وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد فيتامين ج و مصادره في الاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
17102016
مُساهمةفوائد فيتامين ج و مصادره في الاكل



فيتامين ج من أكثر العناصر الغذائية أهمية وشهرة وذلك لأنه يستخدم علي نطاق واسع كمكمل غذائي . هو ضروي جداً لصحة الإنسان يساعد علي نمو وتجديد الخلايا في الجسم .


وذلك لأن الجسم لا يخزن فيتامين ج في أنسجته ، لذلك نحن بحاجة إلي تناول فيتامين ج بإستمرار. يحتاج الجسم إلي فيتامين ج لإنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد علي نمو الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والحفاظ علي صحة الجلد وغيره من الأعضاء الأخري .يعمل فيتامين ج علي زيادة إمتصاص الجسم للحديد من الأطعمة النباتية وتقوية النظام المناعي ليعمل بشكل صحيح ويحمي الجسم من الأمراض . مصادر الحصول علي فيتامين ج :

الفواكه والخضروات هي افضل مصدر للحصول علي فيتامين ج وأنت لست بحاجة إلي تناول مكملات فيتامين ج فهو متوافر في العديد من الأغذية . ويمكنك الحصول علي الكمية الموصي بها من فيتامين ج من خلال درج الأطعمة الغذائية في نظامك اليومي .


الفواكه الحمضية : مثل البرتقال و الكريب فروت والعصائر والليمون وكذلك الفلفل الأحمر و الأخضر والكيوي .

وتوجد فواكه أخري تحتوي علي فيتامين ج مثل القرنبيط و الفراولة و الشمام والبطاطا المشوية والطماطم . يوجد فيتامين ج أيضاً علي هيئة مكملات غذائية : ويتوافر في أشكال متعددة بما فيها الأقراص والكبسولات و كدواء شراب و مسحوق بلوري .


وتكون الكبسولات والأقراص ما بين 25 ملجرام إلي 1500 ملجرام . وتحتوي عبوة البلورات علي 100 جرام إلي 500 جرام من مسحوق فيتامين ج .

يمكن فقد فيتامين ج عند تخزين الأطعمة لفترة طويلة و التبخير عند الطهي . الكمية الموصي بها من فيتامين ج : تعتمد الكمية التي يوصي بها للحصول علي فيتامين ج علي العمر الأطفال حديثي الولادة حتي 6 أشهر : 20 ملجرام . الأطفال مابين 1-3 سنوات : 15 ملجرام .

الأطفال مابين 4-8 سنوات : 25 ملجرام . الأطفال مابين 9-13 سنة 45 ملجرام . المراهقين مابين 14-18 سنة ( الذكور) 75 ملجرام .

المراهقين ما بين 14-18 سنة ( بنات ) 65 ملجرام . الرجال البالغين 90 ملجرام . النساء البالغين 75 ملجرام النساء الحوامل 85 ملجرام . المرضعات 120 ملجرام . نقص فيتامين ج : نادراً ما يحدث نقص في فيتامين ج عند الإنسان وذلك لأن معظم الأطعمة التي نتاولها تحتوي علي فيتامين ج .


وتقلل السجائر من إمتصاص فيتامين ج وبالتالي فإن المدخنين أكثر عرضة لمخاطر نقص فيتامين ج . وتشمل علامات نقص فيتامين ج : الشعر الجاف .

إلتهاب في اللثة أو نزيف في اللثة أو قشور في البشرة . تقليل معدل إلتئام الجروح والكدمات و نزيف الأنف. تقليل القدرة علي مقاومة الإلتهابات .

والأمر الأكثر خطورة من نقص فيتامين ج هو داء الإسقرابوط . ويعمل علي تكوين بقع الكبد و نزيف في الأغشية المخاطية .

ويبدو شكل الشخص المصاب شاحباً و يشعر بالإكتئاب وبروده في الجسم وقد يزداد الأمر سوءاً إلي سقوط الأسنان أو الموت في نهاية المطاف .

وعند نقص كمية فيتامين ج قد يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم وأمراض المرارة والسكتة الدماغية و السرطان و تصلب الشرايين .


وتراكم الترسبات التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بأزمة قلبية والجلطات الدماغية . لذلك تأكد من أنك تتناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج للحد من الإصابة بهذه الأمراض .


فوائد فيتامين ج الصحية :

يزداد إنتفاعك بفيتامين ج كما يوضح أدناه : يعمل فيتامين ج علي زيادة المناعة : تحمي الجرعة الصحية من فيتامين ج الجسم من الإلتهابات والحفاظ علي صحة العظام والأسنان .


وأيضاً يحسن من قدرة الجسم علي إلتئام الجروح ويحمي الجسم من البكتريا والفيروسات والعدوي . وليس ذلك فقط ، بل يقوم بزيادة الكولاجين وهو يساعد في نمو الخلايا .

وعند تناول فيتامين ج عن طرق الفم يعالج الجروح بشكل أسرع وأفضل . وعند تطبيقه موضعياً ، يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

يحمي فيتامين ج الجسم من نزلات البرد : يقلل فيتامين ج من أعراض البرد وذلك بإعتباره مضاد للهيستامين وفعال في علاج نزلات البرد القوية ، بما في ذلك إلتهاب الأنف والرشح والألام .

يعالج فيتامين ج الحساسية والتي تسبب البرد . ويقلل من معدل الهيستامين والذي غالباً مايقصر مدة البرد

. يحتوي فيتامين ج علي مضادات الأكسدة : يعد فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الأكسدة أو صدأ الخلايا والذي قد يتطور إلي تصلب الشرايين والتي تسبب أمراض القلب والسكات الدماغية .

يعالج فيتامين ج إرتفاع ضغط الدم : إرتفاع ضغط الدم يعني أن هناك المزيد من الضغط في الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلي أمراض أخري . يمكن أن يسبب إرتفاع ضغط الدم تلف الكليتين والقلب والعقل و قد يؤدي إلي السكتات الدماغية وقصور في القلب .

وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين ج يقلل من ضغط الدم المرتفع . بالإضافة ، تقليل التعرض لخطر الأمراض المصاحبة لإرتفاع ضغط الدم .

يحافظ فيتامين ج علي صحة الأوعية الدموية : يضمن فيتامين ج التمدد الصحي للأوعية الدموية مما يحمي الجسم من أمراض تصلب الشرايين و إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و ألام الصدر .


يحمي فيتامين ج من سمية الرصاص : يساعد فيتامين ج علي تقليل مستوي الرصاص في الجسم بشكل كبير .قد يحدث الرصاص العديد من المشاكل السلوكية ومشاكل في النمو وخاصة عند الأطفال الذين يعيشون في المناطق الحضرية .


ويؤدي إلي صعوبة في التعلم وإنخفاض معدل الذكاء و توقف النمو عند الأطفال . وقد يؤدي عند الكبار إلي الفشل الكلوي و إرتفاع ضغط الدم . يعمل فيتامين ج علي فقدان الوزن :

أثبتت الدراسات أن الفواكه والعصائر تساعد الجسم في فقدان الدهون والحفاظ علي وزن صحي . وينصح خبراء التغذية أن يتضمن نظامك الغذائي دائماً الفواكه والخضروات التي تحتوي علي فيتامين ج وهناك أبحاث علمية ثبت أن تناول فيتامين ج يقلل من الأنسولين وبالتالي بدلاً من أن يقوم الجسم بتخزين السكر وتحوليه إلي دهون يستخدم علي أساس انه طاقة تؤدي إلي فقدان الوزن .

يقلل فيتامين ج من الإجهاد : يقلل فيتامين ج من مستويات التوتر المرتفعة وتقليل إفراز هرمون الكورتيزول . يعالج فيتامين ج إعتام عدسة العين : يحتاج إنسان العين إلي الحصول علي فيتامين ج لكي يعمل بشكل صحيح . نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلي إعتام عدسة العين حيث يزيد من إبهام عدسة العين ، وقد يحدث ضبابية في الرؤية ويؤدي إلي العمي عند البالغين .


وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين ج يعالج إعتام عدسة العين ويزيد من تدفق الدم إلي العين . وعند تناول 1000 ملجرام من فيتامين ج يومياً تحسن من الرؤية وتعالج إعتام عدسة العين .


يستخدم فيتامين ج في علاج السرطان : تحمي الخصائص المضادة للأكسدة الخلايا من التلف في الحمض النووي وخطر الإصابة بمرض السرطلن علي المدي الطويل . يدعم الجهاز المناعي في الجسم ويمنع نمو بعض مركبات السرطان في الجسم . ويقلل من خطر تطور بعض أنواع السرطان ، مثل الرئة و الفم والحنجرة و القولون و المعدة والرئة .ويعمل فيتامين ج علي تجديد فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة القوية . فيتامين ج لا يهاجم السرطان مباشرة بل يحافظ علي غذاء الجهاز المناعي وبالتالي يقاوم السرطان .


يعمل فيتامين ج علي زيادة الطاقة : يعمل فيتامين ج علي توازن أنظمة الجسم الداخلية تحت أي ظروف صحية مختلفة .

ويساعد في إنتاج الدوبامين في الجهاز العصبي ويدعم من وظيفة الغدة الكظرية لزيادة الطاقة الأيضية . يمنع فيتامين ج أمراض القلب : القلب السليم هو جوهر حياة صحية سليمة . لذلك ، يمنع فيتامين ج الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع نمو الجذور الحرة وبالتالي علاج تلف الشرايين . والحفاظ علي أكسدة الكوليسترول والذي يمكن أن يسبب الجلطة الدماغية .


ويمكن أن يحل مشكلة إرتفاع ضغط الدم . تتضافر كل هذه العوامل معاً لتجعل فيتامين ج علاج فعال وغير مكلف لتقليل الإصابة بامراض القلب والجلطات الدماغية .وتراكم الكوليسترول الضار يؤدي إلي زيادة الدهون .

كما أثبتت الدراسات أن فيتامين ج تحافظ علي صمامات القلب من التشنجات ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية . يعالج فيتامين ج مرض السكر : أظهرت البيانات الحديثة أن الولايات المتحدة تحتوي علي 25,8 مليون طفل وبالغين وحوالي 8,3 منهم يعانوا من مرض السكر.



ووفقاً لمركز الصحة الأمريكي أنه إذا إستمرت هذه النتائج هكذا سيصبح هناك واحدة من كل 3 أفراد مصاب بالسكر وذلك مع حلول عام 2050 . ويعد مرض السكر واحد من أكثر الأمراض شيوعاً في الولايات المتحدة بسبب سوء النظام الغذائي . وقد أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يعمل فيتامين ج علي تنظيم مستوي السكر و الحد من خطر الإصابة بمرض السكر ويحسن من الوضع الصحي للمريض .


الجلوكوز يحمي خلايا الجسم من مضاعفات مرض السكر . فيتامين ج علاج للربو : أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانوا من أمراض الربو يكون لديهم نقص في فيتامين ج. و يعاني الأشخاص الذين تنخفض لديهم مستوي فيتامين ج من زيادة فرص الإصابة بالربو . عند تناول كميات كبيرة من فيتامين ج يقلل من إنتاج الجسم للهيستامين الذي يسبب الإلتهابات .


فوائد فيتامين ج للبشرة : فيتامين ج هو العنصر الأكثر أهمية حيث يتم إستخدامه في علاجات العناية بالبشرة . لأن له القدرة فعالة علي توفير الحماية من الشمس . وبذلك هو عنصر لا غني عنه في مستحضرات التجميل . يوفر فيتامين ج الحماية من الشمس : يحمي فيتامين ج البشرة من الجذور الحرة التي تنمو بسرعة بسبب التعرض للشمس ، والتلوث البيئي والتدخين . تعمل المواد المضادة للأكسدة في فيتامين ج علي حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثير التعرض للشمس . يساعد فيتامين ج علي الحد من الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس . وهو أيضاً لا يقلل فقط من الحروق بل يمنع النتائج المترتبة علي التعرض للشمس علي المدي الطويل . والتي قد تتطور إلي الإصابة بسرطان البشرة .


يقوم فيتامين ج بإنتاج الكولاجين : بل هو مكون أساسي لإنتاج الهيدروكسي برولين و الهيدروكسي ليزين وكلاهما عناصر مهمة لربط جزئيات التي تنتج الكولاجين . و الذي يعمل علي تنعيم البشرة . فعند نقص الكولاجين تبدو البشرة باهتة ، فهو يعمل علي تجديد شباب البشرة . ويقلل من التجاعيد وأعراض الشيخوخة . يداوي فيتامين ج الجروح : يستخدم فيتامين ج لإستبدال الأنسجة التالفة مما يساعد علي إلتئام الجروح في أسرع وقت . تشير الجروح التي تلتئم ببطئ إلي نقص فيتامين ج . ويحسن فيتامين ج من مرونة الجلد والتخلص من الندبات . يحمي فيتامين ج الجلد من تغير اللون : يحمي الحمض النووي الذي يوجد في فيتامين ج من حدوث التفاعلات الضوئية التي يمكن أن تؤدي إلي الورم ، وتغير لون الجلد وعدة أنواع أخري من سرطان الجلد .


كما أنه يساعد في إنتاج البيريميدين وهو السبب الرئيسي لظهور الأورام الميلانينية في الجسم. ويقلل أيضاً من ظهور النمش وعلامات الشيخوخة ويساعد في الحصول علي بشرة تبدو أصغر سناَ . يحسن فيتامين ج من أنسجة البشرة : يحمي الكولاجين أيضاً الأوعية الدموية وبالتالي فإن الجسم يحتاج فيتامين ج للحصول علي أعوية دموية صحية .وتحمل الأوعية الدموية التي توجد تحت الجلد الأوكسجين والعناصر الغذائية وبالتالي تحافظ علي صحة الجلد . وعند نقص العناصر الغذائية تصبح البشرة خشنة وجافة . وتعمل الكريمات التي تحتوي علي فيتامين ج علي تنعيم الجلد.


فوائد فيتامين ج للشعر : للحصول علي شعر صحي تحتاج تناول طعام صحي . لأن النظام الغذائي سينعكس علي شعرك .فيتامين ج أكثر أهمية من مضادات الأكسدة . ويلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الشعر . يحسن فيتامين ج من نمو الشعر : قد يكون نقص فيتامين ج أحد أسباب العديد من مشاكل الشعر . لأنه يؤثر علي نمو الشعر بصورة أساسية وقد يؤدي إلي جفاف الشعر . عندما تتكون الجذور الحرة تتلف الشعر وتجعله هش وضعيف وبالتالي تمنع نمو الشعر .ولكن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في فيتامين ج تقلل من نمو الجذور الحرة ، ويقلل من تأثيرها علي الجسم . لذلك فإن وجود كمية كافية من فيتامين ج في الجسم تحمي الجسم من الأكسدة ضد الجذور الحرة . يقاوم فيتامين ج قشرة الرأس : غالباً عندما يحدث إنسداد في بصيلات الشعر قد يتسبب في الإصابة بقشرة الرأس ن لذلك يجب علاج بصيلات الشعر لأنها قد تمنع نمو الشعر .


ويساعد فيتامين ج في محاربة البكتريا التي تتكون في فروة الرأس ويعمل علي التخلص من البصيلات التالفة وبالتالي تساعد في نمو الشعر . كما أنه يقلل من الحكة . يوقف فيتامين ج تساقط الشعر : يستخدم فيتامين ج كعلاج للغدة الكظرية وبالتالي يوقف تساقط الشعر ويشجعه علي النمو . تعمل الغدة الكظرية علي توازن الهرمون اللازم لنمو الشعر .


يجعل فيتامين ج الشعر أكثر سمكاً : يحسن فيتامين ج من الدورة الدموية ويقوي الشعيرات الدموية وذلك مهم جداً للحصول علي شعر أكثر تماسكاً . يعالج فيتامين ج أمراض الشعر : فيتامين ج هو أحد المغذيات الضرورية للشعروالوقاية من أمراض الشعر المختلفة والتي تحدث تلف بصيلات الشعر وتجعل الشعر ينمو بصورة طبيعية


.لذلك ينصح بتناول كميات كافية من فيتامين ج في نظامك الغذائي لعلاج الصلع. يمنع فيتامين ج شيب الشعر : يساعد فيتامين ج في مكافحة فقدان الشعر وأيضاً بقاء لون الشعر الطبيعي ومنع تأثير ظهور الشيخوخة عليه


. تريد أن تحصل علي فوائد فيتامين ج كاملة بكل بساطة تناول كوب من عصير االبرتقال في كل وجبة . وإليك الخبر السار أنه يتوافر في العديد من الأطعمة الصحية ويستخدم عموماً كمضاد للبرد . وأثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين ج مفيدة لعلاج العديد من الأمراض .


والأن بعد أن تعرفت علي فوائد فيتامين ج ، تأكد من أنك تتناول الكميات الكافية للإستفادة من هذه الفوائد.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد فيتامين ج و مصادره في الاكل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد فيتامين ج و مصادره في الاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: