منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :
21122010
طرق التعامل مع الطفل الخجول






طرق التعامل مع الطفل الخجول:

1- لا بد قبل كل شيء من تهيئة الجو، وبث الطمأنينة بينه وبين الأشخاصالكبار الذين يعيش معهم داخل الأسرة، والمدرسة كي يشعر بالأمان الذييساعده على الإفصاح عما يساوره من شكوك، ومخاوف وقلق.

2- العمل على إعادة الثقة بالنفس ، عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه من خلالقبول بعض الجوانب التي قد يعاني منها على أساس أن لكل إنسان نقاط ضعف،وكي يتحقق ذلك لا بد أن يشعر الطفل الخجول ، بالحب ، والود لكي يتقبل الأسبابالكامنة وراء خجله ، سواء كان المعالج طبيبا نفسيا ، أم باحثا اجتماعيا ، معلماأم أحد الوالدين.

3- على المعالج أن يعمل على اكتشاف مواهب الطفل ، وجوانب القوة لديه، لأنتشجيعه على الافتخار بها يعزز ثقته بنفسه، مع مراعاة عدم اللجوء إلىتدريبه على أنشطة تفوق قدراته العقلية واللفظية في هذه المرحلة.


ما هي أضرار الخجل؟أشد أضرار الخجل عند الطفل، أنه يجعله لا يقوى على الاندماج في الحياة معزملائه ، ويمنعه من التعلم من تجارب الحياة ، كما يجعل سلوكه يتصف بالجمود،والخمول في وسطه المدرسي، و يتجنب الاتصال بالأطفال الآخرين ، ولا يرتبطبصداقات دائمة، كما أنه يبتعد عن كل طفل أو شخص يوجه له لوما أو نقدا، ولذلكيتسم الطفل الخجول ، بمحدودية الخبرة ، والدراسة مما قد يجعله عالة على نفسه، وأسرته، ومجتمعه.

أسباب الخجل:1- من أبرز أسباب الخجل ، شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه، وتلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك:
كالاعتقاد الخاطئ في الأسرةبالخرافات، والدجل وأن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسدوالعين، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه.

2- شعور الطفل بأنه أقل من أقرانه ، (مثلا: قلة مصروفه مقارنة بزملائه نظرالوضع ذويه المادي، أو كونه أقل جمالا من زملائه وإخوته)، يجعل لدى الطفلرغبة في الانسحاب، وعدم الاندماج مع الآخرين.3-لجوء بعض أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة إلى حجب أبنائهم عن الآخرين يولد لدى الطفل الخجل ، ورفض الاندماج في بيئته.

4- تدليل الطفل الوحيد:الذكر الوحيد بين أخواته، والأنثى الوحيدة بينإخوتها في الأسرة ، يجعل من الصعب اندماجه/ها مع الأطفال الآخرين نظراللحماية الزائدة التي يتعرض لها الطفل، وقد يلجأ الطفل في تلك الحالة إلى
الهروب ، والانطواء على نفسه.
5- الطريقة القاسية التي يوبخ بها الأب أبناءه على مرأى من الآخرين تجعل الطفل يلجأ إلى الغياب عن أعين الآخرين، خاصة إذا وبخ أمام أقرانه من نفس العمر.


منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
في 21.12.10 21:47فاطمة الزهراء
موضوع جميل جدا شكرا ليكى
شكرا ليكي يا اميرة

منورانا
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى