وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح لتفادي تمدد البطن وتشققات الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29062016
مُساهمةنصائح لتفادي تمدد البطن وتشققات الحمل



عندما تكون المراة حامل تقلقها بعض الاشياء التي تغير من شكل جسمها خصوصا عندما يتقدم الحمل ,من هذه الاشياء والتغيرات تمد البطن وهذا التمد يسب في بعض الاحيان حكة شديدة.
فتجد المراة نفسها تحك في منطقة معينة في بطنها اثر ظهور علامة تمد جديدة على الجلد .
ويمكن للمراة الحامل اتقاء ظهور هذه العلامات اذا اتخذت الاجراءات الازمة في حينه , وانسب هذه الاجراءات تناول الطعام المناسب , ما يؤدي الى تفادي زيادة الوزن الغير صحي , غير ان هذا لايكفي في بعض الحالات مثل حمل التوائم , او عند فرط تمد الرحم لكبر حجم الجنين أو زيادة السوائل من حوله .

وتوجد في الاسواق مستحضرات ومراهم لمنع ظهور هذه العلامات , ولكن افضل علاج لها هو تدليك البطن يوميا اعتبارا من الشهر الرابع للحمل على الاقل بزبدة الكاكاو أو زيت الزيتون أو المرطبات المخصة لذلك .

طريقة التدليك :تستلقي المراة على ظهرها , وتوضع طبقة رقيقة من الانولين أو أي كريم مرطب على البطن باكمله , على ان يدعك بلطف حتى تتشبع به الطبقات السطحية للجلد , ثم يدلك البطن بشكل دوائر متحدة المركز تبدا من محيط البطن وتنتهي بالسرة وذلك بان يرفع الجلد اولا من طياته الثخينة ثم الطيات التي هي اصغر وهكذا الى ان يقتصر التدليك في النهاية على مجرد قرص الجلد
الحكة وتشققات البطن ووجود خطوط بمنطقة البطن خلال فترة الحمل، هي شكوى عادية من معظم النساء الحوامل، وذلك نظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال هذه الفترة، مما يجعل جلدك في هذه المنطقة مشدود وجاف، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يجعلك تشعرين بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن.

وتزداد هذه التشققات أسفل البطن مقارنة بباقي الجسم، نظراً لأن هذه المنطقة أكثر عرضة للتمدد خلال فترة الحمل.
يختلف هذا الأمر من حامل لأخرى، فربما توجد بشكل متزايد عند واحدة وتوجد بشكل أقل بكثير عند أخرى، وذلك بسبب نوعية جلد أو بشرة الحامل، ولأنه يوجد عامل وراثي يؤثر في هذا الأمر.
هذه الخطوط والتشققات لا تختفي مباشرة بعد الولادة، ربما نسبة قليلة تصل إلى 1% ولكنها تقل كثيرا.
نتيجة للحمل وتمدد وإزدياد حجم البطن ، يحدث نوع من التشققات تحت الجلد واصطباغ لونه وتحوله إلى اللون الداكن ، مع ظهور بعض الخطوط والتشققات ،وهو مايسمى بكلف الحمل .

عموما لاتنزعجي لأن لون الجلد هذا والذي يبدأ في التغير في منتصف الحمل تقريبا نتيجة تمدد البطن ، وتزيد درجة اللون الداكن في الشهور الأخيرة للحمل (الثامن والتاسع) وتظل لما بعد الولادة ، هذا اللون الداكن سرعان مايختفي بعد فترة ، لكن بعض النساء تأنف من هذا التغيير، ولذا لابد من أن يتفهم الزوج مراحل التغير في هذه الفترة ، وأن يساعد زوجته على تقبلها حتى تمر بسلام.

إخترنا لكِ بعض الوصفات الطبيعية حيثُ يُمنع تماما إستخدام أي مركبات كيميائية خلال فترة الحمل ، حتى لاتتسرب من خلال الجلد وتصل للجنين .

للتخلص من اللون الداكن وتشققات جلد البطن الناتجة عن الحمل :


دهن وترطيب جلد البطن برفق بزيوت مغذية طبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت جوزالهند ، حيث يتم ترطيب الجلد والحد من حدوث التشققات.

العناية بالتغذية السليمة أثناء الحمل ، وتناول البروتينات لأنها تعطي مظهرا صحيا للجلد .

تناولي الجزر حيث إنه مفيد لإحتوائه على فيتامين (A ) الضروري للجلد ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د (الموالح والليمون وصفار البيض ).

إصنعي هذه الخلطة المنزلية (ربع كوب من الجليسرين مع ربع كوب من عصير الليمون وقطرات من ماء الورد )يفيد البشرة عموما والجلد الداكن خصوصا ، يتم دهان طبقة رقيقة بعد الإستحمام وتجفيف الجلد.

شرب الحليب ، وعمل ماسك للبطن من العسل واللبن وماء الورد ودهان الجلد برفق في منطقة البطن ، ثم مسح المنطقة بفوطة مبللة بماء فاتر ثم ماء دافيء وصابون الاستحمام المفضل لديكِ، واحذري من كثرة الاستحمام في شهور الشتاء أو أخذ نزلات البرد .

كل الفيتامينات ضرورية خلال فترة الحمل ، وفيتامين ( ب 6 )خصوصا وأهم مصادره : خميرة البيرة و اللحم و البازيلاء و السبانخ و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا والجوز ، وكلها مفيدة للجلد.

زيت الخروع مثل زيت الزيتون يفيد الجلد ويمنع تشققه .

ممارسة الرياضة الخفيفة خلال فترة الحمل والسير بهدوء يخفف كثيرا من التوتر ، كما يجعل الجلد لينا ورطبا .

نصائح للتغلب على الحكة والتشققات التي تطرأ على منطقة البطن خلال فترة الحمل:

حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار أو التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين «C».
اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.
احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن.
خذي حمام بارد، حيث أنه مهم لبشرتك للحفاظ على ترطيبها، واعلمي أن المياه الدافئة تسبب جفاف للبشرة.
جففي جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة من جسمك.
في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.
تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، لكن يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك، لكن أيضا استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
تجنبي التعرض للشمس، خاصة أثناء الحمل، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية وإذا تعرضت للشمس فلابد من غسل بشرتك بالماء البارد، واستخدام مرطب في أسرع وقت ممكن.
الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.
بالطبع هذه الطريقة لن تكون مانعا نهائياً لظهور الخطوط الفضية بعد الولادة فهذه طبيعة اي جلد يتمد تبدأ هذه العلامات بالظهور عليه ولكن تخف من حدتها .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح لتفادي تمدد البطن وتشققات الحمل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح لتفادي تمدد البطن وتشققات الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: