منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68212
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
25082016

الطماطم أو غذاء أساسي ويومي وضروري... ولأنّها من أكثر الخضار المستهلكة في العالم، إن كان بشكلها النيء، أو على شكل ربّ الطماطم، قد ننسى أحياناً التوقّف عند منافعها الغذائية والصحية المذهلة.

إن كنت تتبعين حمية غذائية، فالطماطم يجب أن تكون مكوّناً أساسياً في السلطات الصحية والقليلة السعرات الحرارية. ثمرة الطماطم المتوسطة الحجم لا تحوي أكثر من 22 سعرة حرارية كمعدل. كما أنّ الطماطم ترفد الجسم بالكثير من السوائل، وهذا مفيد للحفاظ على التوازن الغذائي من جهة، وللكلى من جهة أخرى.

إلى جانب كونها من بين الخضار المثالية لمن يريدون الحفاظ على قوام رشيق، تحتوي الطماطم على كميات لا يستهان بها من الفيتامين c، ومن الفيتامين a، إضافةً إلى العديد من فئات الفيتامين b وخصوصاً الـb6، إضافةً إلى الفيتامين k.
تحتوي االطماطم على الكثير من الأملاح المعدنيّة الضروريّة للجسم، مثل الماغنيزيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وهذا الأخير مفيد للكلى أيضاً. كما أنّ الطماطم مصدر مهم لمعدن الكروم الذي يساعد على ضبط معدل السكر عند مرضى السكري.

من أبرز فوائد الطماطم، أنّها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخليص الجسم من أوساخه، وتفتيت الدهون. ومن بين مضادات الأكسدة هذه، مادة الليكوبان التي تعطي الطماطم لونها الأحمر. الليكوبان أحد أهم مضادات الأكسدة وأثبتت العديد من الدراسات دوره المفيد في حماية الجسم من سرطانات المعدة والكولون والبروستات. في هذا الإطار، قام علماء أميركيون بتطوير بندورة معدلة جينياً، تحتوي على المزيد من الليكوبان. إضافةً إلى كونه من أبرز مضادات الأكسدة، فإنّ الليكوبان مفيد في مكافحة الكوليستيرول السيء في الدم. كما تعتبر الألياف الموجودة في البندورة من أبرز العناصر المسهلة لعمليّة الهضم.
لكن يجدر الإنتباه إلى أنّ الطماطم تحتوي على معدل حمضي مرتفع نسبياً، لهذا فهي قد تسبب أزمة عند من يعانون مشاكل هضميّة، وخصوصاً لذوي الأمعاء الحساسة.

بالنسبة لك سيدتي، فإنّ للطماطم دوراً تجميلياً مهماً. وضع قطع من البندورة على البشرة، يعطيها نظارةً وإشراقاً. وكانت الهنغارية إيلا باشي مؤسسة علامة المنتجات التجميلية الشهيرة، أول من صنّع كريماً يحتوي على خلاصة االطماطم عام 1936.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى