استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
02072016
الكافيين مادة محفزة تزيد من ضربات القلب وتزيد من ضغط الدم الشرياني وتسبب الأرق والقلق غير المبرر والعصبية والصداع.

ومن خلال زيادة إفراز حامض المعدة يؤدي الكافيين إلى حرقان شديد في فم المعدة في كثير من الأحيان يطول ولا يهدأ الا اذا تم اخذ العلاج المخفف لذلك.

كما ويسبب نقص كالسيوم العظام وينتهي بالهشاشة ويضعف البنية التحتية للعظم (يقلل الكثافة العظمية الأمر الذي يجعل العظام لينة وهشة وقابلة للكسر) والكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف بسهولة.

ما تاثير المنبهات على الحامل وعلى جنينها؟

هل تمتنع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل؟ واذا كان مسموحا لها ان تشرب فكم تشرب؟

إن المرأة الحامل تعاني في حملها من تغيرات كثيرة وخصوصا في وظائف الاعضاء، وإن اغلب هذه الاعضاء تسرع من وظائفها وعملها فيجب على السيدة الحامل ان تستريح وتنام في الوقت المعد لها ولطفلها. ولهذا فإن استخدام المنبهات المختلفة جميعها مضرة لها.

وتشير البحوث التي اجريت حتى الآن وجود علاقة تربط التشوهات الخلقية للاجنة في ارحام امهاتهم بسبب المنبهات التي تستخدم بالتمثيل الغذائي للسيدة الحامل وان الخطورة أن تتناول المرآة الحامل الكافيين أثناء الحمل والاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتي تحتوي على كافيين بكميات معتدلة.

وقد توصل الباحثون من خلال العديد من الدراسات والتي اجريت على النساء الحوامل وفي مختلف فترات الحمل أن الكافيين يمر من خلال الخلاصة (المشيمة) لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين، وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة أو ستة معلبات من الكولا، مع الوضع في الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين في كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها، وأن المقدار الذي تتناوله يعتمد على حجم الكوب.

وكما هو ملاحظ، تلجأ العديد من الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو يمتنعن عنه نهائياً، وذلك لمعرفة المرأة الحامل بأن هذا المنبه يمكن ان يؤذيها وجنينها.

الكافيين أثناء فترة الحمل: الخطر على الأم أم على جنينها؟

لم تثبت أي دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذي توصل إلى أن المرأة التي تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر في اليوم تزيد من فرص الإجهاض وخصوصا في الفترة الاولى من الحمل (أي الثلاثة شهور الاولى).

كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدي بنسب طفيفة إلى مخاطر الولادة مبكراً قبل الميعاد، أو نقص في وزن الطفل وهذه المنبهات حالها حال الكحول ام في حالات الادمان.

وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التي تتناول أكثر من 500 ملجم في اليوم يعاني أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم في اليوم من كافة مصادره.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين:

تشتمل هذه على الشاي والقهوة والكولا والشوكولاته وبعض الحلويات التي تحتوي على الشوكولاته. كما يتواجد في مشروبات الطاقة وفي بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية، وبعض الادوية المنبة وخافضات الحرارة وبعض الادوية التي تحتوي على الفيتامينات. ويتراوح تركيز الكافيين في الشاي عنه في القهوة بل وفي طريقة التركيز المستخدم في المشروب.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى