نظام غذائي مناسب للتخلص من الكرش

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73594
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


إذا كنت ممن يعانون من مشكلات البطن أو الكرش، فليس أمامك طريق سوى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، ولكن هناك بعض العوامل المساعدة التي يمكنها أن تزيد من فاعلية نظامك الغذائي والرياضة التي تمارسها..

فقد أثبتت الأبحاث الحديثة دور بعض أنواع الطعام في تقليل حجم البطن والمساعدة في التخلّص من دهون المعدة بالإضافة لفوائدهم الصحية الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرّف على 4 منهم..


رجيم لإزالة الكرش والأرداف تناول الأطعمة المساعدة في إزالة الكرش والأرداف تساعد بعض أنواع الأطعمة على حرق دهون البطن والأرداف والتقليل من وزن الجسم، والتي يمكن شملها في التالي: الفواكه، ومن أهمها التوت والجريفوت والبرتقال، والتي تتضمن كميات مناسبة من السكريات التي تتحول إلى طاقة فور دخولها للجسم، والتي تساعد في الاستفادة من السكريات المعقدة المخزنة على شكل دهون، وتحويلها إلى طاقة أيضاً. الخضار، ومن أهمها السبانخ والخيار والفاصوليا الخضراء، والتي تشتمل على معدلات عالية من الألياف المساهمة بشكل كبير في إزالة الكرش والأرداف. الأطعمة عديمة الدهون، ومن أهمها الدجاج بلا جلد والأسماك واللحم بلا دهن. الأطعمة المحتوية على دهون صحية، ومن أهمها؛ المكسرات، والشوفان، والحبوب، والخبز، والزيت البلدي. الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومن أهمها البيض والحليب ومنتجاته، حيث تساعد البروتينات على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة. الماء، وذلك من خلال شرب ما لا يقل عن لترين من الماء بشكل يومي، حيث يساعد الماء في تحفيز الجسم على استهلاك الدهون المخزنة، وتحويلها إلى طاقة حركية أو حرارية بحيث تلبي احتياجات الجسم المختلفة. نظام غذائي مساعد في إزالة الكرش والأرداف يمكن اتباع إحدى الأنظمة الغذائية المساعدة في إزالة الكرش والأرداف لفترة قصيرة، وذلك من خلال الانتظام في تناول التالي لعدة أيام بحسب قدرة الجسم على التحمل. الفطور، شريحة خبز، بالإضافة إلى بيضة مسلوقة أو القليل من الجبن بلا دسم. الغداء، نصف كأس أرز بتي مع قطعة من اللحم الأبيض أو اللحم الأحمر وصحن سلطة، مع الحرص على تناول حبة فاكهة بعد ساعتين من الانتهاء من الغذاء. العشاء، علبة زبادي صغيرة وحبّتا فاكهة. كما يمكن تناول الخضروات بأي وقت بين الوجبات. الابتعاد عن مسببات الكرش والأرداف تؤدي بعض الممارسات الخاطئة إلى ظهور مشكلة الكرش والأرداف، كالجلوس لساعات طويلة خلف المكتب أو أمام التلفاز، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والعالية السعرات بكميات كبيرة، والابتعاد عن هذه الأمور يساعد في الحد من زيادة كمية الدهون في الكرش والأرداف.


1- منتجات الألبان قليلة الدسم
من المعروف أن تناول منتجات الألبان يساعد في بناء عظام قوية، ولكن إن كنت تريد الحصول على بطن مشدودة وتقوية عضلاتها فعليك زيادة كمية منتجات الألبان قليلة الدسم التي تحصل عليها في نظامك الغذائي.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي تمثّل نسبة البروتينات فيه 30%؛ بما في ذلك 6 : 7 حصص من منتجات الألبان، يعمل على التخلّص من دهون البطن والمعدة بمعدل أسرع من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نفس السعرات الحرارية ولكن بنسبة أقل من البروتينات ومنتجات الألبان.

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك يرجع إلى أن نوعية البروتينات الموجودة في منتجات الألبان والتي تعمل على رفع نسبة الحمض الأميني ليوسين، ضرورية في عملية تكوين البروتينات المكوّنة للعضلات الجديدة، والتي يؤدي تكوّنها إلى حرق المزيد من الدهون.

2- البقوليات
إن استبدال البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية كتلك الموجودة في البقوليات يفيد في الحفاظ على صحة القلب بشكل عام، وفي دراسة عن مرض السكر أجريت عام 2011، تم إخضاع المتطوعين فيها لنظام غذائي نباتي لمدة 6 شهور، لوحظ أنها كانت فعالة جدا في التخلّص من الدهون الموجودة في منطقة البطن.

وأوضح الباحثون أن النظام الغذائي النباتي الذي يعتمد على البقوليات كمصدر للبروتينات يساعد في التخلّص من الدهون الموجودة داخل المعدة، كما يمكنه القضاء على الدهون الموجودة تحت الجلد في منطقة البطن.


الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C
3- الفلفل الأحمر
يحتوي الفلفل الأحمر على مادتي البيتاكاروتين والليكوبين، وقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على تلك المواد بصورة كبيرة يتمتعون ببطن ممشوقة ونسبة دهون أقل في منطقة المعدة.

ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك يرجع إلى اعتبار تلك المواد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على تخليص الجسم من المركبات الضارة التي تزيد من قدرة الجسم على تخزين الدهون.

كما أن الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C والذي يعمل على حرق الدهون بشكل أسرع.

4- الحبوب الكاملة
قام باحثون من جامعة بنسلفانيا بإخضاع مجموعة من المتطوعين لبرنامج غذائي لتقليل الوزن لمدة 3 شهور، وقد تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين؛ حيث كانت المجموعة الأولى تعتمد في نظامها الغذائي على الحبوب الكاملة؛ مثل: دقيق الشوفان والأرز البني والشعير، أما المجموعة الثانية فكانت تعتمد على الحبوب المكررة فقط؛ مثل الخبز الأبيض وغيرها من الأغذية التي يعتبر الدقيق الأبيض هو أحد أهم مكوناتها.

وكانت النتيجة في المجموعتين مماثلة من حيث عدد السعرات الحرارية التي تمّ التخلّص منها، إلا أنه لوحظ أن المتطوعين في المجموعة الأولى قد تخلّصوا من دهون البطن بشكل أكبر، وقد أرجع العلماء السبب إلى أن عنصر الماغنيسيوم الموجود في الحبوب الكاملة له دور كبير في تنظيم عملية تمثيل الدهون.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى