اعلان

تجنبي هذه الأطعمه أثناء الحمل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73582
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

اعلان

النساء الحوامل يجب عليهن أكل مجموعه متنوعه من الأطعمه المغذيه للحصول علي جميع العناصر الغذائيه التي يحتاجونها وذلك لصحتهن وكذلك صحة الجنين .

ومع ذلك هناك بعض الأطعمه التي يجب علي الحامل تجنبها لأنها تؤثر بالسلب على صحتها .

حيث تحتوي علي المواد الضاره التي قد تكون خطره علي صحة جنينها . فمن الممكن أن تؤدي للولادة المبكرة ، الاجهاض، وأحيانًا قد تعرض الجنين لبعض المشاكل و العيوب الخلقية . إليكن بعض الأطعمه التي يجب تجنبها أثناء الحمل


1- السمك النيىء والاسماك الزيتيه:

الأسماك غنيه بالبروتين و الحديد و الأحماض الدهنيه التي تشمل جميع العناصر الغذائيه الأساسيه لتنمية الجهاز العصبي لدي طفلك. وعلي الرغم من أن الأسماك تعد من أهم الاطعمه الغذائيه لدي الحامل لكن أنتِ بحاجه لتجنب بعض أنواعها مثل : السوشي وسمك السلمون والرنجه والملوحه لأنها قد تكون ملوثه بالبكتيريا الضاره . كما أن بعض الأسماك الدهنيه تحتوي علي كميه كبيره من الزئبق التي قد تضر الجنين .


2- اللحوم النيئه والدواجن والبيض:

اللحوم النيئه والدواجن والبيض تحتوي علي بكتيريا كولاي الليستيريا لذلك يجب الإبتعاد عن هذه الأطعمه لتجنب التسمم الغذائي وآثاره الضاره علي طفلك وبالطبع الابتعاد عنها وهي نيئة كاللنشون ، والهوت دوج وجميع أنواع اللحوم النيئة .

3- المشروبات التي تحتوي علي الكافيين:

المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوه و المشروبات الغازية تؤثر علي قدرة الجسم علي امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم ، تناولك لهذه المشروبات قد تعرضك لحالة إجهاض أو ولاده مبكره لذا ننصح الحامل أن تحد من تناول هذه المشروبات.




4- المشروبات الكحولية :

يجب علي الحامل تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يؤدي الى الإجهاض.

5- اللحوم سريعة التحضير :

مثل سلامي ، البرجر ، الهوت دوج ، وغيرهم من تلك الأنواع قد تكون ملوثه ببكتيريا الليستيريا الموجوده في بعض الأطعمه والتي يمكن أن تسبب عدوى خطيره تؤدي الي الإجهاض . إذا أردتي ان تأكلي اللحوم سريعة التحضير تأكدي أولاً من حرارة اللحم حيث انه غالبًا الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئه ، اى لا تستخدمي الميكروويف لطهو مثل هذه الاطعمة بل الزيت على حرارة مرتفعة .


6- الخضروات الغير مغسوله :

الخضروات الغير مغسوله لديها القدره علي نقل مرض المقوسات وهو مرض تسببه جوندياي التوكسوبلازما الطفيلي التي يمكن ان تؤدي الي تلف في الدماغ أو العمي للجنين فمن الضروري غسل الخضار جيداً قبل تناوله.



7- الحليب غير المبستر :

تحتوي منتجات الحليب الغير مبستر أو الخام علي بكتيريا الليستيريا , التي يمكن ان تسبب الإجهاض كما ذكرنا . تأكدي من ان الحليب التي تتناوليه مبستر فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب الغير مبستر او إذا كنتِ تتناولى هذا الحليب فيفضل غليه جيداً ثم وضعة في التلاجة لقتل أى بكتريا ومنثم بأمكانك تناوله .


8- الأجبان الناعمه:

قد تكون بعض الاجبان الناعمة، مثل الفيتا، الريكفورد وغيرها من الاجبان الناعمة ملوثه ببكتيريا الليستيريا لذا يجب علي الحامل تجنب هذه المنتجات إلا إذا كانت مصنوعه من الحليب المبستر وماهو ما يمكن التأكد منه عن طريق القراءة الجيد لطريقة صنع تلك الأجبان على الغلاف قبل شرائها أو تناولها .




9- الآيس كريم:

يجب علي الحامل تجنب أكل الآيس كريم لأنه قد يحتوي علي البيض النيئ التي قد يكون ملوث ببكتيريا السالمونيلا وقد تحدثنا في بداية المقالة عن مخاطر تناول البيض نيئ أو ادراجة في اي طعام لا يتعرض للحرارة ومن ثم تناولة نيئ.

10- الجينسنج:

علي الرغم من أن تناول الجينسنج آمن لدي الإنسان العادي وكذلك له فوائد جمة , لكن يجب علي الحامل إستشارة الطبيب قبل إتخاذ أي من هذه الأدويه العشبيه . لأن تناول الجينسنج اثناء الحمل قد يزيد من خطر النزيف المهبلي الذي يمكن أن يؤدي إلي الولادة المبكره أو العيوب الخلقيه في الجنين .


1. الأطعمة التي تحتوي على الكافيين

تُعد مادة الكافيين من المواد الضارة، التي تؤثر على صحتكِ وصحة جنينكِ، إذ أن الكافيين يمتص الماء من الجسم ويقلل من إدرار البول وقد يصل إلى المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي لجنينكِ، لذا يجب عليكِ تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.


2. البيض غير كامل النضج

قد يحتوي البيض النيئ على بكتيريا السالمونيلا التي تضر بجنينكِ، لذا يجب عليكِ التأكد من طهي البيض جيدًا عند تناوله، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ مثل المايونيز والكاسترد والكعك غير الناضج.

3. التمر

تجنبي تناول التمر في أثناء فترة الحمل، خاصة خلال السبعة أشهر الأولى من الحمل، لأنه يعمل على زيادة نشاط الرحم، ما قد يُسبب الإجهاض إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة.

4. التونة المعلبة

تحتوي التونة المعلبة على كميات كبيرة من الزئبق، ما قد يزيد من خطر إصابة الجنين بالتسمم، لذا تجنبي تناول أسماك التونة والسلمون المعلبة لسلامة جنينكِ.


5. السلطات الجاهزة

من الضروري تناول الخضروات والفواكه الطازجة في فترة الحمل، لكن يجب التأكد من غسلها جيدًا لسلامتكِ وسلامة جنينكِ، لذا من الأفضل إعداد السلطات في المنزل للتأكد من نظافتها ومن أن محتوياتها آمنة، فبعض السلطات الجاهزة تحتوي على صوصات قد تضر بجنينكِ.

6. منتجات الألبان غير المبسترة

لا يوجد شك في أهمية تناول الحليب في فترة الحمل، لأنه غني بالكالسيوم والبروتينات والمعادن التي يحتاجها جسمكِ وجنينكِ، لكن احذري من تناول جميع أنواع منتجات الألبان غير المبسترة، لأنها تحتوي على أنواع من البكتيريا، التي قد تسبب إجهاض الجنين أو تشوهه.

تجنبي أيضًا تناول الأجبان التي لم تُطبخ عند درجات حرارة عالية، مثل الجبن الأزرق والفيتا والريكوتا والجبن القديم، التي توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة.


7. اللحوم غير جيدة النضج

لسلامة جنينكِ، تجنبي تناول اللحوم غير جيدة النضج، مثل السالمون والمحار النيئ وحلزون البحر وبلح البحر وغيرها من الصدفيات، بالإضافة إلى اللحوم والدجاج البارد مثل اللانشون والسلامي وغيرها من اللحوم المصنعة.

أيضًا تجنبي تناول اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" مثل لحم الكبد، فقد يُسبب تشوهات للجنين.

8. الأطعمة المملحة

تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل المخللات وأسماك الرنجة، إذ قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتُسبب تسمم للجنين.

9. الأعشاب المغلية

هناك بعض الأعشاب التي يجب عدم تناولها في فترة الحمل، مثل القرفة لأنها من الأعشاب التي تزيد من انقباضات الرحم، والزنجبيل الذي قد تؤدي كثرة تناوله إلى حدوث نزيف.

10. العصائر المحفوظة

تجنبي تناول العصائر المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة ضارة، والمعلبات التي تحتوي على ألوان ونكهات صناعية، لما لها من تأثير على مناعة جنينكِ وصحته.

اعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى