وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 احذرى الكافيين خطير في الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28032010
مُساهمةاحذرى الكافيين خطير في الحمل


احذرى الكافيين خطير في الحمل

تنتقل أي مادة يتم تناولها أثناء فترة الحمل إلى الجنين، وتسبب أضرارا جسمية عليه خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى، وتظهر آثار هذه المواد في صورة تشوهات خلقية أو آثار جانبية يعاني منها الطفل لاحقا؛ لذلك يجب توخي الحذر من أخذ أي مادة أثناء الحمل إلا بعد التأكد من خلوها من أي ضرر ممكن، ومادة الكافيين مادة موجودة في الكثير من المواد والمشروبات، وفيما يلي إجابة على كثير من الأسئلة ومنها: هل أخذ هذه المادة يشكل خطورة على حياة الأم والجنين؟ وما هي العوامل التي تلعب دورا في ذلك؟
- تناول المرأة الحامل للكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة أن تمتنع المرأة الحامل عن الكافيين فيمكنها الاستمتاع بمشروباتها المفضلة، والتي تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالي في شربه، وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين، توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة؛ لذا فإن الكميات المعتدلة "أقل من 300 ملجم" لا تضر بالجنين، وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2-3 أكواب من القهوة "تزن 8 أوقيات" أو ستة معلبات من الكولا، مع الوضع في الاعتبار دائما أن كم الكافيين في كوب القهوة يختلف وفق النوع وتركيزه، وأن المقدار الذي تتناوله يعتمد على حجم الكوب "فالكوب النمطي 10 أوقيات"، وتلجأ الكثير من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتنع عنه نهائياً.
- تناول المرأة الحامل أكثر من الكميات المعتدلة من الكافيين أثناء الحمل:
لم تثبت أي دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها إذا تناولت المرأة الحامل أكثر من الكميات المعتدلة من الكافيين، ولكن هناك البعض منهم الذين توصلوا إلى أن المرأة التي تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر في اليوم تزيد من فرص الإجهاض.
كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدي بنسب طفيفة إلى مخاطر الولادة مبكراً قبل الميعاد أو نقص في وزن الطفل، وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التي تتناول أكثر من 500 ملجم في اليوم يعاني أطفالها من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً، كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج، فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين "ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم في اليوم من جميع مصادره: الصودا، الشاي، القهوة، الشيكولاته".
وهناك شيء أكيد أن المرأة الحامل، بل وأي شخص سيشعر أنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى الكافيين بشكل أساسي في حياته اليومية؛ لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب والتمثيل الغذائي، مما يسبب الأرق والعصبية والصداع.
كما يؤدي الكافيين إلى الشعور بحرقة في فم المعدة؛ لأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة، كما أن الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوي على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم، وكل ذلك يساهم في تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاي في فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا؛ لأنهما يحتويان على مركبات تسمى فينول (Phenols)، والتي تجعل امتصاص الحديد صعباً، وهذا مهم للغاية؛ لأنه توجد الكثير من السيدات بطبيعتها يعانين من معدلات حديد منخفضة، فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاي، فينبغي أن يكون ذلك بين الوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل في امتصاص الحديد.
- الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين:
يتواجد الكافيين في، الشاي، القهوة، الكولا، الشيكولاته، كما يتواجد في مشروبات الطاقة، وفي بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية، ويتراوح تركيز الكافيين في الشاي عنه في القهوة، بل وفي طريقة التركيز المستخدم في المشروب.
- نسب الكافيين في بعض الأطعمة والمشروبات:
المشروب الكمية نسبة مادة الكافيين
القهوة سريعة التحضير 240 جراما 190 ملجم
الأكسبريسو 360 جراما 40 - 70 ملجم
الكابيتشينو 60 جراما 70 ملجم
القهوة منزوعة الكافيين 240 جراما 1- 8 ملجم
الشاي الأخضر 240 جراما 30 ملجم
الشاي المثلج 360 جراما 75 ملجم
آيس كريم القهوة أو الزبادي المجمد 1 كوب 85 ملجم
المشروبات الغازية 360 جراما 30 - 60 ملجم
الكاكاو الساخن 240 جراما 30 ملجم
لبن بالشيكولاته 240 جراما 7 ملجم
شيكولاته اللبن 30 جراما 15 ملجم
شيكولاته داكنة أو نصف محلاة 30 جراما 35 ملجم
شراب الشيكولاته 30 جراما 4 ملجم
- كيف تمتنع المرأة الحامل عن عادة شرب الكافيين؟
من الأفضل الإقلال من تناول الكافيين، وذلك بشرب:
1-الشاي أو القهوة المنزوعة الكافيين.
2-غمس كيس شاي في الماء المغلي، ثم انتشاله سريعاً، فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
-ويفضل شاي الأعشاب الذي لا يحتوي على الكافيين، لكنه من الأفضل استشارة الطبيب وقراءة محتويات الشاي؛ لأن بعض الأعشاب والإضافات غير آمنة أثناء فترة الحمل
المصدر /www.algamal.net
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

احذرى الكافيين خطير في الحمل :: تعاليق

رد: احذرى الكافيين خطير في الحمل
مُساهمة في 26.07.11 20:15 من طرف روان
 

احذرى الكافيين خطير في الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: