وصفات طبية من السمسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72456
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


يعتبر السمسم sesame seed أو ما يطلق عليه اسم جلجلان، من المزروعات الصناعية الهامة حيث يزرع في الشرق الاوسط واسيا والسودان ويقال ان اصله من الهند حيث يدهنون به الجسم لاغراض العباده والعلاج والتقديس وهو من الفصيلة السمسمية

- نبات السمسم نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم او جلجلان وسجلت اسماءعربية اخرى كسليط وشيراج ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات اوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وازهارها ابطية مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبلية والتويج يشبه القمع مائل الى الاسفل له خمس فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيضعلوي له اربع غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الاربعة تكون معبأة بذور بيضاءاو سوداء مسطحة .

مكوناته:-
1-يحتوي على تركيبة بروتينات عالية وفريده تجعله تقريبالطعام الكامل .
2-يحتوي على كمية عالية جدا من الاميثيونين (حامض اميني يوجد في بعض البروتينات كزلال البيض والخميرة …)والتي هي مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى وهذه الحامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينا .
3-يحتوي على الدهن الاميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الاساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكره .
4-يحتوي على فيتامين (e)او فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم واذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (e)فانه يقل من ظهور الشيب في الشعر ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل فيقضه وانتباه .
5-يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفات وفيتامين (e)والحديد وكما هو معروف فان الكالسيوم له فعالية عالية في تهدئة الاعصاب وتسكين التوتر .
6-لا يحتوي على الكولسترول .

*فوائده :- اثبت بعض الدراسات انه يتضمن مضاد للسرطان ومضاد للبكتيرا بعض من هذه الاستطبابات قد سوندت بثقافة الخلية والدراسات البشرية .

*-زيت السمسم عال في الدهن غير المشبع عندما يستعمل باعتدال طبقا لجمعية القلب الامريكية لتخفيف القلق او الارق وضع قطرة واحدة لزيت السمسم غير مطهو نقي في كل فتحة انف .

*استخدمه الصينيون لامراض اللثة والاسنان واكتشف باحثون مختصون في الطب الطبيعي ان السمسم يفيد الكبد ويملك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم واثارا مضادة للاكسدة اكثر مم يتمتع به فيتامين eالمعروف بقوته وفوائده الصحية .

وأظهرت دراسة اجريت في جامعة اوساكا للعلوم الدوائية ان مادة السمسم التي تعرف باسم (سيزامين )ساعدت في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الفئران .
كما بينت البحوث الحديثة التي قام بها العلماء في جامعة سنغافورة الوطنية وعرضت في المؤتمر الدولي الثاني للمنتجا الطبيعية ان السمسم يحمي من تلف الكبد التي تسببه الكحول ومادة (تراكلويد الكربون )ويقل من احتمال ظهور الطفرات الخلوية المشجعة لنمو الاورام السرطانية
*تعد بذور السمسم علاجا للامساك وتساعد على ادرار حليب الثدي عند المرضع لذلك جرت العادة على اطعام المرضع الحلاوة بع الولادة مباشرة .
*وفي تجارب اجريت على بعض الحيوانات تبين ان زيت السمسم يخفض مستوى سكر الدم ويرفع مستويات الجلايكوجين .
*يستعمل كسب السمسم (الكسبه )كغذاء للماشية وتسمينها .
* تصنع الطحينية من بذور السمسم وزيته حيث لابد منها في المطبخ الشرقي
*تخلطالطحينه مع اليود من الصيدليه بنسنة 1/1 لمعلجة تقرحات الفم واللثه حيث تدهن بعد كل وجبة طعام
*تخلط الطحينه مع الجلسرين لتشقق وجفاف الشفتين وخصوصا أيام الشتاء
زيت السمسم أو زيت السيرج .
*يعتبر زيت السيرج من الزيوت النباتية الغير مشبعة وهو حلو الطعم ويجب ان يكون لونه ذهبي والا فهو مغشوش وهو لا رائحة له ولا يزنخ خلافا لبقية الزيوت ولا يتجمد الا بدرجة
( 5م)يستعمل كعلاج مرهمي جيد يدخل في مستحضرات التجميل وتطرية الجلد كما ويستعمل في تحضير قطرات الاذن ويستعمل خارجيا لتدليك الصدر ومنطقة الريئتين والحلق ليريح من القحة الناشفة والنزلات البردية ويغش يزيادة البارفن حيث يتغيرلونه لذا يجب الحذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
وصفات طبية من السمسم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى