roza aw
roza aw
اميره نشيطه
اميره نشيطه
عدد المساهمات : 196
الاوسمه :
08032011
اجتياز المقابلة الأولي التي تؤهلنا للحصول علي وظيفة العمر حلم كل منا، لذلك يجب عليك ترك انطباع جيد لدي مدير العمل من أول وهلة والتمتع بالمهارات التي تجعلك تحققين خطوات ناجحة تتحدين بها نفسك وتقودك لتحقيق التميز والترقي في وظيفتك.



إن كان الانطباع الأول يؤثر علي العلاقات الاجتماعية سلبا وإيجابيا ففي إطار العمل يضعك علي أول خطوات النجاح، كما توضح ماجي الحكيم خبيرة الاتيكيت، ومن ثم فهناك بعض القواعد العامة التي يجب عليك الالتزام بها عند إجراء مقابلة عمل لأول مرة.



أولى هذه القواعد هي الحضور في الموعد وعدم التأخير واختيار ألوان الملابس المناسبة واعلمي أن بعض الألوان توحي بمعان معينة فالكحلي يعني أنك جديرة بالثقة بينما الأحمر فيوحي بالعدوانية والرمادي يدل علي أنك فتاة محافظة ومتزنة بينما الأسود فهو أبلغ تعبير عن الأناقة ومن الممكن أن تمزجي اللون الأسود مع البني والبيج أو البنفسجي والوردي الفاتح لإضفاء روح الأنوثة علي مظهرك.



ابتعدي عن الضيق



تنصح الحكيم في حديثها مع مجلة "حريتي" بالابتعاد عن الألوان الصارخة كالفوشيا والمشجر ولا ترتدي بنطلونا ضيقا فتظهر من تحته بعض الخطوط غير اللائقة كذلك البلوزات يجب أن تكون واسعة بعض الشيء فلا يجب أن تتفتح من بين الأزرار ومن غير اللائق أيضا ارتداء الملابس "المخرمة" التي تظهر ما تحتها أو الجيبات القصيرة أو الصنادل المشدودة بسيور ومن ثم فأكثر الملابس المناسبة للعمل التايير أو البدلة أو بنطلون أنيق مع بلوزة ذات وسع كاف مع إكسسوارات معتدلة مثل قرط قصير وسوار واحد وسلسلة بسيطة إذا لزم الأمر.



بينما يقدم لك خبراء الموضة في مجلة "نصف الدنيا" نصائح للملابس المناسبة لكِ بحسب مهنتك ومكانك:

* ‏المحامية‏: إذا‏ ‏ارتدت‏ ‏بدلة‏ ‏أو‏ ‏تاييرأسود‏ ‏أو‏ ‏رمادي‏ ‏أو‏ ‏بني‏ ‏ومعها‏ ‏بلوزة‏ ‏بيضاء‏ ‏أو‏ ‏عاجية‏ ‏فان‏ ‏ذلك‏ ‏يجعلها‏ ‏أكثر‏ ‏احترافاً‏ ‏وجدية‏ ‏مما‏ ‏إذا‏ ‏ارتدت‏ ‏فستان‏ ‏أو‏ ‏بلوزة‏ ‏وجونلة‏ ‏.

* المحاسبة‏ ‏: يمكنها‏ ‏أن‏ ‏ترتدي‏ ‏الجونلة مع البلوزة .

‏* السكرتيرة‏ : يمكنها أن ترتدي ‏فستان‏ ‏او‏ ‏تايير‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عملي‏ ‏وأنيق‏ .

‏وبشكل‏ ‏عام‏ ‏يراعي‏ ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏أزياء‏ ‏العمل‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏رسمية‏ ‏وفيها‏ ‏احتشام‏ ‏وألوانها‏ ‏مناسبة‏ ، ‏وإذا‏ ‏أردت‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بالشكل‏ ‏التقليدي‏ ‏للبدله‏ ‏فيمكنك‏ ‏إرتداء‏ ‏بدله‏ ‏موحدة‏ ‏اللون‏ ‏مع‏ ‏بلوزة‏ ‏بلون‏ ‏فاتح‏ ، ‏وفي‏ ‏يوم‏ ‏أخر‏ ‏استبدلي‏ ‏الجاكيت‏ ‏أو‏ ‏البليزر‏ ‏بقميص‏ ‏أو‏ ‏بلوزة‏ ‏كلاسيكية‏ ‏مع‏ ‏استخدام‏ ‏حزام‏ ‏لشكل‏ ‏أكثر‏ ‏أناقة‏ ‏و‏ ‏بساطه‏ ‏من‏ ‏البدله‏ ‏الكاملة‏.

‏كذلك‏ ‏يمكنك‏ ‏ارتداء‏ ‏الفستان‏ ‏مع‏ ‏الجاكت‏ ‏أو‏ ‏البوليرو‏ ‏ويمكن‏ ‏ارتداء‏ ‏الجينز‏ ‏مع‏ ‏الجاكت‏ ‏أو‏ ‏السويتر‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏تتم‏ ‏فيها‏ ‏مقابلات‏ ‏مهمة‏ ‏أو‏ ‏اجتماعات‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏تراعي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ملابس‏ ‏العمل‏ ‏غامقة‏ ‏أو‏ ‏باهته‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مليئه‏ ‏بالألوان‏ ‏فاختاري‏ ‏قطعة‏ ‏واحدة‏ ‏فقط‏ ‏ملونه‏ ‏مثل‏ ‏جونلة‏ ‏أو‏ ‏الفستان‏ ‏أو‏ ‏البلوزة‏ ‏الحريرية‏ ‏.

احرصي أن تختاري‏ ‏التصميمات‏ ‏والقصات‏ ‏المريحة‏ ‏والبسيطة‏ ‏التي‏ ‏تواكب‏ ‏الموضة‏ ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏الابهار‏ ‏أو‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏المعقول‏ ‏لان‏ ‏ذلك‏ ‏يجعل‏ ‏مظهرك‏ ‏يبدو‏ ‏كامرأة‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏لفت‏ ‏الانظار‏ ‏وليس‏ ‏التركيز‏ ‏في‏ ‏العمل‏، ‏واحرصي‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تضفي‏ ‏لمستك‏ ‏الخاصة‏ ‏بالاكسسوار‏ ‏بعقد‏ ‏علي‏ ‏العنق‏ ‏او‏ ‏بروش‏ ‏‏أو‏ ‏حزام‏ ‏وتناسق‏ ‏الألوان‏ ‏أمر‏ ‏يجعل‏ ‏طلتك‏ ‏متوازنة‏ ‏وعملية‏ ‏وأيضا‏ ‏انيقة‏.‏

مكياج هاديء





بالنسبة للمكياج فمن اللائق استخدام ألوان هادئة فمثلا الكحل الأسود لا يتلاءم مع أحمر الشفاه الساطع لذا استخدميه مع لمسة من الظل الذهبي أو البيج أو أي لون خفيف للشفاه وتجنبي الألوان الفاقعة لأحمر الخدود مثل الفوشيا أو الوردي ومن ثم فإذا كانت بشرتك سمراء اختاري الألوان الدافئة مثل البني خاصة الدرجة الهادئة منه واللون المشمشي أو النحاسي والبرتقالي الهاديء أما البشرة البيضاء فتناسبها الألوان الفاترة مثل الارجواني والفضي أو البمبي الفاتح وابتعدي عن الألوان البراقة أو الصدفية علي الجفون.



احرصي أيضا علي أن يكون شعرك مهندما سواء كان منسدلا أو إلي أعلي أو الوراء، وذلك لأن الشعر الغجري ليس له مكان في العمل.. من الضروري أن تختاري حقيبة يد محددة الشكل، واعلمي أنه خلال المقابلة ينظر إلي الحذاء لذا لابد أن يكون نظيفا دائما ولونه مناسبا للملابس وذلك لأن الحذاء الجيد أو المهمل يدل علي أدائك في تفاصيل العمل.



المحافظة علي الابتسامة دائما عند النظر للآخرين فهذا يجعلهم يشعرون بإحساس جيد تجاهك ومن الضروري ألا تنسي إظهار نوع من التقدير خلال الكلمات الأولي في اللقاء كأن تقولي شكرا علي وقتكم.. أما عن كيفية السلام والمصافحة فمن المستحب دائما أن تقدم المرأة يدها أولا عند المصافحة لأنها تعبر بذلك عن عدم امتناعها عن المصافحة خصوصا مع الرجل أما أثناء الجلوس فيجب وضع الكتفين علي ظهر الكرسي وإسناد الساقين علي بعضهما دون تقاطعهما وبميل خفيف مع التصاق القدمين.



من آداب اللياقة أيضا عند إجراء الحوار عدم تطبيق الأيدي فذلك يدل علي الشعور بالتوتر ولابد أن تكوني مستمعة جيدة حتي تستطيعي تحليل ما تسمعينه وعند الانصراف لا تبالغي في حركتك أثناء المشي من حيث السرعة أو البطء لأنها تعطي صورة غير مريحة لذلك يجب أن تكون حركتك صحيحة وثابتة غير مترددة الخطوات فمثل هذه الوصايا كفيلة بأن تجعلك تتركين انطباعا جيدا عند صاحب العمل من أول لقاء.



لا داعي للقلق





مقابلات التقدم للوظيفة متعة جميلة فلا داعي للقلق أو التوتر، كما تنصحك دكتورة نادية مؤمن خبيرة التنمية البشرية، فعلينا أن نثق تماما بأننا سنأخذ نصيبنا في هذه الحياة كما هو مقسوم لنا ولذلك تنصح كل شاب أو فتاة متقدمة لمقابلة عمل لأول مرة، بالاستعداد المسبق لها من خلال جمع المعلومات عند أهداف ونشاطات الشركة أو المؤسسة التي ينوي العمل بها بل ومعرفة مكانتها بين منافسيها حتى تكون إجاباتك أثناء اللقاء أكثر إقناعا وطلاقة ومصداقية.



وللظهور بشكل متميز أجيبي عن الأسئلة الموجهة إليك بشكل دقيق ومدعم بحقائق ومعلومات لتكتسبي ثقة من أمامك.. عليك أيضا إظهار قدر عالي من الصفاء الذهني وسرعة البديهة دون قتل المحادثة بأجوبة "نعم أو لا" فهذا لا يليق بإنسان مثقف واسع المدارك، بإمكانك كذلك رواية قصص نجاحك والأهداف التي حققتها بدون التركيز علي نقاط ضعفك أو حياتك الشخصية وحاولي أن تجيبي عن أي سؤال يستفسر عنها بشكل مختصر أو بطريقة تفسر أنك تتطلعين لتفادي هذه النقطة بل وأنك تريدين أن تطوري نفسك في مجال نقطة ضعفك.



حتى يشعر صاحب العمل بأنك تستحقين ثقته والفوز بالترقية أو المكافأة التي تليق بك ولابد أن تكوني متسلحة بالعلم والثقافة لديك صبر ومثابرة لتحقيق حلمك.. اظهري أنك تملكين عيناً حريصة علي أهداف الشركة مع عرض بعض المقترحات لتطويرها مع تجنب التطرق للأمور المادية خلال المقابلة الأولي.. لا تعدي أبدا بما لا يمكنك تحقيقه واعلمي أن ثقتك الزائدة قد تلقي بك بعيدا وأن التواضع والصراحة هما مفتاح الثقة والنجاح في الحياة.
مُشاطرة هذه المقالة على:redditgoogle

تعاليق

a.l.y.a.a
جاااااااامد جداااا الموضوع ده هااااايل
ميرسى يا قمر على النصيحه
roza aw
اللهم امين
اللهم استجب
اللهم استجب
اللهم استجب
اللهم استجب لها يارب العالمين
avatar
مفيد جدا الموضوع ده بجد تسلم ايديكي
بس ليه بقى مفيش ملابس للدكتورة هههههههههههههههههه
avatar
مشكوررررررررررره
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى