وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ماذا يحدث لنا و نحن نائمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
17012011
مُساهمةماذا يحدث لنا و نحن نائمون






[/center] "بسم الله الرحمن الرحيم"
اناcheers لسة جديدة في المنتدي و ده قول مواضيعي
الموضوع ده انا اللي كتباه لاني صحفية و كان في مشروع تخرجي هديه
معلش يا جماعة الموضوع كبير شوية بس مهم جدا عشان في ناس كتير بتتعب و مش عارفة ليه فتعالوا نعرف يمكن يكون ده سبب تعبنا و نحاول نصلح طريقة نومنا :sleep: نايمه
رغم أن الإنسان يقضي حوالى ثلث حياته نائماً ، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم . هناك إعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه ، والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً ، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض ، بل على العكس فإن على بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما ان بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفى مع إستيقاظ المريض .
فالنوم ليس فقداناً للوعى أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان وتتم من خلالها أنشطة معينة .
عندما يكون الإنسان مستيقظاً فإن المخ يكون لديه نشاطاً كهربائياً معيناً ، ومع حلول النوم يبدأ هذا النشاط بالتغيير ودراسة النوم تساعدنا على تحديد ذلك تحديداً دقيقاً . فالنائم يمر خلال نومه بعدة مراحل من النوم لكل منها دورها .
فهناك المرحلة الأولى والثانية ويكون النوم خلالهما خفيفاً ويبدآن مع بداية النوم ، بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة والرابعة أو ما يعرف بالنوم العميق وهاتان المرحلتان مهمتان لإستعادة الجسم نشاطه ، ونقص هاتين المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف الغير مريح والتعب والإجهاد خلال النهار . وبعد حوالى 90 دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام أو ما يعرف بمرحلى حركة العينين السريعة ، وتحدث الأحلام خلال هذة المرحلة وهذة المرحلة مهمة لإستعادة الذهن نشاطه.
والمرور بجميع مراحل النوم يعرف بدورة نوم كاملة ، وخلال نوم الإنسان الطبيعى ( 6-8 ساعات) يمر الإنسان بحوالى من (4-6 دورات نوم كاملة ) .
النوم عملية طبيعية نقوم بها كل ليلة وحيث أن البشر ليسوا سواء؛ فإن بعض الناس يخلد إلى النوم وقتما وأينما يشاء ، في حين أن البعض الآخر يجد صعوبة في النوم ، وعندما ينام فهو لاينعم بالراحة ولا يستعيد نشاطه .
هناك إعتقادات خاطئة حول النوم يجب توضيحها حيث أن يحتاج الشخص العادى ( 4-9 ساعات ) من النوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالى .
وعلى كل الأحوال فإن عد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى
آخر ، فالكثيرون يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل في النوم. البعض الآخر يعزي قصور أداءه وفشله في بعض الأمور الحياتية إلى النقص في النوم، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على النوم، وهذا التركيز يمنع صاحبه من الحصول على نوم مريح بالليل ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، كزيادة الضغوط في العمل وعدم القدرة على التعامل مع زيادة التوتر وغيرها.
فتقول الدكتورة نجلاء الخياط رئيس وحدة الأعصاب بمستشفي عين شمس التخصصي ورئيس قسم أبحاث النوم بجامعة عين شمس أن النوم ضرورة أساسية للإنسان سواء كان طفل صغير أو كهل كبير حيث أن أثناء فترات النوم تفرز عدة هرمونات منها هرمون النمو وتفرزه الغدة النخامية وهو مهم جدا للأطفال الرضع لذلك فهم ينامون من 16-18 ساعة يوميا وتقل عدد ساعات النوم بتقدم العمر حيث يصبح الإنسان غير محتاج إلي هذا الهرمون لذلك فالأطفال الذين يعتادون علي السهر أوالنوم لفترات قصيرة فهم يصبح لديهم بعض الإضطرابات في النمو فقد يكون الطفل قصير القامة أو يكون قليل التركيز أو تتأخر الهرمونات المسؤولة عن البلوغ لذلك فالأطفال يجب أن يناموا لفترات طويلة.
وتقل فترات النوم لدي الكبار فوق الستين إلي 4-6 ساعات لنقص أفراز هرمون الميلاتونين الذي يفرزه المخ أيضا وهو مسؤول بالدرجة الأولي عن تنظيم النوم أو تنظيم الساعة البيلوجية التي خلقها الله سبحانه وتعالي لتكون مركز تحكم في دورة النوم واليقظة وأي خلل بها يؤدي إلي زيادة أونقص المعدل الطبيعي للنوم.
أما بالنسبة لإضطرابات النوم سواء بالزيادة أو النقصان فتقول الدكتورة نجلاء أن زيادة النوم تكون عادة بسبب مشاكل في التنفس أو بعض الحركات اللاإرادية في أطراف الإنسان فالنوم ينقسم لستة مراحل وأهمهم المرحلة الخامسة والسادسة والتي عادة لايصل إليها كثير من الناس فقد يستيقظ النائم بسبب خلل في التنفس أوبسبب حركة في قدمه قبل أن يدخل في هاتين المرحلتين وبالتالي يحتاج إلي نوم أكثر لذلك نجد البعض يصل به الحال للنوم وهو يأكل أو يتحدث وكذلك قد يكون السبب في كثرة النوم نقص هرمون النمو بالغدة النخامية وقد يرجع ذلك إلي وجود ورم حميد بالغدة النخامية .
كذلك أكدت الدكتورة نجلاء الخياط أن النوم لفترات طويلة يؤدي إلي تغير في الساعة البيولوجية للمخ فيشكوا الإنسان من تكسير وآلام في جميع أجزاء الجسمه وكسل وخمول وذلك نتيجة لأن المفاصل والأربطة والعضلات تنتفخ وتمتلئ بالسوائل وقد يؤدي ذلك إلي زيادة في الوزن علي المدي الطويل كذلك يؤدي إلي أرتفاع ضغط الدم أو هبوطا في القلب وخللا في الدورة الدموية وكل ذلك يمكن أن يؤدي علي المدي البعيد لإضطرابات في دقات القلب ويمكن أن يساعد في حدوث الجلطات وقد يؤدي في بعض الأحوال إلي حدوث وفيات مفاجئة.
كذلك نوهت الدكتورة نجلاء أن نقص النوم يؤدي إلي الهزيان وعدم التركيز ثم الجنون في بعض الأحيان وقد يموت الإنسان إذا ظل مستيقظا لمدة تزيد عن الأسبوع وذلك لفقدان هرمون الميلاتونين والهرموناتالأخري التي تعطي الجسم الحيوية والنشاط .
فبخلاف الأعتقاد أن كثرة النوم تطيل العمر فهي تؤدي الي أن يعيش الإنسان حياة أقصر فالإعتدال مطلوب فيجب أن ينام الإنسان النوم الذي يحتاجه جسمه فقط ويجب أن يعتاد علي النوم في وقت محدد و الأستيقاظ في وقت محدد.
[b] نايمه نايمه
مستنية ردودكم و تشجعكم ليا و اتمني انكم تكونوا استفدتوا و عندي كتير حصري بس مستنية التشجيع الاول هههههههههه geek
كاتب الموضوع : ضحية قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ماذا يحدث لنا و نحن نائمون :: تعاليق

رد: ماذا يحدث لنا و نحن نائمون
مُساهمة في 17.01.11 16:38 من طرف ام يوسف
شكرا لك رااااااائع ومنتظرين جديدك
رد: ماذا يحدث لنا و نحن نائمون
مُساهمة في 17.01.11 22:00 من طرف ضحية قلبي
تسلمي يا ام يوسف لردك و انتظروا مني مفاجأت كثيرة
معا سنجعل وصفات كليوبترا احسن موقع للمراة علي النت يارب
رد: ماذا يحدث لنا و نحن نائمون
مُساهمة في 17.01.11 22:37 من طرف doaa basha
جميل جدا الموضوع ده فى حاجات كتير الواحد مكنش يعرفها استمرى وربنا يوفقك
رد: ماذا يحدث لنا و نحن نائمون
مُساهمة في 18.01.11 0:37 من طرف نور2010
موضوع رائع جدا جزاكي الله كل خيرا ربنا معاكي وننتظر المزيد
 

ماذا يحدث لنا و نحن نائمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: