اعلان

فوائد الشوفان

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73574
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

اعلان

أظهرت دراسات طبية حديثة أن الشوفان يمنع ترسب الكوليسترول في الشرايين والتصاقه بجدرانها فيساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وانسدادها.
وأوضح الباحثون في مركز بحوث التغذية البشرية والشيخوخة بجامعة تافتس الأمريكية، أن المركبات الفينولية المضادة للأكسدة الموجودة في الشوفان وتعرف باسم "آفينانثرامايد" تعيق نشاط الجزيئات اللاصقة التي تلتصق بخلايا الدم المبطنة لجدران الشرايين.
ووجد هؤلاء أن التهاب الشرايين نتيجة التصاق الخلايا الدموية بجدرانها يسبب ترسب الصفائح الدهنية وتراكمها فيه وبالتالي تضيق الممرات التي يجري فيها الدم.
أما مركبات "آفينانثرامايد" فقد أثبتت فعاليتها في منع تراكم هذه الصفائح وقللت الانقباض التدريجي للشرايين الذي يؤدي إلى إصابتها بالتصلب.
ولاختبار النشاط المضاد للتحلل والتصلب لهذه المركبات في جدرن الشرايين قام الباحثون باستخلاصها من حبوب الشوفان وتعريضها للخلايا البشرية المبطنة للشرايين لمدة 24 ساعة.
ولاحظ الخبراء أن قدرة خلايا الدم على الالتصاق بخلايا جدران الشرايين قلت بصورة مدهشة كما أن الألياف القابلة للذوبان في الماء الموجودة في الشوفان أيضا ساعدت في تقليل مستويات الكوليسترول السيء في الدم.
وينصح الأطباء بإضافة الشوفان سواء كان على شكل حبوب كاملة أو نخالة أو منتجات مصنعة إلى الغذاء كعنصر صحي مهم لسلامة القلب والأوعية الدموية والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة الدسمة.
اعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
فوائد الشوفان :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى