المواضيع الأخيرة

المأكولات البحريه للمواليد الأذكياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :

مُساهمةنفرتيتي

المأكولات البحريه للمواليد الأذكياء





أكثر أصناف الطعام إقبالاً لدى سكان جنوب شرقي وشرق آسيا وكثير من الدول الأوروبية، هي المأكولات البحرية التي تتميز إلى جانب طعمها اللذيذ بفوائد صحية كثيرة ومهمة.

وهي ليست غذاء صحيا فحسب بل إنها تحمل في تركيبها وعناصرها الغذائية وقاية للإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة التي زاد انتشارها في العقود الأخيرة ويعكف العلماء والباحثون على إيجاد حلول علاجية ووقائية لها.

ولا تقتصر فوائد المأكولات البحرية على فئة عمرية معينة أو جنس بذاته، فهي طعام مثالي للإنسان خلال رحلة حياته المتعددة المراحل.

وقد تنفرد المرأة ببعض المزايا الخاصة بها بحكم الحمل والولادة. وقد اكتشف علماء التغذية أن تناول الأم الحامل للسمك بانتظام خلال فترة الحمل لا يعود بالفائدة عليها فقط وإنما ينال طفلها الجزء الأكبر من تلك الفوائد.


كما أوضح الباحثون في الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن اضطراب أنماط النوم الليلي عند الأطفال قد يشير إلى أن الجهاز العصبي المركزي لديهم لم يتطور بشكل كامل، لذلك فإن تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل، لعدة مرات أسبوعيا يساعد على تطوير القدرات الدماغية والمحافظة عليها، نظرا لاحتوائها على الأحماض الدهنية الضرورية وأهمها حمض DHA الذي يلعب دورا مهما في تطور الدماغ والجهاز العصبي المركزي والعيون بوجه خاص.

والأطفال الذين يولدون لسيدات يأكلن السمك طوال فترة حملهن يتطورون إلى الأحسن والأفضل لغويا وإدراكا ومهارات. ومما يثبت ذلك دراسات وبحوث بريطانية وأميركية عديدة، حللت إحداها غذاء 7400 سيدة ممن سيصبحن أمهات في المستقبل مع تقييم تطوير اجيالهن عند العمر 15 و18 شهراً، فوجد الباحثون أن اطفال الأمهات اللاتي يتناولن وجبات منتظمة من الأسماك هم في مستوى أفضل لغويا ومهاراتٍ، مقارنة بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم السمك.

الباحثة «جولي دانيال» من جامعة نورث كارولينا الشمالية، أجرت دراسة على سيدات مشاركات في البرنامج الذي نظمته جامعة بريستول لنفس الهدف، فوجدت أن 70 في المائة من السيدات كن يأكلن السمك مرة في الأسبوع على الأقل.وإجمالا فقد وجد الباحثون رابطاً ثابتاً بين أكل السمك خلال الحمل واختبارات الذكاء للأطفال عندما أُخذت في الاعتبار عوامل عديدة مثل العمر، تعليم الأم، الرضاعة الطبيعية، المنزل والبيئة.

ان التأثير الأكبر لأكل السمك وجد في الاختبارات التي تُعْنَى بفهم الكلمات من قبل الأطفال في عمر 15 شهراً، فالأطفال من امهات اكلن السمك مرة في الأسبوع على الأقل اعطوا معدلات 7% أعلى من أطفال الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك ابداً.

وهنالك نماذج مماثلة شوهدت في اختبارات خاصة بالأنشطة الاجتماعية والتطور اللغوي. إن المؤشرات كانت أيضاً أعلى بين الأطفال أنفسهم الذين أكلوا السمك مرة واحدة في الأسبوع خلال العام الأول من العمر.وأوضح العلماء في مركز مايو كلينك لصحة المرأة، أن السبب وراء هذا الأثر الإيجابي يكمن في كون الأسماك تعتبر من العناصر الغذائية ذات المصدر الممتاز للمعادن خاصة الماغنسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، الزنك، وجميع هذه المعادن لها دور في زيادة حيوية ونشاط الجسم. وهي غنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 والأحماض الأمينية الزيتية التي لها خاصية التأثير على نمو المخ وتنشيط عمل الدماغ ومقاومة الالتهابات والاضطرابات العقلية. إضافة الى فوائد أخرى تتعلق بالقلب والدورة الدموية والجلطات الدماغية.

ومن جانب آخر فهناك من يبدي القلق خشية التعرض لبعض الأذى من كثرة تناول السمك والمحار نظرا لاحتوائها على مادة الزئبق. إلا أن «مركز تحليل الاخطار» الصحية في جامعة هارفارد يطمئن بأن الفوائد من تناول الاسماك تظل اكثر من أية أضرار يمكن ان تصيب الانسان بشكل عام، بمعنى آخر أن نسبة المخاطر التي يمكن ان يتسبب بها تناول السمك تظل أقل من عدم أكله


اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المأكولات البحريه للمواليد الأذكياء :: تعاليق

avatar
فتاة الاحزان
مشرفه قسم الشعر
مشرفه قسم الشعر
رقم عضويتك : 2801
عدد المساهمات : 6876
الاوسمه :
العمل/الترفيه : خريجه كلية الحقوق

مُساهمة في 09.02.11 13:04 من طرف فتاة الاحزان

تسلم ايديكى
avatar
فاطمة الزهراء
اميره فضيه
اميره  فضيه
رقم عضويتك : 2609
عدد المساهمات : 4841
الاوسمه :

مُساهمة في 09.02.11 15:16 من طرف فاطمة الزهراء

موضوع جميل شكرا ليكى

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى