المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
08082011
لقيام الليل فوائد صحيه أيضا





قيام الليل هو شرف المؤمن كما أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وجميعنا يسعى لنيل هذا الشرف تقرباً إلى الله وابتغاءً لمرضاته وغفرانه ولكن هناك أسرار لصلاة قيام الليل لا يعرفها الكثيرون، وهي أن قيام الليل مفيد لصحة الإنسان وعلاج لكثير من الأمراض.

قال تعالى (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا {78} وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) (سورة الإسراء).

أشار بحث أمريكي أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق له فوائد صحية عديدة. والمتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماماً حركات الوضوء والصلاة عند قيام الليل. وقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأبحاث في الإشارة المعجزة إلى قيام الليل فقال : " عليكم بقيام الليل: فإنه دأب الصالحين قبلكم، و قربة إلى الله عز و جل، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، و مطردة للداء من الجسد ".

الفوائد الصحية لقيام الليل

• يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزون خصوصاً قبل الاستيقاظ بعدة ساعات، وهو ما يتوافق زمنياً مع وقت السحر (الثلث الأخير من الليل)، ومن ثم يقي من الزيادة المفاجئة في مستوى سكر الدم، و الذي يشكل خطورة علي مرضي السكر ، كما أنه يقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، ويقي من السكتة المخية والأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك.

• يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي، الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم فيه أثناء النوم، وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل، أو زيادة فقدانها، أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

• يؤدي قيام الليل إلى تحسن و ليونة المفاصل لدى مرضي التهاب المفاصل، سواء كانت روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة والتدليك بالماء عند الوضوء.

• يسهم قيام الليل في تخلص الجسد من الدهون التي تتراكم في الدم خصوصاً بعد تناول العشاء المحتوي علي نسبة عالية من الدهون، وهذه الدهون تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضي مقارنة بغيرهم.

• يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب، خصوصاً الوفيات الناتجة عن السكتة القلبية والدماغية وبعض أنواع السرطان.

• يساعد قيام الليل في تنشيط الذاكرة وتنبيه وظائف المخ الذهنية لما فيه من قراءة وتدبر للقرآن وذكر للأدعية واسترجاع لأذكار الصباح والمساء، مما يعمل على الوقاية من أمراض الزهايمر وخرف الشيخوخة والاكتئاب وغيرها.
منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق
توتة انا عاملة نفس الموضوع ده امبارح جزاكى الله خيرا
ماشي يا قمر هنقله حالا للمواضيع المكررة
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى