منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 نصائح للعنايه بالشعر الجاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
09072016
مُساهمةنصائح للعنايه بالشعر الجاف

:شعرك جاف..إليك الحل :


إن من أهم خصائص الشعر الجاف أنه يمتلك الجانب العكسي للشعر الدهني.. حيث أن الغدد الدهنية المتصلة بجذور الشعر محدودة النشاط وبالتالي لا يصل للشعر القدر الكافي من الزيت.



وأسباب ضعف نشاط الغدد الدهنية تكون وراثية أو بسبب التقلبات الهرمونية أو نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو أسباب مكتسبة (حيث تكتسب من إستعمال مستحضرات تجميلية صناعية تفتقر إلى مقاييس الجودة المطلوبة للعناية بالشعر كصبغات الشعر, المعاملة الخاطئة للشعر, الشامبوهات...إلخ )

ومن أهم المؤشرات على أن الشعر جاف يكون باهت وبلا حيوية ,خشن, ومتشابك عند التمشيط, وسريع التقصف, وغير مقاوم للعوامل الجوية .



ما هي أسباب جفاف الشعر ؟

إن الإفرازات الدهنية التي تفرزها الغدة الدهنية عند جذور الشعر، تغطي فروة الرأس بغلاف وقائي يقدم لها الحماية المطلوبة، وكمية هذه الإفرازات الدهنية تختلف باختلاف المعدلات الهرمونية والحرارة, كما تتأثر بعامل الوراثة وحين تخف الإفرازات الدهنية ، تصبح جلدة الرأس جافة ويصبح الشعر أكثر حساسية تجاه المؤثرات الخارجية وفي النهاية يكون الشعر جافاً بحكم الطبيعة.

ومعظم أنواع الشعر الجاف لا يكون جافاً منذ نموه الأول لأن إفراز المادة الدهنية يكون طبيعياً.. لكن الإهمال بالإضافة إلى الأسباب الخارجية مثل العادات السيئة في الاستحمام وتجفيف الشعر بشكل متكرر وخاطئ والإكثار من إستعمال المواد المثبتة والملونة من الصبغات والشامبوهات خصوصاً التي تحتوي على مواد كيميائية فهي تؤدي إلى إزالة الغلاف الدهني الواقي وتغير في تركيبة الشعر رغم أن جذور الشعر وفروة الرأس تحافظ على نوعيتها لكن الشعر بحد ذاته هو الذي يصبح جافاً ولذلك يحتاج لحمامات زيتية متكررة بالإضافة إلى الماسكات الخاصة بالشعر الجاف بهدف إرجاعه إلى طبيعته .

والشعر الجاف غالباً ما يكون باهتا ومتشابكا عند التمشيط، نحيل في سماكته ويفتقر للمعان بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل تعرضه لمعاملة قاسية في غسله وتمشيطه وربطه بشدة واستخدام فرشاة حادة الأسنان إضافة إلى الإفراط في استخدام الأجهزة الحرارية وتعرضه لأشعة الشمس لفترات طويلة، وكثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر على شكل صبغات ومواد تجعيد وغيرها, وللتخلص من مشاكل الشعر الجاف يجب علينا إتباع النصائح التالية :



نصائح للشعر الجاف

* الإستحمام مرتين إسبوعياً على الأكثر.

* ترطيب الشعر بشكل دائم بواسطة الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند .

* تناول فيتامين B لأنه ينظم إفراز الزيوت ويحافظ على رطوبة الشعر ويفضل تناوله من المصادر الغذائية الطبيعية (الحبوب , البندورة ,الخميرة ,البيض ,الخضراوات الخضراء ) .

* الإستحمام بمحلول الشاي مرة كل إسبوعين .

* إستعمال شامبو طبيعي خاص بالشعر الجاف خالي تماماً من المواد الكيماوية ويكون غني بالزيوت,كزيت الزيتون, اللوز , الذرة (ولا بأس في خلط ثلاث قطرات من زيت الزيتون مع الشامبو عند الإستحمام).

* إستخدمي لشعرك بشكل مستمر مرطبات جيدة (ماسكات ) تساعد شعرك على إستعادة ليونته المفقودة بل يعينه على إمتصاص الرطوبة بحيث أن الماسك يغلف الشعرة بطبقة رقيقة تحمي الشعر من العوامل الخارجية الطبيعية والغير طبيعية (الغلاف الدهني الواقي) كما أنه يحبس الرطوبة في الداخل وبالتالي لا يفقد الشعر رطوبته وليونته بسهولة. والماسكات الغنية بالدهون الطبيعية من أفضل المستحضرات للعناية بالشعر الجاف (كزيت العصفر),(زيت اللوز),(زيت الصبار),(زيت الأفوكاتو).

* دلكي فروة رأسك بشكل دائم سواء أثناء غسل الشعر أو التمشيط أو المساج اليومي، وذلك لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، فالتدليك الدائم يزيد من نشاط الغدد الدهنية في افراز الدهون.( دلكي الشعر وهو جاف بكفيك وما بهما من زيت، وابدأي بنهايات الشعر أولا متجهة نحو فروة الرأس, اتركي شعرك بعد التدليك..., فثلاث نقاط من الزيت لن تسبب لك أي مظهر غير مرغوب فيه بل يمكن تركها على الشعر) .

* إشربي...إشربي ...إشربي ..قدر المستطاع أكثر من ليترين يومياً وأكثري من شرب الحليب.

* مسجي فروة رأسك بشكل يومي للتنشيط الغدد الدهنية والدورة الدموية حيث أن بصلات الشعر تحتاج دائما إلى تنشيط لأن الدورة الدموية في أغلب الأحيان لا تكون كافية لتغذية كل بصلات الشعر( ولا بأس من تناول قطرة واحدة من زيت اللوز أو الزيتون وتوزيعها على أطراف الأصابع قبل التدليك).

* إحرصي على التوازن الغذائي والرياضة .

* لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة لأن ذلك يتعب الشعر ويزيد من جفافه ويؤذيه.

* إذا كنت محجبة لا تتركي حجابك أوقات طويلة على شعرك لأن مسامات الشعر( فروة الرأس ) بحاجة للتنفس وبالتالي الغدد الدهنية بحاجة للتنشيط.. (وتعودي أن تسرحي شعرك فور نزع الحجاب باتجاهات مختلفة وتركه للراحة ).



المحاذير:

* الابتعاد قدر الإمكان عن المجففات الهوائية والمناطق الجافة لما لهم من تأثير سلبي على الشعر الجاف .

* من أهم أسباب جفاف الشعر وسقوطه ، الإفراط في تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي او تصفيفه بأدوات تصفيف الشعر الكهربائية (اللفافات الساخنة).

* تجنب الاستخدام الدائم للمعالجات الكيميائية مثل تمليس الشعر المجعد (كيه) لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وهذا ينعكس على قوة الشعرة .

* تجنب استعمال الصبغات والميش (هاي لايت ) بشكل دائم ومتكرر (يجب إعطاء الشعر فترة للراحة بين الصبغات ).

* تجنب التدخين والمكان الملوث.

* الإنتباه لمياه الإستحمام لأنها قد تحتوي في بعض البلدان على نسب كبيرة من الكلور أو الكلس أو الشوائب الضارة في المياه فلذلك من الأفضل بمثل هذه البلدان وضع فلتر (يركب على الدوش المستخدم للإستحمام ) .



خلاصة القول:

لا يعد الشعر الجاف مشكلة إذا تعاملنا معه بشكل سليم وعلمي لأن ذلك يكفل له الطراوة والرطوبة والمظهر الصحي اللامع .

ومن الطبيعي أن يكون محتوى الشعر من الرطوبة والليونة في حوالي 10%، وإذا قلت نسبة الرطوبة والنداوة عن هذا الحد اعتبر الشعر جافا وفي حاجة للعناية التي تساعده على تعويض الرطوبة الناقصة والاحتفاظ بالليونة والرطوبة وهو ما يمكن تحقيقه باستخدام الماسكات والكريمات الطبيعية وبشكل متكرر.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح للعنايه بالشعر الجاف :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح للعنايه بالشعر الجاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم