أسرار التخلص من الوزن الزائد بعد العيد

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73595
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا



هي مشكلة أو حالة تتكرر تقريباً كل عام وبالتحديد بعد نهاية الشهر الفضيل وأيام عيد الفطر السعيد. تستيقظين في الصباح لتعاودي ارتداء سروالك الجينز المفضل فتتفاجئين بالوزن الزائد وتبدئين بالقفز أمام المرآة لاحتوائه وإقناع نفسك أنها خدعة من العقل أو ربما كما يقال في هوليوود Wardrobe Malfunction.

للأسف الموضوع "وزن زائد" بالفعل والأمر يعود إلى النظام الغذائي غير المنتظم خلال شهر رمضان. فغالباً ما تكثرين من الطعام عند الإفطار والحلوى لاحقاً ظناً منك (من دون وعي) أنها وجبة واحدة ولن تؤثر على وزنك بعد ساعات طويلة من الصيام .

1- شرب المياه قبل وجبة الطعام :

الفكرة بديهية ولكن نادراً ما نلحظها! إنّ شرب المياه قبل الطعام بحوالي ربع ساعة - معدل كوبين - سوف يخفّف من الشعور بالجوع وبالتالي الإكتفاء بكمية أقل من الطعام عموماً. كما أن ذلك سيساعد في الاستغناء عن المشروبات الغنية بالسكر أثناء تناول الطعام بما أن الشعور بالعطش قد تمّ إشباعه جيداً وقبل وقت قصير.


2- عدم حفظ الطعام داخل حاويات شفافة :

هذه الوسيلة لخفض الوزن تنطبق تماماً على الحلويات مثل الشوكولا والسكاكر المغلّفة. فبدلاً من حفظها داخل حاويات شفافة تجعلها مرئية للعين طوال الوقت، من الأفضل إخفائها بعيداً عن النظر. الأمر نفسي بإمتياز وهو يرتكز على تفادي ما تشتهيه العين لضبط الشعور بالجوع بناءً على حاجة الجسم الفعلية.


3- تناول المكسرات عند الفطور :

لا تستغربي، المكسّرات غير المحمصة مثل الجوز واللوز مفيدة لإنقاص الوزن رغم إرتفاع سعراتها الحرارية. تناولها بكمية معتدلة على شكل وجبة خفيفة بعد الفطور سوف يقلّل من حفظ الدهون داخل الجسم. الأمر يعود إلى غياب نسبة النشويات داخلها ما يخفف من نسبة السكر في الدم فلا يقوم الجسم بحفظ الدهون كما أن غناها بالبروتين يعطي شعوراً بالتخمة لمدة طويلة. في هذه الحالة تصبح السعرات الحرارية مفيدة ولا داعي لتفاديها.


4- الرياضة قبل العمل :

بما أن الجميع يشتكي من الإرهاق بعد يوم طويل من العمل، فممارسة الرياضة في الصباح فكرة لا بأس بها. الدراسات تؤكد أن يوم واحد من العمل المرهق كافٍ لإستهلاك معظم الطاقة داخل الجسم، لذلك فالرياضة صباحاً تأتي في الوقت المناسب كما تزيد من القدرة على التركيز خلال النهار من جراء تنشيط الدورة الدموية.


5- استبدال الملح بالفلفل الحار :

بدلاً من الإكثار من الملح المعروف بحفظه للمياه داخل الجسم يمكن استخدام الفلفل لإعطاء نكهة شهية للطعام. هذا من دون أن ننسى أن الففل الحار بالتحديد يزيد من نسبة حرق الوحدات الحرارية وخاصةً تلك الموجودة داخل المأكولات الغنية بالدهون والسكر.


6- أخذ قيلولة سريعة :

الدراسات تشير إلى وجود علاقة بين الحرمان من النوم والزيادة في الوزن. النوم القليل خلال الليل يقلّل من نسبة الهرمونات المسؤولة عن الشبع ما يعطي شعور بالجوع في غير محله. الحل هو بأخذ قيلولة لا تزيد عن نصف ساعة بعد الظهر للتعويض عن النقص خاصةً إذا إستمرّ الشعور بالجوع بعد وجبة غداء متكاملة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى