avatar
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18491
الاوسمه :
03112020
 رجيم الصيام المتقطّع من طرق التخسيس التي لاقت رواجًا في الآونة الأخيرة، لفعاليَّته في إنقاص الوزن، وخسارة نحو 7% من قياس محيط الخصر، مما يدّل على إحراق الدهون المتراكمة حول منطقة البطن، وفق ما أثبته العديد من الدراسات. وللتعرُّف إلى رجيم الصيام المتقطّع، فوائده وبرنامج تطبيقه، طالعوا السطور الآتية:

رجيم الصيام المتقطع وخصائصه

يتمحور رجيم الصيام المتقطع حول الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة، وأقصاها 24 ساعة. وهو يُطبَّق لمرَّتين في الأسبوع، علمًا بأنَّ الرجيم المذكور لا يقوم على اختيار نوع الطعام المتناول، وإنَّما على موعد تناول الطعام.

ر جيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع يقوم على الصيام لفترات معينة وفق حاجة كل فرد
أفقد 30 كيلو مع رجيم الصيام المتقطع %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%258A%25D8%25A7%25D9%2585-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AA%25D9%2582%25D8%25B7%25D8%25B9

فوائد رجيم الصيام المتقطع في التخسيس

يُساعد رجيم الصيام المتقطّع في إنقاص حوالى 3 إلى 8% من الوزن الأساسي للفرد خلال أسبوع، إضافة إلى خسارة بين 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر، ما يُعتبر متفدِّمًا مقارنةً بحميات غذائية أخرى للتخسيس، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، من دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحراريَّة المُستهلكة.

رجيم الصيام المتقطع

 رجيم الصيام المتقطع يُساعد في خسارة 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر

فوائد رجيم الصيام المتقطع بالجملة

يمتاز رجيم الصيام المتقطع بفوائد بالجملة، ومنها:


  • تحسين حال الصحَّة.
  • خفض مستوى السكَّر في الدم، مع تسريع مستوى الإنسولين، ما يقي من الإصابة بالسكَّري.
  • التقليل من مستوى الالتهاب في الجسم، ما يقي من الأمراض المزمنة.
  • التخفيف من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثيَّة والسكَّر في الدم، وبالتالي هو يحدُّ من الإصابة بأمراض القلب.
  • المُساعدة في إعادة بناء خلايا عصبيَّة جديدة في الدماغ، والوقاية من الألزهايمر.
  • محاربة الشيخوخة؛ إذ يزيد الصيام المتقطع من متوسِّط عمر الفرد.
  • تعزيز عمل هرمون النمو البشري، الذي يُفيد في خسارة الدهون بدوره، وتكوين العضلات. 


برنامج رجيم الصيام المتقطع وطرق تطبيقه

رجيم الصيام المتقطع، نمط غذائي يعتمد على الصيام لفترة تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة يوميًّا، مع تناول الطعام خلال الأربع أو الثماني ساعات المتبقية من اليوم. وتختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، ولكنّها جميعها تُساعد في فقدان الوزن عند التقيُّد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها. ويُمكن تحديد الوقت المناسب للصيام وفق طبيعية وحاجة كل فرد. وفي الآتي، طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع:

1. طريقة 8/16

تعتمد هذه الطريقة على الصيام 16 ساعة، واقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم. مثلًا: يُمكن تناول الطعام من العاشرة صباحًا حتَّى السادسة مساءً، فالصيام بعدها حتَّى العاشرة من صبيحة اليوم التالي.

2. الأكل ثمَّ التوقف عنه

في هذه الطريقة، يتمُّ الصوم لمدة 24 ساعة مرَّة أو مرتين في الأسبوع، وبالتالي الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة الغداء في اليوم الأوَّل، حتَّى موعد وجبة الغداء في اليوم الثاني. ويجب الحرص على مراقبة كميَّة السعرات الحرارية المسموح بها، والتي تقدَّر بـ2500 سعرة حراريَّة للرجال و2000 سعرة حراريَّة للنساء.

3. نظام 5:2

يعتمد هذا النظام على اختيار يومين محدّدين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، ثمَّ تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.

أنواع رجيم الصيام المتقطع المختلفة

هناك عدة أشكال  من رجيم الصيام، نعرضها لك فيما يلي :
رجيم خسارة الدهون وزيادة العضلات “Leangains” و يعتمد على 16 ساعة صيام و8 ساعات من الإفطار، وهو مناسب للأشخاص المهتمين ببناء الكتلة العضلية مثل الأشخاص الرياضيين ومن لديهم الكتلة العضلية ضعيفة ويريدون بناء عضلاتهم.
رجيم صيام الخمس ساعات “Eat Stop Eat”  و يعتمد على 19 ساعة صيام و 5 ساعات إفطار وهو مناسب للأشخاص الذين يريدون إنقاص نسبة كبيرة من الوزن في أسرع وقت.
رجيم المحارب “The Warrior Diet” وفيه يكون الصيام 20 ساعة والإفطار 4 ساعات فقط، وهو يحتاج إرادة هائلة لتنفيذه لأنه يعتمد على تناول وجبة واحدة فقط في اليوم ووجبة قبل بداية الصيام مع تناول سناك خفيف أو مشروب في خلال الساعات الأربعة، وهو نظام غير مناسب لعدد من الحالات مثل مرضى السكر وضغط الدم والحوامل وغيرها.
رجيم تناول الطعام ثم توقف ثم تناول مجدداً “Eat Stop Eat” وفيه يكون الصيام 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين أسبوعياً ولكنه لا يناسب كل الناس.
آخر ريجيم وهو أصعب نوع وهو The Alternate-Day Diet / UpDayDownDay و يكون الصيام فيه لفترات طويلة تصل ل 36 ساعة صيام و 12 ساعة إفطار، وهو أيضاً غير مناسب لأغلب الحالات حيث يحتاج إلى حالة صحية جيدة.
سنعرض لك في  هذا المقال أبسط نوع من رجيم الصيام المتقطع، الذي يكون تناول الطعام فيه 8 ساعات فقط، وهو أكثر الأنظمة ملائمة لأغلبنا ما عدا الحوامل والأشخاص الملتزمين بمواعيد علاج معينة مثل أصحاب الأمراض المزمنة.

طريقة تطبيق نظام الصيام المتقطع

يقسم اليوم إلى ثلاثة أقسام كل قسم منهم يمثل ثلث ومدته 8 ساعات :-

الثلث الأول

تناولي به وجبتين في حدود السعرات المطلوبة منك، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول نصف رغيف مع الجبن وكوب من مشروبك المفضل، والوجبة الثانية تكون قطعة من الدجاج مع سلطة و4 ملاعق من الأرز أو المكرونة .

الثلث الثاني

تناولي به المشروبات العشبية الخالية من السكر وتناولي الماء فقط .

الثلث الثالث

يكون للنوم
ومن الممكن أن تقسمي يومك كما تشائين ولكن تذكري أن عدد الساعات المسموح لك بتناول الطعام بها هي ثماني ساعات متصلة فقط، وهذا النظام يعتبر مفيد جداً مع حالات السيدات اللاتي يذهبن للعمل طول اليوم أو المتواجدات خارج منازلهن لفترات طويلة حيث يمكنهم الصيام في ساعات العمل.

نصائح قبل تطبيق نظام الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع لا يناسب الحوامل و المرضعات، كما أنه أيضاً لا يناسب مرضى السكر والضغط والأمراض المزمنة .
إقرأي أيضاً: أفضل دايت صحى يساعدك على حرق الدهون بأسرع وقت
يسمح بعمل تمرينات خفيفة لمدة نصف ساعة يوميا مع تطبيق نظام الصيام المتقطع لنتائج افضل.
هناك الكثير من الآراء التي تؤيد هذا النظام بل وتؤكد على أن لديه الكثير من الفوائد نذكر لك منها بعضها فيما يلي: 

فوائد رجيم الصوم المتقطع

يؤكد ميشائيل ديسبيجل المستشار الصحي الألماني الشهير أن التناول المستمر للأكلات العالية الدهون والوجبات السريعة، يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي ويقلل من معدل حرق الدهون، ولذلك فالصوم المؤقت يحفز عملية الأيض، ويرفع معدل الحرق ويجدد نشاط الجسم.
في هذا النظام يعتاد الجسم علي اللجوء للدهون المخزونة بداخلة، خلال فترات الجوع على مدار اليوم، مما يساعد على انخفاض الأنسولين بالدم، وزيادة معدل حرق الدهون.
في بداية هذا النظام ونتيجة لتغيير العادات الغذائية، ربما يشعر الإنسان ببعض الصداع وضعف التركيز، ولكن بمرور الوقت وتعود الجسم على الأسلوب الجديد، يصبح الجسم أكثر نشاطاً وأكثر قدرة على التركيز من ذي قبل.
 يرتفع هرمون النمو إلى مستويات عالية جدا بالجسم، حيث قدرتها بعض الأبحاث بأن نسبة الزيادة قد تصل خمس أضعاف النسبة العادية، وهذا يعني زيادة الكتلة العضلية بالجسم، وبالتالي معدل حرق دهون أعلى، وهذه ميزة نادراً ما تتواجد بالأنظمة الأخرى.
نظام الصيام المتقطع هو نظام شبيه إلى حد كبير بنظام الصيام الإسلامي والذي أكد الكثير من العلماء أنه النظام الغذائي الأمثل للحفاظ على الصحة والتخلص من السموم بالجسم بطريقة فعالة والحفاظ على الوزن.

أضرار رجيم الصيام المتقطع

لا توجد أضرار على الصحة بالمعنى المعروف في حالة إتباع هذا النظام، ولكن هناك بعض العوارض التي قد تظهر خلال أول يومين ويمكن التغلب عليها بسهولة.
الصداع نتيجة تغيير مواعيد الأكل، وأيضاً لقلة شرب الماء وتغيير مواعيد تناول الكافايين أو الإمتناع عنها، وهذه المشكلة تنتهي خلال عدة أيام بتعود الجسم وشرب الكثير من الماء خلال اليوم.
الإمساك نتيجة لتغير عادات الطعام، وعلاجها زيادة كمية شرب الماء خلال اليوم، والإهتمام بتناول الألياف وتقليل الكربوهيدرات في الوجبات.

امثلة لوجبات الصيام المتقطع

نقدم لك مثال لتوزيع الوجبات وكمياتها على مدار يوم من خلال الصيام المتقطع، هذا اليوم يحوي 1500 سعر حراري كمجمل للأكلات الثلاث بمعدل “165 جرام بروتين، 52 جم دهون و72 جم كربوهيدرات”.

الوجبة الأولى:

3 حبات بيض حجمهم متوسط.
كوب من الحليب.
20 جم فول سوداني.
50 جم خبز أسمر.
 سلطة خضراء.

الوجبة الثانية:

300 جم صدور دجاج مشوي “والوزن بعد الطهي”.
100 جم أرز وموزون بعد الطهي.
 سلطة خضراء.

الوجبة الثالثة:

200 جم من الجبن القريش دسم 4%.
كوب من الحليب.
سلطة خضراء.
يمكنك ملاحظة أن توزيع الوجبات  تم كالتالي:
يمكنك تناول حتى 2 كوب من السلطة الخضرا، فهي مشبعة وتمد الجسم بالبروتينات والألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم.
الإهتمام بكم البروتين فهو من العناصر الأساسية للشعور بالشبع، ويساعد على بنا الكتلى العضلية وعدم فقدها أثناء الرجيم.
الإبتعاد عن الحلويات والسكر في الوجبات وتقليل كمية الدهون المستخدمة في تحضير الطعام.
مُشاطرة هذه المقالة على:redditgoogle

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى