منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 69815
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
11072016



من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل من 8-10 كيلو غرامات أثناء فترة الحمل، وتشوق الحامل دائما إلى استعادة وزنها السابق، ولكي تصل إلى هذه النتيجة يجب أن لا تخاطر باتباع نظام التجويع أثناء الحمل، فإذا لم يزد وزنها أكثر من 4-5 كيلو غرامات حتى الولادة فسيؤثر هذا النحول سلبا على المولود الجديد وعليها، فيولد الطفل نحيلا أو خديجا، ويكون سريع العطب، وتجد الأم نفسها منهكة بعد الولادة لأنها لم تتغذ جيدا طوال الأشهر التسعة. يبقى وزن الحامل على ماهو عليه خلال الفصل الأول من الحمل، وإذا سمحت لنفسها بزيادة 4-5 كيلو غرامات في الشهرين الأولين من الحمل فقد تلاقي صعوبة جمة بإزالتها بعد الولادة عندما تفكر باسترجاع وزنها الطبيعي.


متى يزيد وزن الحامل ؟


يزيد الوزن عادة في الفصلين الثاني والثالث من الحمل، وخصوصا في الشهرين الأخيرين عندما يتزايد نمو الجنين حتى معدل 400-500غرام أسبوعيا. ولمنع زيادة الوزن غير الطبيعية في الأشهر الأولى من الحمل : تقليل السكاكر والمشروبات السكرية والبسكويت والحلويات أو الامتناع عنها وتفادي الأطعمة الغنية بالدهنيات.

الغذاء الأفضل للحامل هو:

الحليب والخضار والفواكه
لاتبدل الحاجات الفزيولوجية كثيرا عند الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، ولكنها قد تحتاج في الفصل الثاني من حملها إلى بعض الكماليات الغذائية الخاصة. وهذا لا يعني الإقبال على الطعام بشراهة، بل يجب تنظيم الغذاء كي يصبح صحيا ومعتدلا لتبقى الحامل نشطة وتقاوم التعب والإرهاق. يجب أن تعطي أهمية الكبرى للحليب ومشتقاته (مورد الكالسيوم والبروتين) ولخضار والفواكه الطازجة (الغنية بالفيتامينات والمعادن)

وتعطي الأفضلية للأغذية التالية:

· حليب نصف لتر يوميا.
· جبنة قطعتان من 60- 80 غرام يوميا.
· لحوم وأسماك وبيض 150 غرام يوميا.
· خضار وفواكه طازجة مع كل وجبة.
يجب الاهتمام بوجبة الإفطار وتكون غنية بالمواد الغذائية بعدما ينمو الجنين ويأخذ مكانا أكبر. وفي نهاية الحمل تستبدل الوجبات الثلاث الرئيسية بأربع أو خمس وجبات خفيفة يوميا.

كيف تتفادى الحامل الغثيان وإزعاجاته ؟

من الطبيعي أنه قد يظهر في بداية الحمل غثيان صباحي مزعج يدوم أحيانا حتى الشهر الرابع، وتستطيع الحامل أن تتفاده بتناول الأغذية الصلبة باكرا وقبل النهوض من السرير (بسكويت أو فاكهة). ولتفادي الانتفاخ المعوي وحموضة المعدة على الحامل تقسيم الطعام إلى وجبات خفيفة متعددة واختيار الطعام السهل الهضم (مع تجنب الصلصات الدهنية والمايونيز والمقليات) وعدم الاستلقاء على السرير بعد الطعام مباشرة.
ولتفادي كسل الأمعاء الذي يتزايد أثناء الحمل يعالج عادة بشرب كميات وافرة من السوائل وأكل منتظم للخضار والفواكه الطازجة وممارسة قليل من الرياضة البدنية. ويجب عدم استعمال المسهلات من غير استشارة طبية.
وتفيد السوائل الحامل لأن الجنين يقوم بإفراز بقايا محروقاته ورواسبه بواسطة مسالك أمه البولية لذلك يجب تأمين الكمية الكافية من السوائل لكي يحصل التبول بسهولة. وأفضل السوائل هو الماء ثم عصير الفواكه الذي قد لاتتحمله الحامل كثيرا بسبب حموضته.
وأخيرا على الحامل أن تراقب غذاءها جيدا بالنسبة إلى نوعيته وطزاجته لتفادي التسمم الغذائي ومنع انتقال الطفيليات إلى معدتها لأنها تؤذي الجنين، كما عليها أن تمتنع عن المشروبات الكحولية التي قد تسمم الطفل، وتقليل الشاي والقهوة لمنع مرور الكافين في دورة الجنين الدموية فتجعله مضطربا، وعدم أكل الحم النيئ لتفادي خطر انتقال الطفيليات. والغذاء الصحي المنتظم يساعد على حسن سير هذه الفترة المهمة بالنسبة للحامل وجنينها.

مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى