ملف كامل عن اسباب وعلاج انتفاخ البطن وطرق طبيعيه

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73620
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


انتفاخ البطن وزيادة الوزن مشكلة تقع فيها السيدات بصفة عامة، وتكون أحياناً دون سبب واضح، تؤكد الإحصاءات أن "امرأة من بين كل ثلاث نساء" مصابة بانتفاخ البطن.
وقد تزداد هذه المشكلة بعد سن الأربعين نظراً لاحتفاظ خلايا الجسم بالماء والهواء بدرجة أكبر اعتباراً من هذه السن.
يتسبب انتفاخ البطن وما يصاحبه من أعراض شعور بالمضايقة وأحياناً الألم، ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.
أسباب الانتفاخ:
يقول الدكتور سيد أحمد عيد البر" مدير الإدارة الطبية بالجامعة الإسلامية" يحدث الانتفاخ نتيجة عن تجمع الغازات في البطن، وهذه الحالة تكون غالباً مصحوبة بخروج ريح كثيرة، وإحساس بالغازات التي تتحرك بالبطن.
يتسبب ابتلاع الهواء في انتفاخ البطن كحالة بلع الهواء المرضي وهي حالة تحدث نتيجة للإفراط في شرب السوائل، خاصة السوائل الغازية ، أو مضغ اللبان أو مص الحلاوة، و هناك بلع الهواء الناتج من كرة بلع الريق فتكرار بلع الريق قد يكون حالة نفسية.. وقد يكون نتيجة لكثرة اللعاب في حالة أمراض الفم والأسنان، وقد يحدث أيضا إذا جف الحلق فيحاول! المريض تلطيفه ببلع الريق.
4-الإفراط في الأكل يؤدي إلى انتفاخ البطن، والتضخم هنا يحدث في البطن نتيجة لعدة عوامل:
أ- كثرة الهواء المبلوع أثناء التهام الطعام وعب الماء، وقد يتكرع مثل هذا الشخص صناعياً لينفس عن المعدة المرهقة.
ب- يحدث أيضا التضخم نتيجة لتشحم جدار البطن وترهله.
ج- ثم هناك الكثير من الفضلات غير المهضومة من الأكل التي تصل إلى الأمعاء الغليظة فيحدث لها بفعل للبكتيريا تخمر أو تعفن مصحوباً بتكون الغارات.
- تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات الانتفاخ فهذه الأدوية ترخي الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الأرياح، وهي بجانب ذلك تسبب جفاف الحلق وبالتالي تكرار بلع الريق.
- قد يحدث الانتفاخ بصورة حادة في بعض حالات المغص الكلوي حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي… والنتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.
- يصبح الانتفاخ حالة مزمنة في حالة الإدمان على الأدوية المهدئة، كما يحدث عند مرضى الجهاز الهضمي حيث يتعاطى المريض أدوية المغص بصفة مستمرة فتكون الأدوية سببا في الانتفاخ، وليس المرض الأصلي هو الذي يسببه.
- وهناك المصران المتهيج.. وفي هذه الحالة يسبب القلق النفسي اضطراباً في وظيفة الأمعاء الغليظة، وينتهي الأمر بحدوث هذا الانتفاخ.
- وهناك أيضاً حالة ارتخاء البطن والأمعاء فالسمنة مع عدم القيام بمجهود رياضي، وكثرة إنجاب الأطفال بالنسبة للنساء، أو الأمراض كل هذه الحالات قد ترخى البطن وتهدله.
- ويشير الدكتور سيد أحمد عبد البر إلى البحث الذي يؤكد أن كمية الغازات في بطن الإنسان العصبي ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة عند الإنسان الطبيعي.
العلاج والوقاية:
ينصح الدكتور سيد أحمد عبد البر مريض الانتفاخ بما يلي:
أ- الاعتدال في الأكل لأن الإسراف في الأكل يسبب النفخة، ويزيد من حالات الانتفاخ الناتجة من أمراض عضوية لأنه يلقى جهداً مضاعفاً من الجهاز المرهق.
2- تحاشي المأكولات التي تربك الهضم، مثل البقول والخضراوات النيئة، مع التقليل من البروتينيات خاصة البيض في الحالات المصحوبة بغازات عفنة.
3- عدم الإفراط في شرب السوائل، خصوصاً المياه الغازية، وأحب أن أقول إن كل زجاجة من المياه الغازية تحتوي على ثلاثة ملاعق من السكر.. وبالتالي فهي قد تكون مصدراً للسمنة، وارتخاء عضلات البطن إذا أفرط فيها.
4- عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.
5- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة.
6- تجنب استعمال الملينات لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء في عضلات الأمعاء.
7- عدم التعود على استعمال الأقراص المسكنة أو المهدئة لأنها توهن عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء التي تتأثر من هذه الأقراص! بصفة خاصة.

أعشاب مضادة لانتفاخ البطن
هناك بعض الأعشاب التي يخفف تنوالها من انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له منها:
اليانسون: ومن المعروف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات.
الطريقة: تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي لمدة 5دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.
البابونج: يستعمل منه أزهاره الصفراء اللون، حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص.
الطريقة: تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.
الشبت: جيد جداً لطرد الغازات.
الطريقة: تؤخذ حزمة شبت وتغسل جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة مع جذورها، ثم تغلى مع نصف لتر من الماء ويشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبت.
- الحلبة: تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد الغازات.
الطريقة: يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.
- الكمون: يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات.
الطريقة:تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة أسبوعين كاملين.
- الكراوية: تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.
- زيت الزيتون: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة)، يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لا بأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.
- العسل: لقد ذكر العسل في القرآن كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.
- القرنفل: يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.
- القرفة: يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الرياح.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

الغازات و الانتفاخات يُعاني منها الكثير منا خاصة مع عادات الأكل الغير منتظمة، والوجبات السريعة التي نتناولها أثناء وجودنا خارج المنزل، فتعالوا نتعرف على طرق علاج الغازات في البطن ، وكذلك الطرق المنزلية التي تجعلنا نتخلص منها بسهولة ونمارس حياتنا بشكل طبيعي مرة أخرى. اسباب انتفاخ البطن ابتلاع الهواء بشكل متكرر إما بسبب عادة عصبية أو بسبب التدخين أو تناول العلكة باستمرار، فهذا الهواء يتحول بعد ذلك إلى غازات. الحمل. السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن. الإمساك ، وعسر الهضم. تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. تناول الطعام بسرعة. حالات القولون العصبي. حساسية اللاكتوز ، ( حساسية اللبن ). الإفراط في تناول المأكولات الحارة التي تحتوي على البهارات ، والتوابل والشطة. الإكثار من تناول الوجبات السريعة. عدم مضغ الطعام جيداً. تناول الأطعمة والخضروات الغنية بالألياف. شرب المياه الغازية أو الماء أثناء الطعام.


الإفراط في تناول الحليب ( اللبن ). اقرأ أيضا: لماذا قد تتسبب منتجات الألبان في المشاكل الهضمية. الأسباب ذات مضاعفات صحية الاستسقاء و تراكم السوائل في تجويف البطن. سرطان المبيض. خلل في وظائف البنكرياس. السل البريتوني. تضخم الغدد الليمفاوية في تجويف البطن. انسداد الأمعاء. النزيف داخل تجويف البطن. التهاب المعدة. اعراض غازات البطن آلام شديدة وتقلصات في البطن.


خروج غازات من البطن عن طريق التجشؤ أو ريح البطن. انتفاخ البطن وزيادة حجمها عن الطبيعي. طرق علاج الغازات في البطن تختلف سبل علاج الغازات في البطن وفقاً للسبب الكامن ورائها، و أغلب الحالات الشائعة من انتفاخ البطن يمكن علاجها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال، لكن الانتفاخ المصاحب لمشاكل صحية جدية، فإنها تتطلب تدخل طبي مباشر وفقاً لتفاصيل كل حالة،
خاصة أن الانتفاخ لا يكون هو العرض الوحيد، بل يكون هناك العديد من الأعراض الجسمانية الأخرى الأكثر تأثيراً على وظائف الجسم. اقرأ أيضاً: مرض التهاب القولون و يعتمد علاج الغازات في البطن عند الحالات البسيطة الغير مرتبطة بمشكلة مرضية على الخطوات الوقائية التالية: تعديل نمط التغذية وتجنب الشخص ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل.

تجنب بعض الأغذية التي تزيد فرص تكون الغازات و حدوث انتفاخ البطن . تجنب بعض المشروبات التي تسبب حدوث الانتفاخ.


الاستعانة ببعض العلاجات العشبية الآمنة لتخفيف الانتفاخ. 5 خطوات للتخلص من انتفاخ البطن تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً ( 25جرام للسيدات، و 35 جرام للرجال ) يساعد على الوقاية من الإمساك، وبالتالي يحمي من انتفاخ البطن. شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك. تجنب الأغذية المسببة للانتفاخ: بعض الأشخاص يرتبط لديهم تناول أنواع معينة من الغذاء بحدوث الانتفاخ و قد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الحساسية، لذا يجب تجنب الأغذية المرتبطة بحدوث الانتفاخ التي قد تختلف من شخص لآخر. التوقف عن التدخين: يؤدي التدخين إلى استنشاق الشخص لكميات كبيرة من الدخان و الهواء مما يزيد فرص حدوث الانتفاخ و الغازات في البطن. ممارسة الرياضة: فهي تساعد على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم و يحمي من الانتفاخ. نصائح غذائية لـ علاج غازات البطن تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ. تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول. تجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية ( سكر دايت ) لدورها في الانتفاخ. احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك. تقليل كميات الألبان الدسمة. اقرأ أيضاً: 16 معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

الحلبة والينسون لعلاج غازات البطن يعتقد أن للحلبة دور مساعد في تحسين عملية الهضم مما يترتب عليه تقليل معدل حدوث انتفاخ البطن ، كما أن الينسون له تأثير مشابه على الجهاز الهضمي، لذا فلا ضرر من تناولهم كمشروبات صحية و بدائل أمنة للمشروبات الغازية وغيرها من مسببات انتفاخ البطن، لكن حتى الآن لا يوجد أدلة علمية كافية على مدى فاعلية الحلبة و الينسون في علاج الغازات في البطن و الجهاز الهضمي بشكل مؤكد 100%. الأغذية التي تسبب انتفاخ البطن الخضروات التي تؤدي لزيادة الغازات و انتفاخ البطن البقوليات( فول، فاصوليا، لوبيا ). البروكلي. الكرنب. القرنبيط. الخس. البصل. الفواكه التي قد ترتبط بحدوث انتفاخ البطن التفاح. الخوخ. الكمثرى.


الأطعمة الدهنية و الوجبات الدسمة بشكل عام الألبان. الأطعمة المقلية.


طرق الوقاية من غازات البطن

توقف عن تناول العلكة: اعتياد بعض الأشخاص على تناول العلكة لفترات طويلة قد يرتبط بزيادة معدل حدوث انتفاخ البطن.

امضغ الطعام جيداً: الأكل بدون استعجال مع مضغ الطعام جيداً يقلل فرص ابتلاع الشخص لكميات كبيرة من الهواء، مما يساعد على حمايته من الانتفاخ.


تجنب أملاح الصوديوم: تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم يعزز فرص حدوث الانتفاخ بجانب ضرره على ضغط الدم، لذا يجب الاكتفاء بنصف جرام من الملح على كل وجبة، و الاقتصار في إجمالي الملح اليومي على كمية 1–2 جرام.

قسم وجباتك: تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبة واحدة كبيرة يعطي الجهاز الهضمي فرصة أفضل لهضم الطعام و تقليل فرص حدوث الانتفاخ.


علاج غازات البطن بالاعشاب الطبيعية النعناع: يساعد عند استخدامه بالكميات اليومية المعتادة دون إسراف على استرخاء العضلات مما يساعد على التخلص من الغازات و الانتفاخ.

الزنجبيل: يستخدم في حالات الغثيان لدى الحوامل، و يعتقد أن له دور في تنظيم عمل الجهاز الهضمي و تقليل معدل حدوث انتفاخ البطن، و ذلك عند استخدامه بالكميات اليومية الآمنة دون إسراف.

الشاي الأخضر: يساعد على الحماية من الإمساك و بالتالي يقلل من فرص حدوث الغازات والانتفاخ.

حبة البركة: تعمل على التخلص من الانتفاخات والغازات الموجودة في البطن. الحلبة: مشروب الحلبة المغلي يساعد على التخلص من الغازات والتقلصات.

الشمر: يعتبر من العلاجات السريعة والفعالة للتخلص من الغازات. القرفة: تساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات وأيضاً التغلب على الآلام المصاحبة لها.

الهيل ( الحبهان ): الحرص على إضافة الحبهان إلى الطعام يساعد على التخلص من الانتفاخ. الكركم: من التوابل المفيدة للصحة و يساعد على التغلب على الانتفاخ.

القرنفل: يساعد على التخلص من الانتفاخ. البابونج: يساعد على علاج آلام الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخ.

رغم أن هذه الأعشاب لا توجد أدلة كافية على فاعليتها العلاجية، إلا أن أمانها العام يجعل تناولها بالكميات المعتدلة دون إسراف عامل مساعد،

و هكذا يتضح لنا أن الالتزام بهذه الإرشادات يمكن أن يساعدنا على التخلص من مشكلة انتفاخ البطن المزعج في نسبة كبيرة من الحالات الشائعة. أهم ما في الأمر هو أن تكون هذه الإرشادات هي عادات ثابتة في الحياة و ليس تعديل مؤقت للتخلص من الغازات لا يلبث الإنسان بعده أن يعود لنفس السلوكيات الغير صحية التي سببت الغازات في المقام الأول، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى