استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
mishmisha2
اميره برونزيه
اميره برونزيه
رقم عضويتك : 8771
عدد المساهمات : 1714
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
17122010
يكتشف العلم كل يوم ما يثبت أهمية النوم الجيد لصحة الإنسان، لكن ف بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التى ليست لها أولوية كبيرة فى وسط زحام الحياة التى يعيشونها، لكن يجب أن نضع فى اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أن النوم الجيد يساعد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالى بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز.

وقد توصلت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين، إلى أن الأشخاص الذين ينامون في ساعات متأخرة من الليل يستيقظون أقل إجهاداً من الذين يستيقظون مبكراً.

ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن المخ لايعمل بنفس الكفاءة في الحالتين للتمييز إن كان الشخص في الصباح أو المساء.

وكشفت صورة بالرنين المغناطيسي أنه بعد عشر ساعات من الاستيقاظ يبدو أن الذين ناموا في ساعة متأخرة من الليل أكثر لياقة من الذين استيقظوا مبكراً.

النوم ليلاً يقوي مناعتك

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن النوم ليلاً ولوقت كاف يوفر للجسم مناعة عالية ضد الأمراض والفيروسات التي تهاجمه‏,‏ لذلك فإن أصحاب النوم المضطرب يعانون مشكلات في جهاز المناعة‏,‏ وأن قوة كرات الدم البيضاء في مهاجمة وابتلاع الميكروبات تكون علي أشدها في أثناء الليل حتي أن الاجسام المضادة التي تتكون نتيجة التطعيم ضد الفيروس الكبدي‏ "‏أ"‏ تكون عالية جداً في أثناء الليل والنوم‏.‏

وأشار الدكتور مدحت الشافعي أستاذ المناعة بجامعة عين شمس، إلى أن التفسير العلمي لذلك يرجع إلى أن الجسم يكون بروتيناً في أثناء الليل يدعم جهاز المناعة مع حالة الاسترخاء والراحة التامة لاتستهلك العضلات هذا البروتين وبالتالي يكون مفعوله نشطاً في الجهاز المناعي‏.‏

وينقص وزنك




نصحت دراسة بريطانية حديثة من يرغب في انقاص وزنه بالذهاب إلى الفراش مبكراً لتحقيق هدفه.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تقل عدد ساعات نومهم عن ثماني ساعات في الليلة الواحدة يتعرضون أكثر من غيرهم لزيادة في الوزن.

وأوضحت الدراسة أن قلة عدد ساعات النوم تساعد على زيادة في معدلات إفراز الجسم لأحد الهرمونات التي تفتح الشهية، في الوقت الذي تقل فيه نسبة افراز الجسم لهرمون الشبع.

قلة النوم تسبب الكآبة

أفادت دراسة حديثة أن عدم الكفاية من النوم يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية مثل، الكآبة وزيادة الوزن، كما يؤثر على جهاز المناعة.

ومن خلال الدراسة التي أعدتها مؤسسة النوم الوطنية في أمريكا، اتضح أن 74% من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما في حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب الحياة المتبع يومياً .

وأشارت الدراسة إلى أن القلق والأرق الليلي قد يؤدي إلى قلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما أنه يؤثر سلباً على الناحية الأجتماعية.
منقوول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
انا مش فاهمه يعنى احنا المفروض ننام متأخر ونصحى بدرى ولا متأخر
ما احنا لو صحينى بدرى مش حنلحق ننام كفايه ولو متأخر الواحد بيقوم جسمه مكسر وكسلان
يعنى المفروض نعمل ايه
المفروض ننام بدرى ونصحى بدرى
حقيقي السهر و قلة النوم بتعمل زيادة وزن
موضوع رائع
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى