نصائح لاختيار طلاء المنزل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73620
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


حدّد مصمّمو الديكور والتصميم الداخلي مجموعة من الخطوات التي تساعد في اختيار لون الطلاء المثالي لتكمل ديكور المنزل الخاص بك، وهذه الخطوات هي:

- بما أن هناك ألوان طلاء ما يقرب من مليون، حددي ديكور غرفتك أولا، ثم حددي لون الطلاء للتنسيق مع الديكور الخاص بك. إذا كانت لديك عناصر قاتمة في الغرفة، قد ترغبي في اختيار لون الطلاء الفاتح.

- عند اختيارك للون، احصلي على عينات لتجربتها في الغرفة التي تريدين طليها. علقي هذه العينات على الحائط لرؤيتها كيف تتناسق مع المحيط. ثم انظري اليها عن بعد ومن عدة زوايا عدة مرات على مدار اليوم لأن اللون يتغير مع الضوء والإنارة.

- على الأرجح سوف تملكي الكثير من الخيارات ولن تعرفي كيف تختاري منها، لذلك باشري أولاً بإقصاء العينات الاقل رغبة بها بالمقارنة مع غيرها واحدة تلو الاخرى. في نهاية المطاف سوف تبقي مع واحدة أو عدد قليل فقط. إذا بقيتي مع عدد قليل ولا تزالي دون القدرة على اختيار الأفضل، ادعي الأصدقاء ,الجيران، أو أفراد العائلة ليساعدوك في اتخاذ القرار.

- بإمكانك طلاء أي من التجاويف، الرفوف، أو الجدار الخلفي لخزانة الكتب، بدرجة أفتح أو أغمق من نفس الطلاء الذي استعملته للجدران. معظم عينات ألوان الطلاء تأتي على شريط مع درجات أفتح أو أغمق من نفس اللون. اختاري اللون درجتين أفتح أو أغمق من اللون الأساسي.

- عدم إغفال طلاء سقف الغرفة، وخاصة إذا كان لديك كرانيش الجبصين، لإضافة اللمسة النهائية لمنزلك. ويفضل استعمال طلاء بدرجة أقل جدًا من الجدران. الألوان الداكنة مثل اللون البني الشوكولا، الأسود، أو الألوان المعدنية تعطي جوًا دراماتيكيًا.
للألوان دور رئيس في تحقيق جاذبيّة تصميم المنزل، وهي تمتلك بدون شك أثراً على ساكنيه.
"سيدتي نت" يسأل مستشارة الألوان رحمة الكربي، عن أبرز المعلومات المتعلّقة بخيار ألوان الدهان للجدران، والأسقف.

هل يحدّد أسلوب الأثاث، سواء كان معاصراً أم كلاسيكياً، حلول ألوان بعينها على الجدران والأسقف؟
بالتأكيد! لكل اتجاه أو أسلوب مجموعة من تصاميم الأثاث، تتأثر باللون، وتؤثّر فيه.
من وجهة نظري، أجد أنّ الألوان الهادئة للجدران والأسقف تشيع لمسة أنيقة وجذّابة، عندما يحلّ أثاث عصري في الغرفة. أمّا الأسلوب الكلاسيكي فيفضّل الجدران ذات التصاميم والمؤثرات المعدنيّة، باللونين الذهبي والبني، أو الفضي والأسود، أو الذهبي والحجري، ما يطبع المساحة بالإشراقة.
عموماً، تُستخدم الألوان الفاتحة السادة، مثل: السكري والبيج والأبيض ومندرجاتها للجدران، حتى تناسب غالبية قطع الأثاث.
ولكن، قبل بلوغ مرحلة اختيار ألوان دهان الحائط، يجب أن نراعي عناصر الديكور الأخرى، من أثاث، وأرضيات، كما مساحات الجدران، التي نرغب بطلائها، وفق الآتي:
_ في حال كان الأثاث مصمّماً بطريقة تتداخل فيها التفاصيل والألوان، يمكن اللجوء إلى درجة فاتحة من هذه الألوان الخاصّة به للجدار، مع مراعاة أن تناسب هذه الأخيرة الأرضيّة.
_ في حال كان الأثاث يحمل ألواناً سادة وبسيطة وخالية من التفاصيل المعقدة، يمكن اختيار لون دهان ذي تصاميم محمّلة ببعض التأثيرات، بغية طلاء جدار أو زوجين منهما، ولون دهان محايد وفاتح وسادة لطلاء الجدران الأخرى.
ومعلوم دور الألوان في مساحة المكان وأثرها على نفسيّة الأشخاص الموجودين في هذا المكان. ولا بد من معرفة مقاسات المساحة، وارتفاع السقف فيها؛ فإذا كانت مساحة المكان أو الغرفة واسعة، يفضّل انتقاء الألوان الغامقة لها، وتلك الفاتحة بنسبة قليلة. أمّا إذا كانت مساحة المكان صغيرة، فللألوان الفاتحة دور بارز في الإيحاء بفساحة وهميّة!
تحلو الألوان الفاتحة للأسقف المنخفضة، مع مراعاة اختلاف درجة لون السقف عن درجة لون الجدران. وفي هذا الإطار، يشي الأزرق السماوي أو الأصفر الفاتح، بأن السقف أكثر ارتفاعاً عن الواقع. أمّا إذا كان السقف مرتفعاً، فتبدو الألوان الغامقة مناسبة.

تحار غالبية السيدات في اختيار ألوان المطبخ. فبماذا تنصحين، في هذا الخصوص؟
تقضي السيدات جلّ أوقاتهن في المطبخ. وفي هذا الإطار، أنصح بلون داكن لأرضيّة المطبخ، على أن يكون هذا الأخير أغمق من لون السقف، مع شراء صنوف الطلاء سهلة التنظيف. كما يُستحسن أن يحلّ لونان في دهان جدران المطبخ: لون فاتح في القسم العلوي من الجدران، ولون أغمق في القسم السفلي منها.

ما هو الجديد في عالم دهان الحائط؟ وهل يمكن المساواة ما بين طلاء الجدران وورق الجدران؟
ثمة تشكيلة رائعة من تصاميم الدهان، كتلك المعدنيّة التي تمنح الجدران إطلالةً فخمةً، بألوان، مثل: الذهبي والبرونزي والفضّي والنحاسي، أو تلك التي تجعل الجدران تتمظهر لؤلؤية أنيقة، أو تلك المحملة بإيحاء ألماسي برّاق.
ما تقدّم يؤكد أن أثر الدهان مواز لذلك العائد لورق الجدران، علماً أن الأول سهل التنظيف، ومتوافر بجميع الألوان.

هل لك أن تعدّدي لنا بعض الأخطاء الشائعة، عند اختيار ألوان الدهان؟
من بين الأخطاء الشائعة، عند اختيار ألوان الدهان:
_ شراء الدهان، قبل عمل تجربة عيّنة اللون، على الجدار.
_ طلاء جدران المنزل، قبل تحديد أسلوب تصميم دواخله.
_ طلاء جدران المنزل بألوان الدهان الغامقة، في داخل المساحات الصغيرة.

ما هي أفضل أنواع الدهان للجدران الداخلية؟
تشمل صنوف الدهان الداخليّة: الدهان المائي، والدهان الزيتي، إلا أن الصنف الأكثر شيوعاً واستخداماً هو الدهان المائي البلاستيكي، لمميزاته الآتية: خلوّه من الرائحة، وسهولة تنظيفه، وثبات ألوانه، ومقاومته البكتيريا، ومساعدته على التقليل من انتشار الحريق، وغطاؤه للتشقّقات.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الدهانات الزيتيّة تمتلك رائحة نفاذة ومزعجة!

*نصيحتان من رحمة الكربي
من المعروف أنّ مرحلة اختيار ألوان الدهان هي الأصعب، عند تصميم المنزل، أو تجديده. ولذا، يجب:
_ أن نضع اللون المختار في داخل إطار أسود، أو على خلفيّة سوداء، لتسهيل مقارنته بألوان الديكور والأثاث.
_ أن نستخدم برنامج مستشار الألوان، الذي يحتوي أكثر من 16000 ألف لون، ما يساعد على اختيار الدهان المناسب، في خلال 5 دقائق، بطريقة سهلة وممتعة، ما يوفّر الوقت والجهد والمال.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
نصائح لاختيار طلاء المنزل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى