أطعمة تساعدك على الشعور بالسعادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72492
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

نتعرض فى كثير من الأحيان إلى اضطرابات المزاج المختلفة، و قد نلجأ إلى طرق غير صحية فى تحسين المزاج، مثل التدخين أو القهوة، فى حال أن هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التى قد تحسن المزاج و تسيطر على هذا التوتر، ويقدم لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد بعضا منها وهى :




- الأفكادو
و قد وجد الباحثون أن الافكادو يحتوى على نسبة من حمض الفوليك، وهى مادة رائعة فى تأييض البروتينات و بالتالى زيادة مستوى الطاقة، و تحسين المزاج وتساعدك على الاستمرار فى عملك خلال اليوم، و إبقائك مبتسما.

50 أطعمة تساعدك على الشعور بالسعادة الجزء الثاني


- الفلفل الحار
إذا كنت ترغب بإضافة التوابل إلى طعامك، فعليك بالفلفل الحار، فهو يساعدك على البقاء مبتهجا، إذ يعمل على رفع مستويات الإندورفين الذى يساهم فى تحسين المزاج.





- الثوم
فإذا كنت لا تتضايق من رائحة الفم، أو تستطيع أن تسيطر عليها، فعليك به لتحسين مزاجك، إذا يعمل على زيادة تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم وبالتالى النشاط و تحسين المزاج.



- العسل
يوفر العسل مستوى الطاقة اللازمة للحفاظ على قدرة التحمل العالية، و المزاج الجيد، وخصوصا إذا قمت بتحلية المشروبات الساخنة به.

جوز الهند:

يحتوي جوز الهند الطازج علي دهون تعمل علي تحسين المزاج، وتحفز من عمل الدماغ، أما حليب جوز الهند فهو لا يعتبر خياراً صحياً كجوز الهند نفسه.

البيض:

يعد البيض غذائاً مثالياً نظراً لاحتوائه علي نسبة من «الزنك» وفيتامين «ب» و«الأيودين» و«الأوميجا 3»، ونسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، لذلك فهو يحافظ علي الطاقة ويعطي شعوراً بالامتلاء لفترة طويلة.


الطماطم:

تحتوي الطماطم علي مادة «الليكوبين» ومضادات الأكسدة التي تحمي المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون، حيث يساعد هذا علي امتصاص مادة «الليكوبين» بفاعلية أكبر.

العسل:

العسل هو غذاء صحي رائع ويعد وسيلة أكثر صحية للتحلية من السكر العادي، فهو يحارب الإحباط ولا يرفع معدل السكر في الدم بسرعة، مما يحفظ الجسم من الدخول في مرحلة تخزين الدهون التي يدخل فيها الجسم عند تناول السكريات.

اللبنة:

تحتوي اللبنة علي كمية كالسيوم أكثر من الحليب، وكمية بروتين أكثر من الزبادي العادي، وهي ببساطة تعمل علي إطلاق شحنات من السعادة في الدماغ، نظراً لاحتوائها علي «البوتاسيوم»، و«المغنيزيوم»، وفيتامين «ب 6» و«ب 12»، كما أنها من الأطعمة المثالية خلال الدايت.

الشيكولاتة الغامقة:
لا نحتاج لعذر لنأكل الشيكولاتة.. وربما لم نعتاد في العالم العربي تناول الشيكولاتة الغامقة التي تحتوي علي نبات الكاكاو الصحي بنسبة فوق الخمسين بالمئة في العادة.. لكن نظراً لفوائدها الصحية، ينبغي أن نعتاد عليها تدريجياً، فهي تساعد علي عملية التركيز والتحصيل وتحسين المزاج، من خلال تحسين تدفق الدم إلي الدماغ، لكن لا ينبغي أن نكثر منها، لأنها بالتأكيد تحتوي علي الدهون.. ويمكن بشر مكعب صغير منها فوق فنجان النسكافيه أو الكاكاو العادي، لنحصل علي الفائدة المرجوة
المحار:

تمتاز الأسماك عموما والمحار بشكل خاص باحتوائها علي نسب عالية من «الفسفور» وفيتامين «ب 12»، و«الأيودين»، و«البروتين»، و«الزنك»، و«السيلينيوم»، كما أنها أطعمة منخفضة الدهون والسعرات، لذلك فهي من الأطعمة الأساسية لتحسين المزاج وتحسين أداء المخ والغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي يُنصح بها لتمنحك الشعور بالسعادة هي سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.

الأطعمة النشوية:

صحيح أن المواد النشوية عموما هي من الأطعمة التي تسبب السمنة، لذلك لا ينصح بالأكثار منها.. لكنها أيضاً تعمل علي زيادة معدل هرمون «السيراتونين» بالدم، مما يعطي إحساساً بالراحة والهدوء النفسي، ولذلك يتناولها البعض في وجبة العشاء بشكل خاص لتساعدهم علي الاسترخاء والنوم المريح، ينصح بالخيارات الأكثر صحية منها مثل الرز البني والمكرونة والخبز المصنوعين من دقيق القمح الكامل.

السبانخ والبروكلي:

السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والبقدونس والخضروات الورقية الخضراء عموما هي من أهم أطعمة السعادة، فهي تحتوي علي الكثير من «الفوليك أسيد» الذي يساعد الجسم علي إفراز «السيراتونين» الذي يحسن المزاج، فتناول كوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنحك حوالي 250 ميكروجرام من حمض «الفوليك».

عائلة التوت:

عائلة التوت التي تضم الفراولة والتوت الأسود والأزرق والأحمر، هي عائلة سعيدة بإمتياز، فهي تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة وفيتامين «سي»، وهي مضادات فعالة للقضاء علي القلق والتوتر، كما تعمل علي محاربة السموم التي تؤذي الجسم وتجعلنا نشعر بالإرهاق.


- بذور القرع
يمكن لهذه البذور الصغيرة أن تساعد على زيادة مستويات الهرمونات التى تحسن المزاج، فأبق هذه البذور دوما على مكتبك.


- اللوز
يحتوى اللوز على الأحماض الأمينية التى تساعد فى تدفق الدم، لمزيد من الطاقة و تحسين المزاج، وكثيرا ما يخلط مع العسل، ليكون محركا أساسيا للنشاط والمزاج الحسن.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى