استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 71684
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
13102016

مشكلة تساقط الشعر شائعة أكثر بين الرجال، ولكن يمكن أن تتأثر بها أيضا النساء والأطفال، وقد يعزى سبب تساقط الشعر لعوامل جينية، أو تكون أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، أو نتيجة للإصابة بمرض ما، وفقا لعيادة مايو كلينيك. كما أن تغيير في بسيط في اسلوب الحياة والنظام الغذائي يخف من تساقط الشعر في بعض الأحيان.


...
أنواع تساقط الشعر

تشير مايو كلينيك إلى أن هناك عدة أنواع لتساقط الشعر التي يمكن أن يصاب بها النساء والرجال، منها ما يتخذ أسلوب الصلع في مقدمة الرأس، أو الصلع الوراثي (ثعلبة ذكرية الشكل)، ويميل الذكر لفقدان الشعر في مقدمة الرأس أعلى الصدغين، وأيضا في وسط الرأس، بينما تعاني النساء من ضعف عام بكثافة الشعر.



من ناحية أخرى، تلعب العوامل الوراثية دورا رئيسيا بالإصابة بالصلع الوراثي ذكرية الشكل، فإذا فقد والدك شعره في سن مبكرة، فهنالك إحتمالية كبيرة بأن تفقد شعرك أيضا بسن مبكرة.

كما أن وجود الندب، والإلتهابات، والإصابة بمرض الثعلبة يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر، وتشكيل الندب التي تمنع الشعر من النمو مرة أخرى، وفقا لعياة مايو.



مرض الثعلبة هو إحدى أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر، وما زالت الأسباب غير معروفة، وهنالك احتمالية لإعادة نمو الشعر ولكن سيحتاج لبعض الوقت، والتاريخ العائلي الطبي له تأثير كبير للإصابة بهذا المرض.



يحدث تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium) غالبا عند التعرض لصدمة عاطفية أو بدنية، أو توتر شديد، ولكن هنالك إمكانية كبيرة لإعادة نمو الشعر مرة أخرى.



بالإضافة إلى أن سحب الشعر وتسريحه بقوة أو عدم تهويته لمدة كافية إحدى الأسباب التي تؤدي لزيادة الحكة وبالتالي تساقط الشعر، ولكن بمجرد تغيير أسلوب ترتيب وتسريح الشعر، سيعود الشعر لطبيعته والنمو من جديد.



مراحل نمو الشعر

إن الشعر ينمو ويتساقط بشكل دائري، والمعدل الطبيعي لسقوط الشعر هو 100 شعرة يوميا، وفقا لجامعة مركز ميرلاند الطبي، إذ تحتوي فروة الرأس على 100000 شعرة تقريبا، لذلك تساقط 100 ضفيرة شعر لن يؤثر على كثافة الشعر. كما أن دورة حياة كل شعرة هي من أربع لخمس سنوات، فعند الإنتهاء من مرحلة النمو، تبدأ الشعرة بالمرحلة الإنتقالية قبل أن تدخل إلى مرحلة الراحة النهائية ، فعند سقوط الشعرة تبدأ شعرة جديدة بالنمو، وعندما لا يتم نمو شعر جديد عند تساقط الشعر الميت يؤدي ذلك إلى قلة كثافة الشعر.



مكافحة تساقط الشعر

بالرغم من أنه لا يمكن إيجاد حل جذري لمشكلة تساقط الشعر، ولكن بالإمكان التخفيف من تساقط الشعر، وفقا لمايو كلينيك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، والعناية بالشعر بلطف ورقة، وتجنب استخدام مجفف الشعر وتمليس الشعر بكثرة، بالإضافة السماح للشعر بالجفاف طبيعيا.



زيادة كثافة الشعر

هنالك وصفات علاجية طبية عدة للعناية بالشعر، وزيادة كثافته، وتنصح جامعة مركز ميرلاند الطبي باستخدام بعض الزيوت الرئيسية لفرك وتنظيف فروة الرأس كالميرمية، والروزماري (إكليل الجبل)، والنعنع مما يساعد على تحفيز نمو الشعر، كما أن حقن الكورتيزون قد تستخدم لعلاج مرض الثعلبة.



تأثير التوتر

إذا كنت تعاني من تساقط شعر بشكل كبير، وتعاني من توتر وضغط كبيرين ، يفضل مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لمشكلة تساقط الشعر لديك، وكيفية التغلب على حالة التوتر لديك، فمرض الثعلبة وتساقط الشعر الكربي يتأثرون بالتوازن الهرموني الذي يتاثر بدوره بالتوتر.، فخف من حدة التوتر، وسيعود شعرك لينمو بشكل طبيعي.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى