المواضيع الأخيرة

التغذية العلاجية للتخلص من الإكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72336
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


التغذية العلاجية لمرضى الإكتئاب :

مرض الإكتئاب (Depression) وهو مرض نفسي عضوي يصيب الجسد والجهاز العصبي والمزاج والأفكار والسلوك فهو يؤثر على طريقة طعام وطريقة شعور المريض بذاته ،والطريقة التي يتتفاعل بها المريض مع الناس والأش ياء المحيطة به وبذلك يصعب تشخيصه مالم يبحث في الأعراض النفسية المصاحبة له والسيرة العائلية والمرضية

من أعراض هذا المرض:

ــ الإجهاد المزمن
– اضطراب النوم كالأرق والاستيقاظ المبكر.
ــ تغيرات في الشهية، نقص الوزن،صداع،آلام الظهر.
ــ اضطرابات الجهاز الهضمي ،القلق ، الميل للغضب.
ــ عدم الاهتمام أو السعادة بالهوايات.
– الشعور بعدم القيمة وعدم الملائمة.
ولابد ان تستمر هذه الاعراض عدة اشهر حتى يمكن تشخيصها كنوع من انواع الاكتئاب

أهم العناصر الغذائية ” مصادرها ” ووظيفتها اللازمة لمرضى الاكتئاب:

1- تريبتوفان وظيفته/ الصانع الرئيسي للناقل العصبي السيروتونين في المخ. ومصدره الغذائي/السمك،الدجاج،الجبن الأبيض،الشوفان.

2- الزنك وظيفته/هام لجهاز المناعة (وجد أنه ناقص عند مرضى الاكتئاب). ومصدره الغذائي/صفار البيض،السمك،اللحوم،البقوليات،ا لكبد،الدوا جن،المأكولات البحرية.

3- فيتامين ب المركب (vit.B.complex) وظيفته/ ظروري لعمل طبيعي للمخ والجهاز العصبي. مصدره الغذائي/ البيض، منتجات الألبان،الكبد،الكلاوي،الخميرة، الحبوب الكاملة.

4- (vit.B6.) وظيفته/ يساعد في إزالة الاكتئاب. مصدره الغذائي/ الحبوب الكاملة ،الموز،البقوليات،اللحوم، الكبد.

5- حمض الفوليك وظيفته/ وجد أنه ناقصاً عند المصابين بالاكتئاب. مصدره الغذائي/ الشعير،الأجبان،الدجاج،الخضروات الورقية،البقوليات،الكبدة ،التين،التونه،القمح,الليمون ،البرتقال ,الفرولة.

6- الكالسيوم وظيفته/ له أثر مهدي مطلوب لعمل الجهاز العصبي. مصدره الغذائي/اللبن ومنتجاته،المأكولات البحرية، الخضروات الورقية.د

7- المغنيسيوم وظيفته/ له أثر مهدي مطلوب لعمل الجهاز العصبي.. مصدره الغذائي/ اللبن ومنتجاته ، السمك،اللحم،المأكولات البحرية،التفاح،المشمش،الموز،ال تين،الخضرو ات الورقية.

8- فيتامين سي (vit.C ) وظيفته/ مطلوب لعمل المناعة ويساعد في منع الاكتئاب. مصدره الغذائي/ التوت ،الفرولة،الفلفل الأخضر، الليمون،البرتقال، البصل ، الفجل،السبانخ،البقدونس،الجرجير .

تحذير :

عند تناول أدوية مضادة للاكتئاب مثل مثبطات المونوأمينواوكسيديز MAO يجب الامتناع عن الأطعمة المحتوية على التيرامين لاحتمال حدوث تفاعلات خطيرة مع هذا المركب،من هذه الأطعمة:الأجبان المخزنة كالتشيدر،الرومي،المزاريلا و أيضا الجوز،الموز،الأفوكادو،كبد الدجاج،الباذنجان،الشيكولاته ،القهوة ، الفول المدمس، الزبادي،وبشكل عام يجب تجنب أي طعام غني بالبروتين تعرض للتخليل أو التحلل أو التعتيق أو أي عملية مشابهة.فقط عند تناول هذا الدواء, لذلك استشير طبيبك في حالة تناول هذا الدواء.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

التغذية العلاجية للتخلص من الإكتئاب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى