اعلان

اطعمه ومشروبات تحارب الاكتئاب

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73591
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا


- الشاي الاخضر: إضافةً الى الفوائد الخمس السحرية التي تجدينها على هذا الرابط فإنّ شرب حوالي الثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً إضافةً الى اعتباره تحدٍّ للبعض فهو حلّ أساسي لمحاربة الضغط النفسي الذي تتعرّضين اليه يومياً. فهل أنت على قدر هذا التحدّي؟؟

- التوت: كون هذه الفواكه اللذيذة تحوي مواداً مضادة للأكسدة وهي مصدر غنيّ بالفيتامين c، فهي صديقة وفيّة لك في هذا المضمار، وستوافقينني الرأي حين تعرفين أن خلطة تطويل الشعر الأنجح ترتكز على التوت.

- البروكولي أو خضار الزهرة: سطع نجم البروكولي في السنوات العشرة الأخيرة لكونه "جوكر صحيّ" فهو واحد من الخضار التي تساعدك على خسارة الوزن، إضافةً الى أنّ تناوله يهدأ الاعصاب وذلك يعود لفضل أسيد الفوليك الموجود فيه بوفرة.

- الفواكه المجففة: تحوي الفواكه المجففة وتحديداً اللوز والفستق والجوز على كمية الفيتامينات a و e إضافةً الى الزينك وهي مواد تخفف الخوف وتريح الجسم والعضلات. أمّا المشمش المجفف بنوع خاص فيحوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم المريح للأعصاب والذي يزيل تشنّج العضلات.
خلص أساتذة الطب النفسي بالقصر العيني، إلى أن هناك أغذية تحارب الاكتئاب، كما ينعكس تناولها على أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب وغيره في رفع الحالة المزاجية للشخص وشعوره بالسعادة.
وأوضح الأطباء أن العبرة ليست بكثرة ما يتناوله الإنسان من طعام بل العبرة بما يحتويه ذلك الطعام من قيمة غذائية تتفق وما يحتاج إليه الجسم للقيام بعمله في نشاط ونفسية متوازنة.
وأوصى أساتذة الطب النفسي بالقصر العيني، بتناول الأغدية التي تحارب الاكتئاب والمتمثلة في المأكولات البحرية كالسلمون والتونة لاحتوائها على نسبة عالية من السلينيوم المسؤول عن الشعور بالسعادة وتقليل العصبية الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية، كما أن مجموعة الألياف التي يحتوي عليها الشوفان لها تأثير إيجابي في تعديل نسبة السكر في الدم، ما يقلل من العصبية الزائدة، مما لا يشعر الجسم بالكسل أو التعب.
ويعتبر الموز مصدر غني للماغنسيوم، والبوتاسيوم، الذي يخفف ضغط الدم ويزود الجسم بالطاقة ويحمي من تشنج العضلات، وهو أيضا مصدر غني بفيتامين B6 الذي يخفف من التوتر ويحسن المزاج، بالإضافة الى مادة التربتوفان التي يحتوي عليها اللبن ما يقلل التوتر العصبي ويزيد من تركيزات السيراتونين ما يعدل الحالة المزاجية للفرد، كما يحتوي السبانخ على الفوليك والماغنسيوم، فتناوله يساعد على طرد العصبية والاكتئاب ويحافظ على مستوى ضغط الدم.
وللدواجن كذلك دور كبير في تحسين نفسية الشخص بفضل مادة التيروسين والتي تساعد في تكوين مادتي النورابينفرين والدوبامين، وهي الناقلات العصبية المسؤولة عن رفع الحالة المعنوية للأشخاص للقيام بعملهم في حيوية ودقة ونظام.

يصنف الإكتئاب النفسي كأحد أكثر الإضطرابات النفسية شيوعاً وعادة ما يرافقه إنخفاض تدريجي - أو حاد أحياناً - في المزاج العام ونفور من الأنشطة مما ينعكس سلبياً على افكار الشخص، و سلوكه، و مشاعره، ونظرته إلى العالم. هناك العديد من العلاجات الطبية التي يقدمها الاطباء لمرضاهم الذين يعانون من الكآبة, كالادوية الكيميائية والتي يتجنبها الكثيرون لما تسببه من اعراض جانبية اضافة الى تفاوت فعاليتها من شخص الى أخر او العلاج النفسي الذي يجد مقاومة من قبل البعض وبما ان التعرض للإكتئاب هو أمر شائع لذا ينصح الاطباء بعادات غذائية تشمل تناول أطعمة من شأنها ان تجنبك حالات الاكتئاب أو تساعدك على التخلص منها من دون الحاجة الى الذهاب الى الطبيب او تناول الادوية. من هذه الأغذية اخترنا هذه المجموعة الغنية بالمواد و الفيتامينات للجسم و الاعصاب

1) الموز يحتوي على مقدار جيد من فيتامين ب الذي يزود الجسم بالطاقة, و يعتبر من اغنى الاطعمة التي تحتوي على هرمون السعادة الذي يساعد على النوم و الاسترخاء.

2) الجبن يعتبر الجبن احد اغنى الأطعمة بالزنك ويشكل غذاءاً ومصدراً هاماً لتعويض عدم قدرة الجسم انتاج كميات كافية من هذا المعدن

3) الديك الرومي غني بالحمض الاميني "التربتوفان" الذي يتحول الى هرمون السعادة "السيريتونين" داخل الجسم مما يعطي الشعور بالراحة و السترخاء, يفضل تناوله مع اطعمة تحتوي على الكربوهيدرات.

4) الفاصوليا الحمراء خضار غني بالبروتين يساعد على تخفيف الاضطرابات النفسية.

5) السبانخ اضافة الى ان السبانخ يحتوي على مقدار جيد من الحديد الا انه غني بحامض الفوليك الذي يجعلك تشعر بالسعادة والارتياح.

6) الشمندر يحتوي على كثير من المواد التي من شأنها ان تحارب الإكتئاب كاليوريدين، الفولات والمغنيسيوم.

7) البطاطا الحلوة تحتوي البطاطا الحلوة على كميات جيدة من مادة بيتا-كاروتين و فيتامين ب 6 مما يساهم في تحسين الصحة العقلية للانسان, و يعتبر فيتامين ب6 محسن فعال للمزاج.
8) الطماطم الصغيرة تحتوي على مادة الليكوبين الغذائية حيث تعمل هذه المادة على منع الإكتئاب و تعديل المزاج.

9) البابونج يعد البابونج من المشروبات المهدئة للاعصاب التي تساعد بشكل كبير على النوم العميق.
10) لحوم الابقار لحوم الابقار التي تتغذى على الاعشاب (عوضا عن الحبوب) مصدر غني بالحامض الاميني الكيرياتين الذي يساهم بتوفير مزيد من الطاقة للدماغ الامر الذي يساعد الانسان في الالتفاف حول مشاكله والتعامل معها على انها امور بسيطة.



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى