شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
06082011
أمراض الصيف... وطرق الوقاية




دمشق: يتزايد انتشار بعض الأمراض المعدية كالانتانات المعوية والإسهالات والحمى التيفية والمالطية مع حلول الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي يشكل الجو الملائم لنمو وتكاثر العوامل الممرضة والحشرات.
ويقولالدكتور هاني لحام معاون مدير الأمراض السارية والأمراض المستجدة ورئيسدائرة الوبائيات في وزارة الصحة "إن ارتفاع درجات الحرارة يساعد على نمووتكاثر العوامل الممرضة المسببة للأمراض المعدية إضافة لتكاثر الحشراتالزاحفة والطائرة التي تنقل هذه العوامل من القمامة إلى الغذاء في حال لميكن محفوظا بشكل جيد".
وأضافالدكتور لحام أن خروج العائلات إلى المنتزهات والمطاعم يتزايد في فصل الصيف،وخصوصا مع حلول شهر رمضان هذا العام خلال الصيف، وبالتالي فإن عدم توفرالشروط الصحية المطلوبة في هذه المطاعم وعدم تطبيق قواعد النظافة العامةبالنسبة للعاملين فيها وطرق تحضيرهم للوجبات قد يؤدي للإصابة بالانتاناتالمعوية والإسهالات وتزايد انتشارها.
ولفتالدكتور لحام إلى أنه وخلال الصيف يزداد الطلب على المثلجات التي قد يصنعبعضها بطرق مخالفة للقواعد الصحية ما يسبب الحمى التيفية والحمى المالطية،أو يباع بعضها بشكل مكشوف ومعرض لعوامل التلوث والحشرات وهو ما يسبب أيضاعددا من الأمراض المعدية وخاصة للأطفال.
واعتبرالدكتور لحام أن الوقاية من هذه الأمراض والحد من انتشارها يتطلب اتخاذإجراءات وسلوكيات صحية في المنازل والمطاعم ومصانع الأغذية وشركات المياه،ومن هذه الاجراءات الاهتمام الشديد بالنظافة الشخصية لكل من يلامس الأطعمةوالتأكيد على غسل اليدين بالماء والصابون باعتباره أهم وأسهل وأرخص عمليمكن أن يقوم به الشخص لمنع خطر انتقال العوامل الممرضة من الإنسان إلىالمواد الغذائية وبالعكس، أثناء تحضير وجبات الطعام.
ولفترئيس دائرة الوبائيات إلى ضرورة المحافظة على نظافة مكان العمل والأدواتوالأواني التي تستعمل في تحضير وجبات الطعام، إضافة لطهو اللحوم جيدا، وغسلالخضار والفواكه،والحرص على عدم ترك الأطعمة الجاهزة للأكل مكشوفة للغبارأو في مكان دافئ ولفترة طويلة خارج الثلاجة. منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى