منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68222
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
30122016
كيفية استخدام زبدة الشيا, وفوائدها, واستخدماتها في علاج الأمراض المختلفة.
-كيف يتم استخدام هذه المادة؟

كما أوضحنا انها تستخرج من شجرة الشيا ولكنها تستخرج من جوزة الشجرة وهذه الجوزة تتميز باللون العاجى, فبعد كسرها تستخرج الزبدة منها وبعدها يتم غليها , ويمكن استخدام الزبدة اما بدهنها على الاماكن المراد علاجها أو ترطيبها أو بخلطها مع مجموعة من الزيوت واستخدامها للجسم والشعر.

أهم فوائد زبدة الشيا:

-من أقوى المرطبات للجلد والبشرة .

– تقلل من الالتهابات وتهيج البشرة .

– توحد لون البشرة.

– تستخدم فى علاج الحروق الناتجة من اشعة الشمس والحروق الخفيفة وايضًا علاج آثار السع.

–تستخدم فى علاج الخطوط البيضاء والحمراء الناتجة من تمدد الجلد اثناء الحمل او حتى نتيجة للزيادة السريعة والنقصان فى الوزن .

– يمكن ان يستخدمها الرجال بعد الحلاقة لتقليل الالتهابات الناتجة عن استخدام الشفرات.

–تعالج الكثير من حالات الطفح الجلدى .

– تستخدم فى علاج القشرة وترطيب الفروة الجافة.

-استخدام زبدة الشيا فى علاج الأمراض :
-تهيج الجلد:

من الأمراض التي تعالجها الشيا الاكزيما وهى الحالة التي يكون فيها الجلد متهيج وشديد الالتهاب ونظرًا لأن زبدة الشيا تعمل كمرطب شديد يمكن استخدمها كدهان موضعى للمكان المصاب بالاكزيما حيث يتم استخدامها عن طريق أما دهانها خام وحدها على المكان المصاب أو يمكن خلطها بمجموعة من الزيوت الاخرى فهى تقوم بمساعدة خلايا الجلد على نمو والعودة لصحتها كما كانت.
-حب الشباب :

الزبدة ايضًا تستخدم فى علاج حب الشباب والآثار الناجمة عنه وتعالج البثور ايضًا وتمنع حدوث انسداد فى مسام الجلد وتقلل ايضًا من المسام الواسعة وكل هذا بفضل احتوائها على فيتامين أ وفيتامين ه . وتستخدم ايضًا فى تنظيف البشرة.
-علاج الشعر :

تدخل الشيا فى تركيب الكثير من الكريمات الخاصة بتصفيف الشعر والعناية به وكل هذا بفضل احتوائها على فيتامين أ وفيتامين Aوفيتامين E هذه المواد تسهل من عملية تصفيف الشعر وتعطيه المظهر الصحى واللامع الذى تطمح اليه جميع السيدات.
هل يوجد أى اضرار أو آثار جانبية لاستخدام زبدة الشيا؟

زبدة الشيا لم تسبب أي أضرار لمستخدميها, لكن ينصح بعدم استخدامها بكثرة للوجه وذلك نظرًا لقوتها على البشرة خاصة البشرة الحساسة .

فوائد زبدة الشيا المتعدده تعرفي عليها
1- خواص و فوائد زبدة الشيا العلاجية

من المعروف ان زبدة الشيا لها خواص تجعلها قادرة على تضميد الجراح، ذلك لوجود العديد من الاحماض الامينية وستيرول النبات مثل الاوليك و النخيلي والدهني واحماض ينولينيك.




زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشر الجلد بعد التسمير، والندوب، وعلامات تمدد الجلد، ولدغ البرد والصقيع، والحروق، و معالجة أقدام الرياضيين، ولدغات الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والعضلات والارهاق.



2- خواص زبدة الشيا المضادة للأكسدة


زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E، وفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية، استرات حمض السيناميك في دهون زبدة الشيا يساعد في منع تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.



3- خصائص و فوائد زبدة الشيا المضادة للالتهابات


وتوجد عدة مشتقات لحمض السيناميك في زبدة الشيا تظهر خصائص مضادة للالتهابات، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات، اللوبيول سينامات التي وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام وتطورها، ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين وعلاج مشاكل الجلد.



4- فوائد زبدة الشيا للبشرة و للوجه

كونها غنية فيمحتواها من المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات غير المتصبنة والأحماض الدهنية الأساسية، و فيتامينات E و D، والفيتوسترولس، و طليعة فيتامين A و آلانتوين، تعتبر زبدة الشيا الغذاء الأفضل للبشرة.، وقد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية بالبشرة، والعناية بالطفل وللاستهلاك كطعام. في الواقع، يذكر تاريخياً أن الملكة المصرية نفرتيتي الأسطورية المشهورة ارتبط جمالها بزبدة الشيا والتي منحتها كل الفائدة والجمال لبشرتها، وفيما يلي الفوائد المختلفة لزبدة الشيا للبشرة.


– فوائد زبدة الشيا في الوقاية من أشعة الشمس


تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية ، بالرغم من ان مستوى الحماية قد يكون متغيراً، وتعتبر زبدة الشيا من أفضل أساليب العناية بالبشرة بفصل الشتاء والعناية اليومية بعد التعرض للشمس، حيث أنها توفر الرطوبة والمغذيات والحماية التي يحتاجها الجلد أثناء موسم البرد والصيف.



– الخصائص الشفائية

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة، وغالبا ما تستخدم كأساس في المراهم الطبية وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، وقد استخدمت منذ عصور لعلاج الندوب، والأكزيما، والعيوب، تغير لون الجلد، وتشقق الشفتين، وعلامات التمدد، والبقع الداكنة وتقليل التهيجات الناجمة عن الصدفية بسبب محتواه العالي من فيتامين A، وهي فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير. وكبلسم حساسية الجلد من اللبلاب السام ولدغ الحشرات. وفيتامين F يعالج الجلد الجاف والمتشقق ويهدئه.



– فوائد زبدة الشيا في مكافحة الشيخوخة



تعتبر زبدة الشيا واحدة من أفضل المواد لمكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة. فهي تحفز إنتاج الكولاجين، البروتين المجدد لشباب الجلد، وفيتامينات A و E تحافظ على البشرة نضرة، وتغذيها وتجعلها مشعة وتمنع التجاعيد المبكرة والخطوط بالوجه، فزبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون سد المسام وهي فعالة للبشرة الجافة.



– فوائد زبدة الشيا في العناية ببشرة الطفل


زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز يخلو من المواد الكيميائية، وبالتالي، فهي مثالية لرعاية الطفل ،إضافة إلى كونه لطيف وناعم على الجلد، ويتم تكييفه خصيصاً للبشرة الحساسة كبشرة الأطفال، ويمكن أن تكون علاجاً أيضا للأكزيما أو طفح الحفاظات على جلد الرضع.



– فوائد زبدة الشيا العناية بالشفاه


زبدة الشيا تمتص بسهولة وتوفر الرطوبة الفعالة والمواد الغذائية التي تحتاجها الشفاه أثناء موسم البرد والطقس الجاف.



– اعادة المرونة للجلد


فيتامين F في زبدة الشيا والمكونات الحيوية تحافظ على مرونة الجلد ، وتساعد على الحفاظ على لون الجلد بدون بقع واسمرار بالإضافة إلى ترطيبه وتليينه وتجميله.



5- فوائد زبدة الشيا للشعر

باختصار، يمكن القول أن زبدة الشيا تعتبر بلسماً طبيعياً للشعر، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء بها. وفيما يلي بعض من من الفوائد لزبدة الشيا للشعر.

– فروة الرأس الجافة والمتهيجة


زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس، وتمتلك الصفات المضادة للالتهابات ويتم امتصاصها بالجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد للمسام،ولغناها بفيتامينات A و E، تصبح البلسم للجفاف، وتصلح تكسر الشعر و التقصف، وتعالج التهاب الجلد والاكزيما والصدفية.



– فوائد زبدة الشيا ترطيب الشعر وتنعيمه


وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الأطراف، لذلك تستخدم كبلسم طبيعي للشعر، تزوده بالرطوبة دون ترك الشعر دهني أو ثقيل، ولها استخدام واسع في تمليس الشعر المجعد بسبب صفاتها المطرية، وكما نعرف، فالعلاجات الكيميائية مثل المملسات، والمجعدات وغيرها تجرد الرطوبة الطبيعية من الشعر، زبدة الشيا يمكن أن تساعد في استعادة هذه الرطوبة المفقودة.



– فوائد زبدة الشيا في حماية الشعر


زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية، و بها كمية قليلة من SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وإصلاح الضرر الناجم عن البرد القارس والشمس، وهي مفيدة بشكل خاص لمعالجة الشعر الملوّنة،وتحمي الشعر ضد الملح والكلور عند تطبيقها قبل السباحة.

القدرات الشفائية لزبدة الشيا

الخواض المهدئة لزبدة الشيا معروفة جدًا في جنوب القارة الإفريقية، كما قد انتشرت في جميع أنحاء العالم. فزبدة الشيا الخام لديها تأثير سحري على شفاء الحالات التالية:

1- تسريع شفاء الجروح والحروق، كما تقلل من ظهور الندبات والأثار الداكنة على البشرة فيما بعد.

2- وسيلة طبيعية للتخفيف من الاحمرار وحروق الشمس، كما تعمل على شفاءها أيضًا.

3- مرطب مذهل وسريع للجسم. فتعمل زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس، كما تساعد على القضاء على قشرة الرأس.

4- لعلاج ممتاز لجفاف البشرة أو الإكزيما. فاستخدام زبدة الشيا يضمن ترطيب طبيعي للبشرة مع التخلص من الحكة.

5- زبدة الشيا علاج فوري فعّال للدغات الحشرات. فيساعد ذلك أيضًا على علاج اللدغات بشكل سريع في حالة عدم حدوث جروح.
الاستخدامات الجمالية المتعددة لزبدة الشيا
زبدة الشيا هي واحدة من أكثر المنتجات الطبيعية الشائعة لعلاج العديد من مشكلات البشرة. فيمكن استخدامها لعلاج، شفاء ولتدليل البشرة. وإليكِ بعض من الاستخدامات المتعددة لزبدة الشيا
1- مرطب للبشرة

استخدام زبدة الشيا بشكل منتظم كمرطب للوجه يساعد على الحفاظ على ليونة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد.
2- لتنعيم البشرة

زبدة الشيا رائعة للحفاظ على ليونة الجلد وتنعيم المناطق الخشنة كالكوعين والركبتين.
3- بلسم للجسم

يمكن خلط زبدة الشيا الخام مع زيوت أخرى لتحضير بلسم مرطب للجسم.
4- مقشر لطيف للجسم

استخدمي زبدة الشيا قبل استعمال مقشر السكر للجسم، وقومي بتدليك الجسم برفق لإزالة طبقات الجلد الميت. ستحصلين بعدها على بشرة ناعمة وصحية.
5- للعناية ببشرة الأطفال الرضع

زبدة الشيا ممتازة للعناية ببشرة الأطفال الرضع وتهدئة التهابات الحفاض.
6- للعناية بالقدمين

استخدمي زبدة الشيا على قدميك للاحتفاظ بالرطوبة والتخلص من تشققات الكعبين خاصة بعد الباديكير.
7- للتخلص من حكة فروة الرأس

يمكنكِ استخدام زبدة الشيا الخام لعلاج جفاف فروة الرأس وتهدئة الحكة.
8- لترطيب الشفاه

يمكنك استخدام زبدة الشيا الخام كبلسم للشفاه للحفاظ على نعومة الشفاه وترطيبها.
9- للتخلص من علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد على الجلد، يمكنكِ تدليك الأماكن المصابة باستخدام زبدة الشيا الخام. مع الاستخدام المنتظم والمتكرر ستلاحظين بنفسك اختفاء تلك العلامات.
10- للقضاء على ندبات وأثار حب الشباب

زبدة الشيا تساعد على تلاشي العلامات الداكنة وتصبغات البشرة الناتجة عن حب الشباب.
11- لعلاج حروق الشمس

فعند تعرضك لأشعة الشمس لفترة طويلة، احرصي على استخدام زبدة الشيا مباشرةً للتخلص من أثار حروق الشمس بشكل سريع.
12- زيت للمساج

يمكنكِ استخدام القليل من زبدة الشيا وتدليكها بين راحة يديك كي تحصلين على زيت رائع للمساج.

يمكنكِ استخدام زبدة الشيا كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة، كي تتخلصي من مشكلات البشرة الشائعة.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى