فحص شاصي وبودي السيارة | فحص السيارة قبل الشراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Msr2016
عدد المساهمات : 30
الاوسمه :

مُساهمةMsr2016

فحص شاصي وبودي السيارة | فحص السيارة قبل الشراء


قبل شراء سيارة هل من حل في كيفية فحص سيارة بنفسي هل سوف يحتال علي إذا كنت لا أعرف ذلك
كثيراً منا يريح نفسه و ياتي بفني صيانة للكشف علي السيارة ,لماذا لا أفعل ذلك بنفسي و أتعلم فحص السيارة أو علي الأقل أكون علي علم بمعظم أمور الفحص حتي لا يحتال علي سواء من صاحب السيارة أو من فني الصيانة (الميكانيكي), فإذا كنت تريد أن تعرف كيف تفحص سيارة فتعرف علي ذلك من خلال موضوعنا التالي.


كيف تبدأ مراحل الفحص الشامل للسيارة

تكون مراحل الفحص عادةً من الخارج إلي الداخل وتتكون من الفحص الخارجي (جسم السيارة) – الفحص الداخلي (المقصورة) ثم اخيراً المحرك وتكون هذه أصعب مرحلة لآنها تحتاج إلي الخبرة وسوف نحاول توضيحها لك بعناية حتي تكون علي دراية ومعرفة كاملة سواء بهذه المرحلة أو كل المراحل التي تسبقها.
سوف نبدأ بالفحص الخارجي:

هذا الفحص يكون الأسهل لك ولا يحتاج خبرة كثيرة فعلي سبيل المثال و أنت تتجول في سوق السيارات المستعملة أو معرض خاص بيع السيارات المستعملة وتريد أن تشتري سيارة تكون بحالة جيدة فأول شئ سوف تتجول بنظرك لتري سيارة تكون من الخارج ذات حالة جيدة فلا يعقل أنت تختار سيارة تكون حالتها من الخارج سيئة فهذا يدل علي أن صاحب السيارة لا يهتم بالسيارة سواء من الداخل او من الخارج , فحاول أن تقتصر الطريق وتري سيارة يكون مالكها مهتم بها فهذا يعطي بعض الجدية في التعامل أثناء الفحص والشراء.
تتكون عملية الفحص الخارجي من عدة نقاط أساسية وفرعية وسوف نتناولها بموضوعية وحرفية حتي تعرف كيف تؤدي هذه المرحلة بنجاح عند فحص السيارة و أول شئ في هذه المراحلة هي فحص جسم السيارة من الخارج.
أول شئ يلفت إنتباهك وأنت تبحث عن سيارة هو جسم السيارة الخارجي إذا كان به أي خدوش أو إصابات فإذا كان يوجد أي خدوش فهنا الذي تحدد إذا كانت هذه الخدوش تؤثر علي السيارة أم لا فإذا كانت بسيطة فلا يوجد مشكلة أما إذا كانت عميقة فلا تبدأ أي مرحلة من مراحل الفحص التالية لآن هذا سوف يحتاج من الكثير من الصيانة حتي تتلاشي هذه الخدوش , أما إذا كانت السيارة لا توجد بها أي خدوش فيجب أن تدقق النظر جيداً فربما كانت هنالك خدوش وتم طلائها بدون علاجها أو هنالك بعض الصدأ في بعض مناطق في جسم السيارة وتم إخفائها بواسطة الطلاء فيجب عليك أن تفحص بنفسك كل هذا وأن تمرر يديك علي جسم السيارة وبهذا سوف يظهر إذا كان يوجد شئ أم لا.
الإطارات وزجاج السيارة

تأتي بعد ذلك الإطارات وهذه من أهم الأشياء التي يجب فحصها لأنها هي الأداة التي تحافظ علي ثبات السيارة في الطريق فيجب عليك النظر علي هذه الإطارات وتري هل يوجد بها أي مشاكل مثل الإهتراء أو تكون هذه الإطارات ممسوحة أي لا تساعد السيارة علي الثبات في الطريق ويجب عليك أن تري كل الإطارات جيداً هل هي بنفس المقاس أم لا , وتري هل السيارة في حالة إستقرار أي مستوية علي الأرض أم بها أي إعوجاج (غير متزنة) كل هذا يوضح حالة الإطارات إذا كانت كلها نفس المقاس أم لا. ثم تأتي مرحلة فحص الزجاج وهي لا تحتاج إلي أي شئ إلا فقط أن تنظر إذا كان هناك زجاج مكسور أم لا أو إذا كان هناك زجاج لم يتم تركيبة جيداً ويمكنك فحص ذلك عن طريق فتح زجاج السيارة أو غلقه وسوف تري هذا.
المصابيح الأمامية والخلفية

المصابيح من الأدوات الرئيسية التي تساعدك علي الرؤية في الطريق وأحياناً تعمل بدلاً من الكلاكس في الطرق حتي تعرف القادم من طريق آخر حتي تتفادي الإصطدام به فحاول أن تفحص هذه المصابيح جيداً وإذا كان بأي من هذه المصابيح كسور أو كانت أي من هذه المصابيح لا تعمل فكل هذا سوف تراه بنفسك عن فحص هذه المصابيح.
باب السيارة من الخارج

كثيراً من الأشخاص لا يتذكرون فحص الأبواب هل هي تغلق جيداً أم هناك فجوات بين الباب وجسد السيارة فيفضل أن تجرب فتح وغلق جميع الأبواب وهل يوجد عائق يجعل الباب لا يغلق جيداً فربما هناك بعض شئ في مفصلات الباب ليست مظبوطة أو هناك شئ من التركيبات التي تكون حول الباب ليست مستقرة فيجب الفحص الجيد لهذه الأشياء.
الفحص الداخلي:

تأتي بعد ذلك مرحلة الفحص الداخلي وهذه المرحلة تكون خاصة بمقصورة القيادة حتي المقاعد وتتكون من عدة نقاط وهي
مقصورة القيادة (الطابلون):

مقصورة القيادة من الأشياء التي تحتاج بعض التأني في فحصها حيث يوجد الكثير من الأشياء ومنها:
لوحة القيادة (شاشة العداد)

لوحة القيادة هي الشئ الذي يوضح لنا الكثير من الأمور الخاصة مثل سرعة السيارة أو درجة حرارة السيارة أو مستوي الوقود في السيارة فحاول أن تنتبة جيداً لهذه العدادات فربما يكون أيً منهم لا يعمل ويكمنك تجربة ذلك عن طريق تشغيل السيارة والضغط علي دواية البنزين وسوف يتضح كل ذلك في العدادت وتذكر إضاءة الشاشة فربما لا تعمل أو يكون بها عطل.
كاسيت السيارة والمكيف

لا تتهاون في فحص كاسيت السيارة وتقول لنفسك هذا ليس مهم فحاول أن تكون شاملاً في فحصك للسيارة فمن الممكن أن لا تحتاجه اليوم لكن بعد ذلك يحتاجه فرد من أفراد أسرتك وأنت في الطريق أو علي سفر ,و المكيف أيضاً من ضروريات السيارة في وقتنا الحالي خاصاً في الأجواء الخليجية نظراً لإرتفاع درجات الحرارة هناك ويتم فحص عن طريق تشغيلة لمدة طويلة حتي تعرف هل يعمل جيداً أم يحتاج إلي غاز الفريون.


المقاعد

تعتبر المقاعد هي أدوات الراحة في السيارة وهي التي تجعلك مريح في عملية القيادة كثيراً فعند فحص المقاعد وخصوصاً مقعد القيادة قم بتحريك المقعد للأمام وللخلف وهل يتحرك معك بسهولة أم لا وأيضاً ينطبق هذا علي مسند الظهر ثم أبدأ بعد ذلك بالمقعد الجانبي ثم المقعد الخلفي وبعد الإنتهاء من ذلك تأكد من نظافة هذه المقاعد وهل يوجد بها أي إصابات أو تحتاج للتنظيف فكلما إكتشفت أي تفاصيل أو عيوب بالسيارة يجعلك هذا تستريح بعض الشئ في الثمن الإجمالي للسيارة.


مخالفات المرور | شركة الضمان للفحص الفنى | الكويت | الفحص الفنى للسيارة | فحص السيارة | تأمين السيارة | تأمين | تأمين شامل | تجديد دفتر السيارة | فحص السيارة قبل السفر | فحص وبرمجة السيارات | دفع مخالفات المرور | فحص الجير | فحص البكابس | فحص الدبل كير | فحص بودى السيارة | فحص الشاصية | فحص الهيكل | فحص المرور | فحص شامل​

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
فحص شاصي وبودي السيارة | فحص السيارة قبل الشراء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى