اعلان

فوائد العدس الصحيه

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73574
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

اعلان
يحتوي على كمية كبيرة من الألياف مم يجعله مناسب جدا

لتنظيم مستوى السكر ولعلاج الإمساك

وله أيضا دور في زيادة نسبة الكولسترول الجيد hdl
عرف عن العدس بأنه "غذاء الفقراء" و "مسامير الركب" ، وبانه مساوي للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات، فما هي فوائد العدس وهل للعدس دور ومكان في حميتك الغذائية؟
للعدس نسبة عالية من البروتين والألياف ويحتوي أيضا على العديد من الكربوهيدرات المعقدة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى الألياف. ويحتوي على “مؤشر نسبة السكر في الدم” (GLYX) منخفض، هذا يعني أنه يقوم بزيادة بطيئة للسكر في الدم وبالتالي يسبب في إفراز القليل من الأنسولين. كما للألياف دور هام في الغذاء لأنه يضمن الشبع لفترة طويلة ويساعد الهضم ويدعم الجهاز المناعي عن طريق الامتصاص وإفراز السموم من الأمعاء.
وعلى حسب دراسات كندية ادعت أن العدس يمد الجسم بالطاقة ويمكن أن يكون الغذاء المناسب للرياضيين، حيث أكدت الدراسة أن الرياضيين حصلوا على نتائج افضل عند استبدالهم تناول البطاطا بأطعمة تحتوي على العدس.


يعد العدس من المصادر المهمة جداً للبروتين، وينصح خبراء الأغذية بتناوله جانب الرز الكامل للحصول على عناصر غذائية مهمة وكاملة لأنه يفتقر لأثنين من الأحماض الأمينية الأساسية (المثيونين والسيستين) الموجود في الرز البني أو الكامل وبهذا يحصل الجسم بجانب العناصر الغذائية العديدة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية.



العدس غني أيضاً بالعناصر الكيميائية النباتية الثانوية، منها المنكهات والملونات التي تحميه من الأضرار. كما يحتوي على حمض الفوليك بنسب عالية والمفيد جداً للجنين لهذا يعد الطعام المثالي للحامل، كما أن نسبة الموليبدينوم عالية جدا فيه، الموليبدينوم هو واحد من العناصر الضرورية والعامل المساعد للأنزيمات المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة.

العدس غني بالفيتامينات وخصوصاً الفيتامين (B) الذي يقوي الجهاز العصبي، كما يوفر الجسم بالفيتامين (A) المفيد للبصر والجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك هو غني أيضاً بالفيتامين (E) الذي يقي ويحمي خلايا الجسم. أما من ناحية المعادن فيعد العدس غني أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ومصدر جيد للحديد. يحتوي أيضاً على كمية وافرة من الزنك المفيد والمهم جداً للشعر والأظافر، وبفضل المحتوى العالي للألياف يقوم العدس يإشباع الجسم ويقضي على الإحساس بالجوع بسرعة.
اكتشفوا فوائد العدس!
عرف العدس بأنه "غذاء الفقراء" ، وبانه مساوي للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات، ولطالما عرف بأن فوائد العدس عديدة ومهمة جدا من عدة نواحي صحية وتغذوية، فهل للعدس دور ومكان في حميتك الغذائية ؟ وما هي أهم فوائد العدس؟ وهل يساهم في خسارة الوزن ؟

يعد العدس في قائمة البقوليات الصحية وسهلة التحضير والمتوفره في كل منزل، يمكن تناوله على شكل حبوب مسلوقه، حبوب مجروشة او على شكل شوربة، وهناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها هذا الطبق النباتي ذو القيمة الغذائية العالية. ويعد العدس مصدر للطاقة وغني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتينات والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من المعادن والفيتامينات.

العدس مصدر غني للبروتينات النباتية

يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي أن نقول أن 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .
العدس مصدر غني بالألياف الغذائية

يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك  واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للألياف.
كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فإن هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتأخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع أخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.

فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم

يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء "LDL " ورفع الكولسترول الجيد في الجسم "HDL" ، وبالتالي فإن للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وأن العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

العدس والسكري

فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فإن احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.

ومع كل هذه الفوائد للعدس وغناه بكل هذه القيم الغذائية ، فقد يكون من المهم ادخاله ضمن مخطط وجباتكم اليومية والاعتماد عليه كمصدر مفيد للطاقة.
فوائد العدس تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، ممّا يؤدّي ذلك إلى تقليل خطر انسداد الشرايين، ومنع التعرّض للسكتات الدماغية، والجلطات بشكلٍ مفاجئ. تنظيم مستوى السكر في الدم خاصّة لدى المصابين بمرض السكري. تحسين عمل الجهاز الهضمي، وعلاج اضطراباته التي تتمثل في الإمساك، وعسر الهضم، والإمساك.
علاج داء الرتوج الذي يُصيب جدار القولون. تقليل الوزن الزائد لدى المصابين بالسمنة المفرطة، من خلال قدرته الكبيرة على منح الشعور بالشبع، والرغبة في تناول كمية أقل من الطعام.
الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، وخاصة سرطان الثدي؛ نظراً لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة.
حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصة مشاكل القلب التاجية. زيادة نسبة الحديد في الجسم، وبالتالي منع الإصابة بمرض فقر الدم "الأنيميا"
. تحسين عمل أجهزة الجسم المختلفة، وخاصة القلب، والدماغ، والكلى؛ إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، والصوديوم.
تعزيز عمل الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة القدرة على التركيز، وتحسين الذاكرة، والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر. تحسين صحة العين، والوقاية من التعرّض لمشكلة إعتام عدسة العين.
علاج التهابات المفاصل، وتقليل آلامها. بناء عضلات الجسم؛ حيث يحتوي على نسبة مرتفعة جداً من البروتينات. تقوية العظام، والأسنان، ومنع الإصابة بمرض الهشاشة بسبب التقدّم في السنّ. طرد السموم من الجسم، عن طريق زيادة إدرار البول. الحفاظ على صحة الأسنان والفم، ومنع إصابتها بالتسوس.
تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة القدرة على مقاومة الأمراض والعدوى التي تسببها البكتيريا، والفيروسات. علاج الأشخاص المصابين بالتسمم؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من السيلينيوم. منع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لذلك يُنصح بتناوله من قبل النساء بشكلٍ كبير خلال فترة الحمل.
زيادة تدفّق نسبة الأكسجين في الجسم.
علاج الصداع الحاد، وتقليل درجات حرارة الجسم المرتفعة.
تحسين صحة البشرة، ووقايتها من الإصابة بالأمراض المختلفة؛ حيث يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية، والفيتامينات.

أضرار العدس على الرغم من فوائد العدس المتعددة، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الأضرار، والتي تتمثل فيما يأتي:


التأثير سلباً على من يعانون من القولون العصبي.
انتفاخ المعدة والبطن، وذلك نتيجة زيادة كمية الغازات المتجمّعة في الجهاز الهضمي.
اعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
فوائد العدس الصحيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى