكن القول إن الشخص يعاني من إمساك مزمن إلا عندما يقل العدد عن ثلاث مرات أسبوعياً.

وتتمثل أعراض الامساك المزمن في الشعور بالإجهاد عند قضاء الحاجة وفي أن يكون الخارج صلباً ومتكتلاً.

ونصحت منظمة "الصليب الأخضر" الألمانية بماربورج مرضي الإمساك المزمن بمحاولة حل المشكلة أولاً عن طريق تغيير نظامهم الغذائي وممارسة المزيد من التدريبات الرياضية والابتعاد عن تناول العقاقير الملينة للأمعاء إلا في حالة الفشل فى اتخاذ بعض الاجراءات التى تسهل عملية الإخراج بصورة طبيعية.

أسباب الإمساك

ويؤكد خبراء الصحة العامة أن السبب الرئيسي وراء حدوث الإمساك هو عدم تنظيم مواعيد تناول الطعام وعدم الحصول على قدرٍ كافٍ من الراحة والنوم ، كما تلعب العادات الغذائية الخاطئة مثل عدم تناول السوائل بقدر كافٍ أو كثرة تناول الحلويات والمشروبات السكرية.

ومن الأسباب الأخرى الإضطرابات العصبية والإستعمال المتكرر لمُدررات البول وضعف عضلات الأمعاء خاصة عند كبار السن ووجود أمراض مثل تدرن القولون ، بالإضافة إلى بعض التأثيرات النفسية أو وجود مواد مثيرة لإنقباض عضلات الأمعاء وتناول كمية من العقاقير المهدئة لها دور في هذا المرض.

علاجك من طعامك


وهناك طرق عديدة تفيدك في علاج الإمساك ، عن طريق استخدام الأغذية والسوائل ، ويفضل تناول المواد الغذائية التي تحتوي على قدرٍ كافٍ من الأليافِ لتنشيط الأمعاء مثل: الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، وقشور الحبوب التي تعمل أيضاً على زيادة حجم الغائط، وكذلك عدم الإفراط في تناول الدهون؛ لأنهُ يسبب الإسهال، وعدم تناول الزيوت المعدنية ومحاولة تناول 8 ـ 10 أكواب من السوائل يومياً أو تناول 1 ـ 2 كوب ماء دافئ على الريق.

وفي رمضان عليك تجنب تناول الطعام بصورة كبيرة جداً للوقاية من الامساك ، مع الحرص على تناول الخضروات بصورة مطبوخة وغير مطبوخة " نصف مطهي "، والامتناع عن شرب الشاي الثقيل وشرب مقادير مناسبة من الماء بعد مضي فترة من الافطار ، والابتعاد عن شرب المشروبات المنبهة بكثرة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد الإمساك.

شرب لتر ونصف من الماء يومياً وهو يعادل 6 - 8 كؤوس من الماء.. واليك قائمة بأهم الأغذية التى تساعدك على التخلص والوقاية من الإمساك

الخضروات

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء مثل الخضراوات الطازجة كالخس، والجزر، والجرجير، والفلفل، والكرنب، وكذلك الفواكه الطازجة مثل الجريب فروت، والشمام، والبطيخ، والبرتقال، والتفاح ، بالإضافة الى تناول المواد الغذائية الملينة مثل مرقة البرقوق والكرفس ، كما ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء مع المواظبة على رياضة المشي.

الملوخية

وإضافة إلى الفوائد العديدة التي تحويها الملوخية للصحة والجسم ، يؤكد باحثون أن المادة المخاطية الموجودة بأوراقها لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء وتكافح الإمساك بشكل فعال.

ويذكر الباحثون أن الملوخية الطازجة تحتوي علي 1.5% أليافا بينما اليابسة تحتوي علي حوالي 11% أليافا، وتعتبر الملوخية من أغني الخضراوات الورقية بفيتامين A) فهي تحتفظ به حتي عند الطبخ أو التجفيف.

الشمام


كما أكدت دراسة علمية أن فاكهة الشمام تفيد فى علاج الامساك إذا ما تم تناولها على الريق، حيث تبين أنه يحتوى على 95% من وزنها على ماء و70 مليجرام بروتين و2 مليجرام دهون و6 جرام سكر و 50 مليجرام ألياف و فيتامين سي .

وأضافت الدراسة أن شرائح الشمام تفيد فى زيادة نضارة البشرة وليونتها، كما أنه مفيد لمعالجة التهابات الجلد ، كما إنها تنقي الجلد من الكلف والنمش، وهو مفيد لإدرار البول ومنقٍ للدم ويساعد في علاج أمراض الكلى والنقرس ويزيل الامساك ويقاوم مرض البواسير.

التين

وجد الباحثون أن التين المجفف هو أنجح العلاجات الطبية للمعاناة من الإمساك الذي يشكو الكثيرون منه‏,‏ خاصة كبار السن‏.‏

وأرجعت عدة دراسات السبب إلى أن التين يحتوي علي ألياف قابلة للذوبان ،‏ وأخري غير قابلة‏,‏ وكلا النوعين ينظفان الأمعاء‏ ، وينصحك الخبراء بتناول خمس ثمرات من التين المجفف يومياً حتي يمكنك تلبية نسبة‏20%‏ من احتياجات جسمك اليومية من الألياف الغذائية التي تساعدك علي تنشيط حركة الأمعاء وتخليصها من الفضلات ، خصوصا عند المعاناة من الإمساك واحرصي بعدها علي شرب كوب من الماء علي الأقل‏.

وإذا لم تظهر نتائج إيجابية في خلال الساعات الثلاث التالية‏,‏ فيمكنك تناول ثمرة إضافية كل ثلاث ساعات حتي تصلي إلي النتيجة المطلوبة ، وهذه النصيحة قدمتها الدورية العلمية التي يصدرها المركز القومي للبحوث باسم المستقبل.

السنامكي

تعتبر بذور السنامكي من الأعشاب الفعالة لعلاج الامساك ، وهي عبارة عن قرون تشبه قرون الفاصوليا ولكنها أعرض وأقصر ، حيث تؤخذ 3 قرون وتوضع في كوب ثم يضاف لها كمية قليلة جداً من مسحوق الزنجبيل وحبتا قرنفل ، ثم يضاف ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 20 دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم ، وهذه من الوصفات المأمونة ، وليس لها أي أعراض جانبية.

أثناء الرجيم


وإذا كنتِ تتبعين نظام غذائي عشوائي لإنقاص وزنك ، يجب أن تكوني على علم أنكِ قد تتعرضين في هذه المرحلة لأعراض جانبية سلبية كثيرة ، ومنها الإمساك ، لذا عليك تجنبه بالنصائح التالية :

- خصصي وقتاً منتظماً للتمارين الرياضية أو الحركة، مع التركيز على تقوية عضلات البطن.

- اشربي كميات كافية من السوائل ( من2 لتر: 3 لتر في اليوم) على جرعات عديدة وليس دفعة واحدة.

- اجعلي الأولوية للخبز المصنوع من الحبوب غير المطحونة، وخاصة الخبز ذا النسب المرتفعة من دقيق القمح، أو رقائق الشوفان، أو بذور الكتان.

- أكثري من تناول الخضراوات الطازجة.

- اختاري من منتجات الألبان ومشتقاتها تلك التي تحتوي على جسيمات تنتمي إلى فئة المنشطات الحيوية (كاللبن الزبادي).

- أفسحي مجالاً اكبر للبقول في وجبات الطعام.

- جربي بذور الكتان، فهي وسيلة ممتازة ضد الإمساك .

شرب الماء


ترتبط الدهون ارتباطاً مباشراً بالخلل فى الجهاز الهضمي حيث ان الافراط في تناول الدهون،يسبب الاسهال ،لذلك يجب شرب كمية وفيرة من الماء للحد من الامساك حيث ينصح باستهلاك كميات جيدة من الماء بين 7 - 9 أكواب .

ويحد الماء من تصلب الغذاء في الامعاء مما يسهل حركته ، وينصح بشرب الماء في الفترة ما بين السحور والإفطار بكميات كبيرة ، وفي الأيام الأخرى مع بداية النهاربعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على الريق ويمكن اضافة ملعقة خل تفاح طبيعي صغيرة مع الماء أو قطرات من عصير الليمون لأن ذلك سوف يساهم في تنشيط حركة الامعاء الدقيقة ما يؤدي إلى المساهمة الفعالة في الحد من الامساك.

منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى