وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد الجرجير الصحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
06092016
مُساهمةفوائد الجرجير الصحيه


فوائد الجرجير للجنس
يُستخدم الجرجير كمنشّطٍ جنسيّ؛ حيث إنّ التّاريخ يوضّح بأن الجرجير استُخدم لتحفيز الرّغبة الجنسيّة عند العرب والرّومان والفرس والإغريق قديماً. ليس هذا فحسب؛ بل إن الجرجير يعمل أيضاً على زيادة الحيوانات المنويّة لدى الرّجال، وقيل بأنّ أحد الأمراء العرب قديماً قد استورد الجرجير من إنجلترا للتّحفيز الجنسي لديه؛ حيث كان ينصح به المتزوّجين. ورُبّما يُعزى هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزّنك والحديد اللذان يوجدان فيه.

الفوائد العامّة للجرجير
هناك الكثير من الفوائد الّتي يحتوي عليها الجرجير، وتعود هذه الفوائد على الرّجل والمرأة بالصحّة السليمة، ومنها:

فوائد الجرجير للتّخسيس
يُعتبر الجرجير مساعداً مهمّاً جدّاً لتنحيف الجسم، وهو مهمٌّ أيضاً في الرّجيم الغذائي؛ حيث يحتوي على كميّاتٍ منخفضةٍ جدّاً من السعرات الحراريّة، فكلّ مائة جرام من الجرجير تحتوي على 11 سعراً حراريّاً فقط، ولذلك يُعتبر الجرجير من أقلّ الخضروات احتواءً على السعرات الحراريّة، حتّى إنّه أقلّ من الخس والبقدونس و نبات الفجل؛ بالإضافة إلى أنّه يحتوي بشكلٍ كبير على البوتاسيوم الّذي يساهم في عمليّة إنقاص الوزن، كما أنّه أيضاً مدرٌّ للبول؛ لذلك فهو يعمل على طرد السّوائل الزّائدة خارج الجسم.

وإضافةً إلى ذلك يُعدّ الجرجير من الخضراوات قليلة الدّهون والكولسترول، وعلى الرّغم من أنّه منخفض السّعرات الحراريّة، إلّا أنّه يحتوي على عددٍ كبير من الفيتامينات والمعادن؛ فهو يحتوي على فيتامين ( أ، ج ، هـ) وفيتامين (كـ)، وهو مصدر جيّد للكالسيوم، والمانجنيز، والماغنيسيوم، والفوسفور. ويحتوي الجرجير على نحو 32 % من القيمة المُوصّى بها يوميّاً من فيتامين أ و24 % من فيتامين ج، وإضافةً إلى ذلك يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة بكميّاتٍ كبيرة.

فوائد الجرجير للحامل
يَنصح خبراء طبّ النساء بأن تُكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل؛ حيث إنّ الجرجير يحتوي على عناصر مغذّية هامّة وضروريّة لصحّة الجنين، وهو غذاء هامٌ أيضاً للمرأة المرضعة، ويقوم بإزالة الوهن وأعراض الحمل مثل: الغثيان، كما أنّه يعمل على إدرار الحليب في المرضعة، ويتمّ إعداده بعدّة طرق سواء بصنع حساء الجرجير، أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير، ويُفضّل عدم تناول العصير بكميّاتٍ كبيرة بالنسبة للحوامل؛ حيث يمكن أن يُسبب ذلك اضطراباً في المعدة، ويُعدّ الجرجير مفيداً ومنشّطاً للحمل.

فوائد الجرجير للبشرة
يحتوي الجرجير على مجموعةٍ كبيرة من المركّبات النباتيّة المهمّة للحفاظ على صحّة الجلد، لا سيّما فيتامين (أ) الّذي يأتي من البيتا كاروتين، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، والفلافونويد، وهذه المركّبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعّة الشمس، وتعمل أيضاً على الوقاية من شيخوخة الجلد، وما يصاحبها من أعراضٍ مثل: تجاعيد الوجه. وتُعتبر هذه المركّبات أيضاً مركّباتٍ مضادّةٍ للأكسدة؛ لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرّة.

وبيّنت الكثير من الأبحاث أنّ ثمّة علاقةٍ بين تناول الخضروات الخضراء والّتي تحتوي على الكاروتين، وبين الحماية من مرض سرطان الجلد. ويمكن أن يُعالج الجرجير الحروق موضعيّاً عن طريق عمل لبخةٍ (وصفة كالدواء توضع على قطعة قماش) مكوّنة من الجرجير والبصل وورق الفراولة؛ حيث تُدعك هذه المكوّنات معاً، ثمّ توضع على السحجات (الخدوش والقشور) والحروق فتعمل على تطهيرها.

فوائد الجرجير لمرضى السكري
أظهرت عدّة دراسات أنّ الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيّد في الدم، وهذا يساعد بالطّبع على خفض مستوى السكر بالدم، إلى جانب أنّ تناول سلطة الجرجير يعمل على تنظيم عمليّة الهضم، ومن المعروف أنّ عمليّة الهضم المنتظمة تُساعد على ثبات مستوى السكر بالدم ، بالإضافة إلى أنّه مدرٌّ للبول، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة؛ لأنه يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف القابلة للذّوبان، والّتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

فوائد الجرجير للمدخّنين
بيّنت إحدى الدّراسات العلميّة أنّ الجرجير يؤثر على التّمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين؛ حيث وُجد بأنّ الجرجير يعدّ غنيّاً بمركّب أيزوسايوثيانات الفينيثيل، وهو مركّب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء، وخَلصت الدّراسة إلى أنّ الجرجير قد يكون له تأثيرٌ وقائيّ على المدخّنين؛ حيث يعمل مُركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروزامين المسبّب الرّئيسي للسرطان

ومن الأمثلة على ذلك: شوربة الجرجير؛ فهي تُعتبر مفيدةٌ جدّاً للمدخّنين؛ حيث إنّها تعدّ من أفضل الوصفات لهم، وتقوم بتنظيف الرّئة من السموم المتكوّنة نتيجة التدخين، وهناك أيضاً حساء الجرجير أو عصيره؛ فهو مفيد، ويُفضّل أن يتمّ تناوله في الأسبوع مرّتين للوقاية من الآثار السلبيّة للتدخين.

فوائد الجرجير للقولون
يعمل الجرجير على تحسين عمليّة الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء، إلى جانب احتوائه على نسبةٍ كبيرة من فيتامين ج وبعض الألياف، والّتي تُحفّز إفراز الغدد اللعابيّة، وتُساعد الأمعاء على الهضم السليم.

فوائد الجرجير للغدة الدرقية
نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود، والّذي يعمل على منع تضخّم الغدة الدرقيّة، فإنّ الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدّة الدرقيّة، ويعمل أيضاً على تخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقيّة.

فوائد الجرجير للضغط
يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر، ويُعالج قشرة الرّأس؛ وذلك نظراً لاحتوائه على الكبريت والحديد والزّنك وفيتامين أ، ويتمّ الحصول على أفضل النّتائج من خلال تدليك الرأس بعصير الجرجير.

فوائد الجرجير الصحية

1- يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء .

2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب

3- فيتامين ج: يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل على محارية السرطان ونزلات البرد، وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين ج

4- فيتامين أ: يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين أ والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ يوميا.

5- يقوي الجهاز المناعي: حيث أن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

6- يسهل الهضم: حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.

7- العظام والأسنان: يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا.

8- فقدان الوزن الزائد: السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.

فوائد الجرجير الصحية والجمالية

9- الرؤية والنظر: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعا يرجع إلى احتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

10- القلب: الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.

11- الشعر: نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.

12- الغدة الدرقية: يحتوي الجرجير على عنصر اليود الذي يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمي من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

13- المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.

14- الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

15- الكحة: يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.

أضرار الجرجير

لا يمكن الخلط بين الغذاء والدواء فاستعمالات الجرجير متنوعة جدا وكلها مفيدة ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كدواء وحينها يتم تناول الجرجير بإفراط مما يسبب الكثير من المشكلات فلا ننسى أبدا القاعدة التي تقول لا إفراط ولا تفريط فيجب تناول الجرجير بكميات مناسبة للاستفادة من فوائده العلاجية لأنه كما له فوائد له أيضا أضرار ومن هذه الأضرار :
1- يساعد على إدرار الطمث والحيض لدى النساء مما يسبب نزيفا لذلك ينصح الحوامل بعدم تناوله خلال فترة الحمل حتى لا تسبب أي إجهاض .
2- لا يمكن تناوله لمرضى التهاب المثانة أو من يعانون من إفراز الغدة الدرقية لأنه يحتوي على اليود .
3- يسبب اضطرابات هضمية خاصة لمن لديهم حساسية القولون التي تزيد مع الخضروات الورقية .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد الجرجير الصحيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد الجرجير الصحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: